ما هي فوائد بذور الشيا للنساء؟

هل تعلم أن بذور الشيا تساعد في الوقاية من سرطان الثدي؟ تابع القراءة لمعرفة فوائده الأخرى للنساء.

ما هي فوائد بذور الشيا للنساء؟

سنتعرف في ما يأتي على فوائد بذور الشيا للنساء:

بذور الشيا

ليس من الصعب العثور على بذور الشيا، فهي متوفرة  في الأسواق والمحلات التجارية بكثرة. 

وتتميز بذورها بلونها أسود، وبنكهتها الخفيفة، وفوائدها العديدة.

يمكن إدراج بذور الشيا بسهولة في النظام الغذائي، إذ تستطيع رشها على الحبوب، أو الزبادي، أو دقيق الشوفان، أو العصائر، يمكن أيضًا تناولها مطبوخة وإضافتها إلى المخبوزات، مثل: الخبز، والكعك.

فوائد بذور الشيا للنساء

تعد بذور الشيا من الأطعمة المفيدة لصحة النساء لاحتوائها على العديد من العناصر الغذائية، تتمثل فوائد بذور الشيا للنساء في ما يلي:

 1. مغذية لجسم المرأة

تحتوي بذور الشيا على العديد من المغذيات التي يحتاجها جسم المرأة، إذ تشتمل كل ملعقتين من بذور الشيا على: 

  • الطاقة:  138 سعرة حرارية.
  • الألياف: 10 غرام.
  • الدهون: 9 غرام.
  • البروتين:  5 غرام.

كما تتضمن ما يقارب 17% من احتياجات الجسم اليومية من الكالسيوم، و12% من الحديد، و23% من المغنيسيوم. 

2. تسهم في علاج الرتج 

تعد بذور الشيا من المأكولات الغنية بالألياف.

ولقد أظهرت العديد من الدراسات أن الأنظمة الغذائية الغنية بالألياف تقلل من أعراض نوبات التهاب الرتج عن طريق امتصاص الماء في القولون وتسهيل حركات الأمعاء.

كما يمكن أن يؤدي تناول نظام غذائي صحي مليء بالألياف مع الكثير من الفاكهة، والخضروات إلى تقليل من الضغط والالتهاب في القولون.

ولم تظهر الدراسات الأسباب الدقيقة للإصابة مرض الرتج، لكن الحالة ارتبطت مرارًا وتكرارًا بالحصول على نظام غذائي منخفض الألياف. 

3. محاربة سرطان الثدي

من فوائد بذور الشيا للنساء، أنه يقيهن من الإصابة بسرطان الثدي.

إذ أظهرت نتائج تقرير نشره مركز الطب وأبحاث العلوم الطبية والتعليم الطبي في جامعة سان فرانسيسكو (UCSF) أن بذور الشيا تعد مصدرًا جيدًا لحمض ألفا لينوليك، وأحماض أوميغا-3 الدهنية، الأمر الذي يمكن أن يساعد في الوقاية من سرطان الثدي، وأنواع أخرى من السرطانات.

4. الوقاية من الأمراض المزمنة

تحتوي بذور الشيا على العديد من المكونات التي قد تمنع تطور الأمراض المزمنة، عند تناولها كجزء من نظام غذائي متوازن وصحي، وفي ما يأتي توضيح لدور مكوناته في الوقاية من الأمراض:

تحتوي بذور الشيا على نسبة عالية من الأحماض الدهنية اللينوليك، وألفا لينولينيك، كما أن 60% من الزيت الموجود في بذور الشيا مصدره من أحماض الأوميغا 3 الدهنية.

وأوجدت  الدراسات التي أجريت على الحيوانات والإنسان أن لأحماض الأوميغا 3 الدهنية تأثيرًا مفيدًا على صحة القلب، والأوعية الدموية، إذ تساهم في خفض الكوليسترول، وتنظيم ضربات القلب، وضغط الدم، ومنع تجلط الدم، وتقليل الالتهابات.

الألياف الموجودة في بذور الشيا هي ألياف قابلة للذوبان، وبذلك فهي تساعد في خفض البروتين الدهني منخفض الكثافة أو ما يعرف بالكوليسترول الضار، وإبطاء عملية الهضم، مما قد يمنع ارتفاع نسبة السكر في الدم بعد تناول الوجبات الغذائية، ويعزز الشعور بالامتلاء.

5. تحسين المزاج

تعد بذور الشيا من الأطعمة التي تعزز الشعور بالسعادة، إذ تعمل على تحسين المزاج عند استهلاكها بشكل منتظم. 

وأوجدت العديد من الدراسات أن هناك ارتباط بين أحماض الأوميغا 3 الدهنية وتحسن الحالة المزاجية والسلوك، وهذا قد يساعد أيضًا في الوقاية من الاكتئاب.

6. تسهيل عملية الهضم والتخلص من السموم 

يعتبر النظام الغذائي الذي يحتوي على الألياف الكافية من الأمور الضرورية لمنع الاضطرابات الهضمية.

تمنع بذور الشيا الغنية بالألياف الإصابة بالإمساك، ويعزز انتظام حركة الجهاز الهضمي، كما تعد حركات الأمعاء غير المضطربة ضرورية للتخلص من سموم الجسم عن طريق الصفراء والبراز.

من قبل سلام عمر - الأربعاء ، 2 سبتمبر 2020
آخر تعديل - الأربعاء ، 2 سبتمبر 2020