ما هي بذور الريحان وفوائدها الصحية؟

هناك الكثير من الأشخاص يفضلون استخدام بذور الريحان لزيادة نكهة غذائهم، لكنها أيضًا تمتلك فوائد صجية مذهلة، تعرف عليها هنا:

ما هي بذور الريحان وفوائدها الصحية؟

لطالما اُستخدمت بذور الريحان بشكل تقليدي في الطب الهندي والآسيوي في علاج أمراض اضطرابات الجهاز الهضمي، تعرف على فوائدها الأخرى وكيفية استخدامها في هذا المقال.

من المتعارف عليه أن بذور نبات الريحان غنية بالبروتينات والكربوهيدرات والدهون الأساسية وتحتوي على كمية عالية من الألياف الغذائية، لذلك تمتلك فوائد صحية هائلة.

الفوائد الصحية لبذور الريحان

على الرغم من أن البحوث التي أُجريت على بذور الريحان قليلة، إلا أنها تمتلك خصائص مضادة للأكسدة وللفيروسات والجراثيم، كما أنها تمنع التشنج ونمو الفطريات، إليك أهم فوائدها الأخرى المحتملة:

1. تنظم السكر في الدم

وفقا لمؤسسة سوتر غولد الطبية، تُساعد بذور الريحان في السيطرة على نسبة السكر في الدم لدى الأشخاص المصابين بداء السكري من النوع الثاني.

2. تساعد على الهضم

تحتوي بذور الريحان على الألياف في طبقتها الخارجية والتي يكون ملمسها مثل المخاط، حيث إن هذه الألياف لها تأثير ملين يعمل على التخفيف من تشنجات المعدة والبطن والإمساك.

3. السيطرة على الشهية

إن الألياف الموجودة في بذور الريحان لها تأثير يجعلك تشعر بالشبع أكثر، قم بنقعها بالماء واشرب المنقوع، يُساعد ذلك في التقليل من شهيتك وإنقاص الوزن.

4. الحفاظ على الجهاز التنفسي

تقليديًا، تُستخدم بذور الريحان لعلاج نزلات البرد والإنفلونزا والسعال والربو.

5. تخفيف التوتر

إن استهلاك بذور الريحان له تأثير كبير على مزاجك، ويمكن أن يُساعد في التخفيف من الإرهاق العقلي والاكتئاب والصداع النصفي.

6. علاجات الجلد

يُمكن خلط بذور الريحان مع الزيت لعلاج الجلد من أية جروح أو التهابات جلدية.

7. التهابات الجهاز البولي التناسلي

تمتلك بذور الريحان تأثيرات مضادة للبكتيريا، لذلك تُساعد في علاج مشاكل الجهاز البولي والتناسلي مثل عدوى المثانة والمهبل.

8. تساعد في فقدان الوزن

من المعروف أن بذور الريحان غنية بحمض ألفا لينولينيك (ALA)، الذي يُعزز من عملية الأيض التي تحرق الدهون في الجسم، يُمكنك إضافتها إلى وعاء مع الزبادي قبل الوجبات للتحكم في شهيتك.

9. التقليل من حرارة الجسم

يمكنك مزج بذور الريحان مع حليب جوز الهند لتبريد جسمك من حرارة الصيف الحارقة، وهذا هو السبب في أن الناس غالبًا ما يضيفونها إلى مشروبات منعشة مثل الميلك شيك.

10. علاج السعال والإنفلونزا

تمتلك بذور الريحان خصائص مضادة للتشنج ممّا يعني أنها تهدئ التوتر في العضلات وتخففها، وبهذه الطريقة تُساعد في السيطرة على السعال وتعزيز مناعة الجسم.

كيف تُستخدم بذور الريحان؟

إذا كان لديك أي وصفات مفضلة لبذور الشيا فيمكنك بسهولة استبدالها ببذور الريحان، حيث أن لديهما خصائص متشابهة جدًا.

يمكنك استخدام بذور الريحان المنقوعة في الحال إذا كنت في عجلة من أمرك، ولكن يُنصح بنقع بذور الريحان لبضع ساعات على الأقل قبل استخدامها، لأن ذلك يضمن إفراز الإنزيمات الهضمية.

هناك العديد من الطرق المختلفة التي يمكنك من خلالها تحضير بذور الريحان، ومنها:

  • أضفها إلى المشروبات مثل عصائر الفاكهة وحليب جوز الهند أو الشاي.
  • رشها فوق السلطة الخاصة بك.
  • إمزجها مع الجبن النباتي أو الصلصات الكريمية.
  • استخدمها مع الحلويات وخاصة مع الكريمات التي تضعها عليها.
  • يمكنك وضعها مع الزبادي أو الفاكهة.

يُفضل تجنب إعطاء المشروبات أو الحلويات مع بذور الريحان للأطفال أو أي شخص يعاني من صعوبات في البلع، حيث يمكن أن يختنق بالبذور خاصةً إذا تجمعت معًا.

يمكنك إيجاد بذور الريحان في متاجر الأطعمة الطبيعية، قد تتوفر أيضًا مع الحلويات والمشروبات المجمدة أو المعلبة أو الطازجة.

من قبل مجد حثناوي - الخميس 24 كانون الثاني 2019
آخر تعديل - الخميس 4 آذار 2021