حشو الأسنان: ما يجب أن تعرفه

ما هي أنواع حشوات الأسنان؟ وما العلامات التي تشير إلى ضرورة استبدالها؟ تعرف على كافة المعلومات حول حشو الأسنان من هنا.

حشو الأسنان: ما يجب أن تعرفه

قد يقوم طبيب الأسنان في علاج تجويفات الأسنان بإزالة الجزء المتحلل من السن ثم سد الفراغ بالحشوة، تعرف على الخطوات المتبعة في حشو الأسنان، وأنواع الحشوة المستخدمة:

الخطوات المتبعة في حشو الأسنان

فيما يأتي الخطوات التي يقوم بها طبيب الأسنان أثناء حشو الأسنان بشكل موجز:

  • يمكن أن يستخدم طبيب الأسنان مخدرًا موضعيًا لتخدير المنطقة حول السن المراد ملؤه، ثم يبدأ بواسطة جهاز الحفر، أو أداة كشط هوائية، أو باستخدام الليزر في إزالة المنطقة المتحللة.
  • يفحص الطبيب السن بالكامل لتحديد ما إذا كان قد تم إزالة التسوس بالكامل، ثم يقوم بتهيئة المساحة للحشو عن طريق تنظيف التجويف من البكتيريا والحطام. 
  • يمكن أن يضع طبيبك بطانة مصنوعة من زجاج الأيونومر (Glass ionomer)، أو راتنج مركب (Dental composite resins)، أو مواد أخرى لحماية العصب إذا كان التسوس قريبًا من العصب
  • يقوم الطبيب بصقل السن وتلميعه بعد انتهاء من الحشو، وتقليمه للمواد الزائدة.

أنواع حشو الأسنان

هناك خمسة أنواع من المواد شائعة الاستخدام لحشو الأسنان وملء الفراغ الموجود في السن، وتتمثل فيما يأتي:

1. الحشو الملغمي الفضي

لا تحتوي حشوة الملغم الفضي (Silver amalgam fillings) على الفضة فحسب بل تتكون مزيج من المعادن، تتمثل في 50% من الفضة والقصدير والزنك والنحاس، و50% من الزئبق. 

يعد هذا النوع شائع الاستخدام، فهو قوي ودائم ولا يحتاج إلى تكلفة كبيرة، لكنه ليس مرضيًا من الناحية الجمالية، كما من الممكن أن تتوسع المادة أو تتقلص بمرور الوقت، الأمر الذي قد يتسبب في كسر السن.

2. الحشو السيراميكي

تحتوي حشوة السيراميك على مادة الخزف، وهي متينة وجذابة من الناحية الجمالية، وأكثر مقاومة للتسوس والتاكل، ولكنها تعد من أغلى أنواع حشوات الأسنان.

3. الحشو المركب

تعد الحشوات المركبة من أكثر الحشوات استخدامًا، نتيجة قرب لونها من لون الأسنان وأكثر جمالًا مقارنة مع غيرها من الحشوات، وهي مصنوعة من مادة راتينج والبلاستيك، ثم يتم تجفيفها بضوء المعالجة الأزرق.

لكن لا تدوم الحشوات المركبة لفترات طويلة، وقد تحتاج إلى استبدالها كل خمس أو عشر سنوات.

4. الحشو الزجاجي

تصنع حشوات الزجاج من الأكريليك، وهو نوع خاص من الزجاج يكون مناسبًا للأطفال الذين ما زالت أسنانهم تتغير، فهي تساهم في إطلاق الفلوريد الذي يمنع الإصابة بتسوس الأسنان.

ولكن لا تتطابق هذه الحشوة مع لون الأسنان، كما أنها لا تدوم لسنوات طويلة، فسرعان ما تتاكل وتتشقق.

5. الحشو الذهبي

تعد حشوات الذهب باهظة الثمن، لذا فهي غير شائعة الاستخدام، لكنها تدوم لفترات طويلة قد تتجاوز العشرين عامًا، دون أن تتاكل.

مضاعفات حشو الأسنان

قد تشعر بعد حشو أحد أسنانك بألم عند تناولك للأطعمة السكرية أو المشروبات الباردة أو الحارة أو عند تقطيع الطعام، وذلك نتيجة إصابة السن بالحساسية، لذا يجدر بك استشارة الطبيب في حال استمرار هذه الأعراض.

قد تنكسر الحشوات أو تتشقق بمرور الوقت، مما يسمح للطعام بالدخول بين الأسنان والحشوة، لذا قم بزيارة طبيب الأسنان بشكل منتظم لتفادي الإصابات.

علامات تشير إلى ضرورة استبدال حشوة الأسنان 

عندما تبدأ في الشعور بالألم حول السن المحشو من فترة طويلة، فهذا يعني أنه يجب عليك زيارة طبيب الأسنان لإصلاح المشكلة، أو استبدال الحشوة.

إليك هذه العلامات التي تخبرك بأنك قد تحتاج إلى استبدال حشوة أسنانك:

  • تشقق في سنك: إذا وجدت تشققات في سنك فهذا يعني أن حشوة أسنانك لم تعد قادرة على تقديم الدعم.
  • ألم في الأسنان: عندما تشعر بألم شديد حول منطقة السن المحشو فقد تكون علامة على وجود تجويف جديد داخل السن.
  • فراغات في حشوة السن: عندما تأكل قد تشعر بأن الطعام أصبح يخترق مادة الحشوة، وقد يسبب هذا في زيادة فراغات السن على المدى الطويل.

من قبل سلام عمر - الأحد ، 31 مايو 2020
آخر تعديل - الأربعاء ، 31 مارس 2021