متى تظهر أعراض السكر

أعراض السكر متعددة، وقد تظهر بشكل مفاجئ أو تدريجي. ولكن متى تظهر أعراض السكر عادةً؟

متى تظهر أعراض السكر

تبدأ أعراض السكر بالظهور بشكل عام عندما يرتفع معدل سكر الدم "الجلوكوز" إلى مستوى أعلى من الحد الطبيعي، ولكن تختلف مدى سهولة اكتشاف الأعراض حسب نمط السكري.

متى تظهر أعراض السكر من النمط الثاني

غالبًا ما تظهر أعراض السكر من النمط الثاني بشكل تدريجي، وقد يسبقها ظهور أعراض حالة ما قبل السكري Prediabetes، وهي المرحلة التي تتمثل بارتفاع سكر الدم عن الحد الطبيعي، ولكن ليس للحد الذي يتم فيه اعتبار الشخص مريضًا بالسكر من النمط الثاني.

وغالبًا لا تتميز حالة ما قبل السكري بأعراض، إلا أنه قد يظهر بعض الاسوداد على البشرة في بعض المناطق من الجسم، مثل الرقبة والابط والكوع والركب والمفاصل.

وإذا لم يتم تشخيص مرحلة ما قبل السكري، ولم يتم اتخاذ بعض الإجراءات التي تتضمن تغييرات في نمط الحياة، قد يدخل المريض في مرحلة السكر من النمط الثاني، الذي يتمثل بالأعراض المبكرة التالية:

  • العطش والتبول المتكرر

تقوم الكلى بتصفية السكر الزائد من الدم عن طريق التخلص منه في البول، مما يؤدي إلى التبول الزائد خاصةً في الليل، وخسارة الجسم المزيد من المياه والشعور بالعطش.

  • الجوع والتعب

يشعر المريض بالجوع والتعب والإرهاق بسبب عدم اكتفاء الجسم من الطاقة التي يحصل عليها من الغذاء، لعدم انتقال الجلوكوز بكميات كافية من مجرى الدم إلى خلايا الجسم.

  • ضبابية الرؤية

قد تظهر ضبابية الرؤية في عين واحدة أو في كلتا العينين، نتيجةً للضرر الذي يصيب الشعيرات الدموية في العين.

  • شفاء الجروح بشكل بطيء

قد يظهر بطء في شفاء الجروح بسبب ضعف الدورة الدموية الناتجة عن الضرر في الأعصاب والأوعية الدموية، مما يزيد من احتمالية حدوث الالتهابات.

  • تنميل وخدران الأطراف

قد يتسبب السكري بالاعتلال العصبي الذي يسبب خدران في الأطراف بسبب تأثيره على الدورة الدموية والأطراف.

  • الالتهابات الفطرية

تنتج الالتهابات الفطرية في الفم أو الأعضاء التناسلية أو الإبط، سبب السكر الزائد الذي يمثل غذاءً للفطريات، وقد يرافق الالتهابات الشعور بالألم والحرقة والحكة والاحمرار.

متى تظهر أعراض السكر من النمط الأول

تظهر أعراض السكر من النمط الأول بشكل مفاجئ وسريع قد يقتصر على بضعة أيام أو أسابيع، وتظهر بشكل أشد من أعراض سكر النمط الثاني، ويصاب به الأشخاص من مختلف الأعمار، على عكس الاعتقاد السائد أنه فقط يظهر في مرحلة الطفولة، لذلك من الممكن أن يساء تشخيص المرضى البالغين.

1. متى تظهر أعراض السكر من النمط الأول عند الأطفال

بالرغم من سهولة تشخيص مرض السكري عند الأطفال من خلال قياس سكر الدم، إلا أنه قد يكون من الصعب تحديد مرحلة ظهور أعراض السكري ومعرفة متى يكون قياس سكر الدم ضروريًا، ويمكن معرفة ظهور أعراض السكري عند الأطفال كالتالي:

  • عندما يكون الطفل صغيرًا، فإن التبول بشكل مستمر وشرب كميات كبيرة من الماء والشعور بالتعب الذي يزداد مع الوقت، مع خسارة في الوزن، قد يكون دليلًا على بداية ظهور أعراض السكر.
  • عندما يكون الطفل قد تدرب على استخدام النونية، وينام ليلًا دون استخدام الحفاضات، فإن ظهور حوادث التبول أثناء النوم قد يكون الدليل على ظهور أعراض السكر.

من المحتمل أن يكون الطفل في مرحلة الحماض الكيتوني السكري عند تشخيص السكري من النمط الأول، وهي حالة تستوجب زيارة الطوارئ، تتمثل بنقص الإنسولين مما يؤدي إلى تراكم حمض الكيتون.

وعند بدء العلاج من الممكن أن يمر الطفل بمرحلة تسمى بمرحلة شهر العسل، يبدو فيها أن الطفل ينتج كميات كافية من الإنسولين وأن السكري قد تم شفاؤه، ولكن مع مرور الوقت سيحتاج الطفل إلى جرعات مناسبة للحفاظ على مستوى الإنسولين ضمن الحدود الطبيعية.

2. متى تظهر أعراض السكر من النمط الأول عند البالغين

غالبًا يتم تشخيص السكر من النمط الأول عند البالغين عن طريق الصدفة من خلال الفحوصات الروتينية، بسبب عدم ظهور أعراض السكر عند بعض المرضى.

في حين أن البعض الاخر يبدو أنه يعاني من السكري من النمط الثاني، مثل الأشخاص ذوي الوزن الزائد. ويتميز السكري من النمط الأول بأعراض شبيهة بأعراض السكري من النمط الثاني، بالإضافة إلى الأعراض التالية:

  • فقدان الوزن غير المبرر: يفقد المريض الوزن بالرغم من عدم تغيير النظام الغذائي أو أسلوب الحياة، بسبب حرق العضلات والدهون للحصول على الطاقة التي لا يستطيع تحصيلها من الطعام.
  • الغثيان والاستفراغ: بسبب تراكم حمض الكيتون، الذي يتم إنتاجه من خلال عملية حرق الدهون.

3. متى تظهر أعراض سكر الحمل

لا تظهر أي أعراض في سكر الحمل، لذلك يجب فحص سكر الدم خلال الحمل من قبل النساء المعرضات للإصابة.

من قبل د. جود شحالتوغ - السبت ، 11 يوليو 2020
آخر تعديل - السبت ، 11 يوليو 2020