فوائد الأرز البني

قد تتفاجأ من كمية الأمراض التي يحاربها الأرز البنّي وكميّة الفوائد الموجودة فيه، إليك أهم فوائد الأرز البني.

فوائد الأرز البني

الأرز يعتبر من المكوّنات الأساسيّة في المطبخ العربي، إلّا أنّ الأرزّ الأبيض يخسر الكثير من فوائده خلال عملية إنتاجه وتصنيعه، لذا ينصح غالبًا باستبداله بالأرز البني لفوائده العديدة، فما أهم فوائد الأرز البني؟

فوائد الأرز البني

إليكم فوائد الأرز البنّي المحتملة:

1. محاربة الكولسترول السيء وأمراض القلب

تعتبر الألياف الموجودة في الأرز البني والحبوب الكاملة ككل من العوامل المحاربة والمانعة لتصلّب الشّرايين وانسدادها، حيث أنّها تساهم في منع تراكم البلاك المكوّن من الكالسيوم والدهون في الأساس.

الكولسترول السيء هو أساس بعض الأمراض القلبية حيث أنه يشكّل المكوّن الأكبر من مركب البلاك الذي يلتصق بالشرايين ويؤدّي إلى انسدادها، إلّا أنّ الأرز البني والحبوب الكاملة تحتوي على ألياف قابلة للذوبان التي تساعد في خفض مستوى الكولسترول السيء، وبذلك تكمن أهمية وفوائد الأرز البني.

إنّ زيت نخالة الأرز لا يقتصر مفعوله على تخفيض مستوى الكولسترول السيء فقط، بل هو يرفع مستوى الكولسترول الجيّد بالجسم كما اّنّه يحسّن من استيعاب الجسم للسكّر.

2. التقليل من خطر الإصابة بالسّكري

مؤشّر نسبة السكر في الدم للأرز البني أقل من الأرز الأبيض، كما أنّه بفعل الألياف يتمّ هضمه بشكل أبطأ في المعدة، الأمر الذي يتسبب بتغيير أقل في نسبة السكّر في الدم ويمنع التفاوت السريع فيه، كما تؤكّد بعض الدراسات أنّ استبدال الأرز الأبيض بالبنّي من شأنه أن يقلل من خطر الإصابة بالنوع الثاني من السكري.

3. يحمي الجسم من السرطان

النظام الغذائي الذي يحتوي على الأرز البني والحبوب الكاملة غنيّ بالألياف، لذا فهو مهم ومفيد في الوقاية من أنواع مختلفة من السرطانات: كسرطان القولون، والثّدي وسرطان الدم، ويرجع ذلك إلى مضادات الأكسدة الموجودة بالألياف التي تحارب الجذور الحرّة (Free radical) وتساعد الجسم في التخلص من السموم الناتجة عن تجدد الخلايا.

4. تحفيز فقدان الوزن

بما أنّ المعدة تحتاج وقتًا أطول لمعالجة الألياف، هذا يعني أنّك ستشعر بالشبع لوقت أطول بالتالي ستتناول كميات أقل من الطعام خلال اليوم، بالإضافة إلى ذلك فانّ مضادات الأكسدة ومادة المنغنيز الموجودة في الأرز البني والحبوب الكاملة تعمل على تحفيز الخلايا لتتجدّد وتتخلّص من فضلاتها ما يقلل من وتيرة وكمية الدهون التي تتراكم.

5. تعزيز جهاز المناعة

تحتوي قشور الأرز البني والحبوب الكاملة على الكمية الأكبر من الفيتامينات والمعادن، في حين أنّ الفيتامينات والمعادن يعتبران غذاء الجهاز المناعي، ومن هنا ينتج أنّ تناول الحبوب الكاملة بتواصل والمحافظة عليها في حميتك الغذائية يساهم في وقايتك من الأمراض اليوميّة ويحصّنك منها، في حين أنّ ميزة الحبوب المضادة للأكسدة تحافظ على شباب جسمك وتحميه من الشيخوخة.

6. المحافظة على العظام وصحّتها

يحتوي الأرز البني على كمّية كبيرة من معدن المغنيسيوم، حيث يحتوي كأسًا واحدًا من الأرز على 21% من قيمة المغنيسيوم التي يحتاجها الجسم يوميًا، والمغنيسيوم بالإضافة إلى فيتامين د والكالسيوم يمكن اعتبارهم أساس صحّة العظام، حيث أنّ المغنيسيوم يساعد الجسم في تنشيط فيتامين د الذي يرفع من قدرته على امتصاص الكالسيوم وبالتالي بناء العظام.

في الحقيقة يرتبط انخفاض المغنيسيوم عادة بأمراض الروماتيزم والتهاب المفاصل وأيضًا بهشاشة العظام.

7. تنظيم عمل الأمعاء

الألياف الموجودة في الأرز البني تنشّط حركة الأمعاء وتنظّمها جيّدًا، الأمر الذي يقي الإنسان من الإصابة بالأمساك وكذلك الأمر بالبواسير، بالإضافة إلى ذلك، فإنّ خلوّ الأرز البني من الغلوتين يجعله حلًّا مناسبًا جدًا لمن يعاني من الحساسية اتجاهها، ولكن عند تناول الأرز البني الغني بالألياف عليك الإهتمام بشرب الكثير من الماء لمساعدة الألياف على القيام بعملها.

8. تدعيم صحة الأعصاب 

تعمل فيتامينات ب الموجودة في الأرز البني على المحافظة على أداء سلس للدّماغ وللجهاز العصبي، حيث أنها تساعد في تسريع عملية التمثيل الغذائي في الدماغ، بالإضافة إلى ذلك فإنّ للبوتاسيوم والكالسيوم دورًا في الحفاظ على صحّة الأعصاب والخلايا العضلية، بينما يرتبط فيتامين هـ بالوقاية أيضًا من أمراض الدماغ التي تسبّبها العمليات التأكسدية والتمثيل الغذائي.

9. نمو سليم للأطفال

بما أنّ الأرز البني غني بأغلبية العناصر الغذائية الهامّة، هذا يجعله المرشّح الأول للتغذية الصحية طفلك، فهو يساهم في نموّه سريعًا بالإضافة إلى أنه يمنع إسهال الرّضع ويحسّن من امتصاص الغذاء، كما أنّ احتمالات الإصابة بحساسية اتجاهه أقل من غيره بكثير.

نصائح في استخدام الأرز البني

بعد أن قمنا بذكر أبرز فوائد الأرز البني، إليك بعض النصائح الاستهلاكية للأرز البني بما يضمن المحافظة على جودته:

  • لا تشتري الأرز بكميات كبيرة لأنّه يخسر من فوائد زيته مع الوقت.
  • تحقق دائمًا من تاريخ انتهاء صلاحيته قبل شرائه.
  • يمكنك تخزين الأرز في عبوّة محكمة الإغلاق لمدّة تصل إلى 6 شهور وفي درجة حرارة الغرفة.
  • قم بطهو الكميات المناسبة من الأرز البني ولا تعيد تسخينه من جديد.
  • عند طهي الأرز البني عليك استخدام كميات ماء أكبر من الأبيض لأنه يستغرق وقتًا وماء أكثر في الطبخ.
  • حافظ على شرب كميات مناسبة من الماء لتحسين جودة عملية الهضم لديك.
من قبل مها بدر - الثلاثاء 3 نيسان 2018
آخر تعديل - الاثنين 1 آذار 2021