ما هي علاجات الثالول الممكنة؟

قد تظهر حبوب صغيرة على أنحاء مختلفة من جسمك، تدل على وجود ما يسمى بالثالول، فما هي هذه الحبوب وما هو علاج الثالول؟

ما هي علاجات الثالول الممكنة؟

قد تظهر حبة صغيرة غير سرطانية  في جلدك تدل على الإصابة بالفيروس الورم الحليمي البشري، والذي يؤدي إلى ظهور ما يسمى الثالول (Worts)، تعرف عليها في هذا المقال مع معرفة كيفية علاج الثالول هذا أيضًا.

علاج الثالول

معظم الثاليل غير ضارة، ولا تحتاج لفعل أي شيء ما لم تكن بالطبع مؤلمة أو محرجة، ويعتمد أفضل علاج على عمرك وصحتك ونوع الثالول، ولكن قد يظهر الثالول في بشرتك بوقت لاحق.

يمكن علاج الثالول بالطرق التالية:

  1.  شريط لاصق: قد تتمكن من الحصول على علاج للثالول عن طريق تغطيتها بشريط لاصق، لأن ذلك قد يزيل طبقات الجلد ويهيجها لبدء نظام المناعة، وقم بإعادة العملية كل 5-6 أيام حتى ذهب الثؤ+لول.
  2. العلاج بالتبريد: يمكنك علاج الثالول عن طريق  تجميدها بالنيتروجين السائل، لكون النيتروجين بارد جدًا، ويساعد في التخلص من البثور، وربما تحتاج إلى أكثر من جلسة واحدة، ولكن قد يتسبب هذا العلاج ظهور بقع خفيفة.
  3. العلاج بالجراحة: مثل؛ الجراحة الكهربائية التي تعمل على حرق الثالول بشحنة كهربائية عبر طرف إبرة، وتعالج هذه الطريقة الثواليل الخيطية، وثواليل القدم، ويمكن إجراء عملية جراحة باستخدام أداة صغيرة على شكل ملعقة وإزالة الثالول من الجلد.
  4. كريمات ووصفات طبية: للثواليل المستعصية، يمكنك أن تقشرها باستخدام كريمات حمض الجليكوليك، أو حمض الساليسيليك، ولكن يمكن تهيج بشرتك لبضع دقائق فقط.
  5. حقن الثالول: قد يستخدم طبيبك إبرة لوضع الدواء في الثالول للمساعدة في علاج الثالول هذا والتخلص منه، واستخدام حقن البليوميسين أو البلينوكسان في علاجه لقتل الفيروس، يستعمل البليوميسين أيضًا لعلاج بعض أنواع السرطان.

أنواع الثالول

يتكون الثالول من عدة أنواع تختلف أشكالها وألوانها ومنها:

  • الثالول الأخمصي: يحدث في باطن القدم، حيث أن الضغط الواقع على باطن القدم جراء المشي والوقوف يجعلها تنمو في جلدك.
  • ثالول الفسيفساء: وهو ثالول مسطح، وقاسي، وسميك، يميل لونه إلى السواد.
  • الثالول المسطح: هو أصغر الأنواع حجمًا والأقل خطورة من غيره، ينمو بأعداد كبيرة تبلغ من 20-100 ثالول في كل مرة، ويظهرغالبًا على وجوه الأطفال ومناطق اللحية للرجال وأرجل النساء.
  • الثالول الخيطي: يبدو شبيهًا بالخيوط، ينمو على الوجه وخاصة حول الفم والعينين والأنف، يمكن أن يكون مزعجًا، على الرغم من أنه لا يؤذي.
  • الثالول التناسلي: قد تصاب بعدوى الثالول خلال عملية الجماع مع شخص لديه ثالول، قد تبدو وكأنها نتوءات صغيرة متفرقة بلون الجلد تنمو على أعضائك التناسلية، وفي هذا النوع  يفضل عدم التخلص من الثالول بنفسك، حيث يصبح من الصعب علاجها.

أسباب الثالول

إن فيروس الورم الحليمي البشري يسبب النمو المفرط والسريع للكيراتين، وهو بروتين صلب في الطبقة العليا من الجلد، يسبب الثواليل، يمكن أن تنتشر الثواليل إلى أجزاء أخرى من الجسم من خلال:

  • خدش أو عض الثالول.
  • مص الأصابع.
  • عض الأظافر، إذا كان هناك ثاليل حول الأظافر.
  • حلق الوجه أو الساقين.
  • يزيد وجود الجلد الرطب أو التالف من خطر العدوى.

حقائق عن الثالول

هناك عدة حقائق عن الثواليل، إليك أهمها:

  • إن نظام المناعة لكل شخص يستجيب بشكل مختلف للفيروس المسبب للثالول، وتكون أكثر عرضة له في حال قمت بإتلاف بشرتك بطريقة ما، مثل أن يعانون من حالات جلدية مزمنة، مثل الأكزيما (Eczema).
  • يعتبر الثالول شديد العدوى، حيث ينتشر باستخدام بعض الأشياء، مثل المناشف أو شفرات الحلاقة التي لمست ثالول على جسمك أو على جسم شخص اخر.
  • النقاط السوداء من الثواليل هي عبارة عن أوعية دموية التي يمكن أن تؤدي إلى النزيف.
  • تختفي معظم الثاليل من 1-5 سنوات دون علاج طبي، لكن العلاج متاح للثواليل الكبيرة أو العديدة، أو التي توجد في مناطق حساسة.
  • يجب تغطية الثالول باستخدام سوار مضاد للماء عند السباحة.

معلومات تهمك عن الثالول

يعرف الثالول أنه نمو صغير لجلد بملمس خشن، يمكن أن يظهر في أي مكان على الجسم، يظهر مثل حبة صلبة بحجم القرنبيط صغير، يحدث بسبب فيروسات في عائلة فيروس الورم الحليمي البشري (HPV).

يؤدي الفيروس إلى زيادة نمو الخلايا، مما يجعل الطبقة الخارجية من الجلد سميكة وصلبة في تلك البقعة، وتعد فئة الأطفال الأكثر عرضة للإصابة بالثالول، حيث تشير التقديرات إلى أن 1 من كل 3 أطفال يعانون من الثالول، بمقابل 3-5 % فقط من البالغين يصابون به، ويرجع ذلك إلى نظام المناعة الأقوى عند البالغين.

من قبل مجد حثناوي - الاثنين ، 10 سبتمبر 2018
آخر تعديل - الثلاثاء ، 29 ديسمبر 2020