بذور الشيا للتنحيف

هناك العديد من البذور والأعشاب التي تستخدم لللتنحيف، ومنها بذور الشيا التي تحد من الشهية بالتالي التقليل من الوزن، فما هي وكيف تعمل؟

بذور الشيا للتنحيف

لا نستغرب أن بذور الشيا صنفت بالأغذية فائقة الجودة في السنوات الأخيرة، بسبب فوائدها الصحية المذهلة، حيث أنها تساعد في فقدان الوزن، وتقليص محيط الخصر لديك، تابع القراءة لمعرفة المزيد.

إن الموطن الأصلي لبذور الشيا هو في المكسيك، تستهلك بذور الشيا مثل الحبوب الكاملة، حيث تعد بذور غنية بالكربوهيدرات.

هل تساعد بذور الشيا في التنحيف؟

هناك العديد من الدراسات التي أثبتت أن بذور الشيا تحد من شهيتك وتعزز فقدان الوزن، حيث أنها تملأ معدتك بالألياف، ولذلك قد يساعد في منع الإفراط في تناول الطعام.

تحتوي ملعقتان من بذور الشيا على ما يقرب من 10 غرامات من الألياف، أي ما يعادل 40% من الكمية الموصى بها يوميًا.

وكما هو متعارف عليه، ارتبطت الحمية الغنية بالألياف بفقدان الوزن، ووفقًا لأبحاث عام 2015، قد يساعد تناول 30 جرام من الألياف يوميًا على فقدان الوزن.

هناك عدد قليل من الدراسات التي تثبت أن بذور الشيا تساعد على فقدان الوزن وتقليل عوامل الخطر للأمراض المختلفة.

تعد بذور الشيا من الأطعمة مرتفعة السعرات الحرارية والدهون، حيث أن ملعقتان كبيرتان تحتويان على 138 سعرة حرارية و 9 غرامات من الدهون المشبعة، لذلك يفضل استخدامها بالاعتدال.

قد تساعد بذور الشيا في تقليل احتمال تناول الطعام أكثر من اللازم، ومع ذلك، إذا كنت تأكل منها بكثرة على مدار اليوم، فقد تتجاوز حد السعرات الحرارية اليومي.

فوائد أخرى لبذور الشيا

لا تقتصر فوائد بذور الشيا على التنحيف بل وتتعدى ذلك، ومنها:

  •  تحسين صحة القلب: غالبًا ما يتم تسويق بذور الشيا للحفاظ على صحة القلب، حيث أنها تحتوي على نسبة عالية من أحماض أوميجا -3 الدهنية، ومنها حمض ألفا لينولينيك (ALA).

كما وجدت مراجعة أجريت عام 2012 أن بذور الشيا، قد تقلل من خطر الإصابة بمتلازمة التمثيل الغذائي وأمراض القلب التاجية.

  • مصدر جيد للبروتين: تعد بذور الشيا غنية بالغلوتين، بالتالي يجعلها مصدرا للبروتين للأشخاص الذين يعانون من مرض الاضطرابات الهضمية أو حساسية الحبوب الكاملة. وإن ملعقتان من بذور الشيا تحتويان على 4.7 جرام من البروتين.
  •  مصدر جيد للكالسيوم: تعد بذور الشيا مصدر كبير للكالسيوم، وعلى الرغم من اختلاط نتائج الدراسة حول الكالسيوم وفقدان الوزن، لكن لا شك أن الكالسيوم يدعم العظام والأسنان.
  •  مفيدة لمرضى السكري: إن كون بذور الشيا غنية بحمض اللينوليك والألياف، فإنها تساعد على منع مقاومة الأنسولين، وتحسن من مستويات الجلوكوز في الدم.

كيف نحضر بذور الشيا للتنحيف؟

بذور الشيا ليس لها أي طعم تقريباً، لذا فهي تمتزج مع العديد من الوصفات والسوائل، يفضل أن لا تؤكل  لوحدها، خاصة إذا كنت تعاني من صعوبة في البلع وتتسبب في انسداد.

يمكنك إضافة بذور الشيا إلى:

  • العصائر
  • سلطة
  • زبادي
  • الحساء أو المرق
  • الكعك
  • خبز مصنوع في البيت
  • بودنغ شيا.

ان اضافة بذور الشيا إلى السلطة أو العصير فأن ذلك كفيل بأن يشعرك بالشبع لفترة أطول، أو يمكنك مضغها قبل تناول الطعام، فإن ذلك يجعلك تأكل بكميات أقل.

قد تتفاعل بذور الشيا مع أدوية ضغط الدم أو مذيبات الدم مثل الوارفارين، فإذا كنت تأخذ هذه الأدوية، لا تأكل بذور الشيا.

من قبل مجد حثناوي - الاثنين ، 19 نوفمبر 2018