ما هي النشويات التي تزيد الوزن؟

هل أنت قلق حول تأثير النشويات على وزنك؟ وما هي النشويات التي تزيد الوزن؟ إجابة هذه الأسئلة ومجموعة قيمة من المعلومات ستجدها بالمقال.

ما هي النشويات التي تزيد الوزن؟

إليكم في ما يأتي إجابة على سؤال ما هي النشويات التي تزيد الوزن؟ وأهم المعايير المتبعة لاختيار المُفيد:

ما هي النشويات التي تزيد الوزن؟

تُعرف النشويات بأنها نوع من الكربوهيدرات المكونة من سلاسل طويلة من جزيئات السكر، وتُعد جزء أساسي في النظام الغذائي كونها لها فوائد صحية إن تم تناولها بكميات محدودة.

يبحث الأشخاص عن النشويات التي تزيد الوزن لسببين، وهما: الأول أنهم يُعانون من زيادة الوزن ويبحثون عن تلك النشويات لتقليلها في نظامهم الغذائي، أما السبب الآخر أنهم يُعانون من النحافة ويبحثون عن تلك النشويات لزيادة وزنهم، وبكلا الحالتين يجب الحرص عند تناول النشويات لأنها تؤثر على معدل السكر في الدم.

وهذه مجموعة من أبرز النشويات التي تزيد الوزن:

1. الأرز الأبيض

يُعّد الأرز الأبيض من النشويات الخالية من الألياف والبروتينات، فهو مجرد مجموعة من الكربوهيدرات سريعة الهضم، وسرعة الهضم تعمل على زيادة نسبة السكر في الدم بشكل كبير، وتزيد من الشعور بالجوع بعد فترة زمنية قصيرة من تناول الوجبة مؤديًا ذلك للإفراط بتناول الأطعمة يتبعه زيادة مؤكدة بالوزن.

2. البطاطا منزوعة القشرة

يعتقد الكثيرون أن البطاطا المقلية هي من تزيد الوزن فقط، وهذا اعتقاد خاطىء لأن البطاطا المطهية منزوعة القشرة بجميع أشكالها تؤدي لزيادة الوزن.

تُعّد البطاطا من الخضروات ذات التأثير السلبي على مستوى السكر في الدم، فإن تم تناولها لوحدها يزداد مستوى السكر في الدم، وفي حال تناولها مع أطعمة أخرى قد ينخفض السكر في الدم وتنخفض الطاقة، وبكلا الحالتين ذلك سيء على الجسم.

3 . منتجات الدقيق المُكرر 

تُعّد منتجات الدقيق المُكرر من النشويات التي يتم هضمها بسرعة بالجسم مؤديًا ذلك إلى زيادة مستوى الغلوكوز في الدم، ومسببةً حالة من الجوع بعد تناولها بمدة قصيرة مما يزيد تناول الوجبات وبالتالي زيادة الوزن.

وُصفت جميع المنتجات المُصنعة من الدقيق المُكرر بأنها سكر كلي لا تحتوي على أي قيمة تعويضة غذائية للجسم على الإطلاق؛ وذلك لأنها تحتوي على نسبة كبيرة من الكربوهيدرات يُقابله انخفاض في الألياف والبروتينات والعناصر الغذائية.

وأبرز المنتجات المُصنعة من الدقيق المُكرر هي:

  • الخبز الأبيض.
  • بعض أنواع المعكرونة والمقرمشات. 

4. الفاكهة

تحتوي الفاكهة على نسبة كربوهيدرات عالية تزيد الوزن إن تم تناولها بكميات كبيرة خلال اليوم الواحد، لذلك يجب اعتماد مجموعة من النصائح عند تناول الفواكه ليستفيد الجسم من فوائدها ويبتعد عن مخاطرها المتمثلة بزيادة الوزن وارتفاع نسبة السكر في الدم.

نصائح للتقليل من النشويات التي تزيد الوزن

بعد أن أجبنا على سؤال ما هي النشويات التي تزيد الوزن؟ إليكم في ما يأتي مجموعة من النصائح التي يساعد اتباعها في التقليل من النشويات التي تزيد الوزن في النظام الغذائي:

  • يُفضل استبدال الأرز الأبيض بالأرز البني، أو الأرز البري، أو بالحبوب الكاملة، مثل: حبوب الكينوا
  • ينصح بتناول البطاطا مع قشرتها بكميات محدودة، فقشرة البطاطا مليئة بالألياف التي تجعلك تشعر بالشبع لمدة أطول، كما أنها تمد جسمك بالبوتاسيوم، والفسفور، وفيتامين ج (Vitamin C)، وجميعها عناصر مفيدة للجسم. 
  • يجب قراءة مكونات المنتج الأساسية قبل شراءه.
  • تناول حصص محددة من الفاكهة يوميًا.
  • ينصح بعدم إضافة السكر عند صنع عصير الفاكهة الطازج.
  • ينصح بتناول الفاكهة مع قشرتها إن سمح نوعها بذلك، فأغلب قشور الفواكه تحتوي على الألياف التي تقلل من الشعور بالجوع لمدة أطول. 

هل يُمكن الاستغناء الدائم عن النشويات في الوجبات؟

لا يُمكن الاستغناء عن النشويات في الأطعمة فهو جزء من النظام الغذائي الصحي ولاحتواء العديد منها على الفيتامينات والمعادن والألياف، لذلك يجب عليك تناول النشويات ضمن معايير محددة لكسب فائدتها وتجنب مضارها، وهذه المعايير هي:

  • اختيار النشويات ذات الألياف العالية، مثل: البقوليات خاصةً الفاصولياء، ودقيق الشوفان، والشعير.
  • عدم تناول النشويات قليلة الألياف بشكل روتيني يومي، والاكتفاء بتناول كمية قليلة منها بين حين وآخر.
  • إضافة الدهون الصحية بجانب النشويات لتُبطيء عملية الهضم، ومن الدهون الصحية زبدة الجوز، والأفوكادو المهروس، وزيت الزيتون.
  • الانتباه على عبوات الأطعمة المُحتوية على النشويات، واختيار المُصنعة من الحبوب الكاملة. 
من قبل رشا أحمد - الأربعاء 6 كانون الثاني 2021