متى يبدأ مريض الكلى بالغسيل

إن وظيفة الكلى هي تخليص الدم من السموم عن طريق البول، لذا يتساءل البعض، متى يبدأ مريض الكلى بالغسيل.

متى يبدأ مريض الكلى بالغسيل

تقوم الكليتان الصحيتان بتنظيف الدم وإزالة السوائل الزائدة عن طريق البول، كما أنها تصنع مواد تحافظ على صحة الجسم، وحينما لا تعمل الكليتان بشكل صحيح، يمكن أن تحتاج إلى غسيل، حيث أن غسيل الكلى يساعدها على القيام بوظائفها بصورة جيدة. فمتى يبدأ مريض الكلى بالغسيل؟

متى يبدأ مريض الكلى بالغسيل؟

يحتاج الشخص المصاب بمشاكل في الكلى إلى غسيل الكلى حينما لا تتمكن الكلى من إزالة النفايات والسوائل من الدم للحفاظ على الصحة.

وعادةً ما يحدث هذا عند تبقي 10 إلى 15% فقط من وظائف الكلى، وقد تؤدي هذه المشكلة إلى مجموعة من الأعراض مثل الغثيان والقيء والتورم والشعور بالتعب.

ومع هذا، قد تحدث مشاكل الكلى وعدم قدرتها على إزالة النفايات من الدون دون أعراض، ولذلك ينصح باستشارة الطبيب لتحديد الموعد المناسب لبدء غسيل الكلى.

ما هي مدة استمرار غسيل الكلى؟

بعد أن أجبنا عن سؤالك: متى يبدأ مريض الكلى بالغسيل؟ إليك أبرز المعلومات حول مدة ايتمرار غسيل الكلى:

عادةً ما يتم إجراء غسيل الكلى 3 مرات أسبوعيًا، وتستمر المرة الواحدة لمدة 4 ساعات.

ويمكن للأشخاص الذين يختارون إجراء غسيل الكلى في المنزل -إن  أمكن- أن يقوموا بتكرار غسيل الكلى لمدة تتراوح بين 4 إلى 7 مرات أسبوعيًا، ولساعات أقصر في كل مرة.

ما هي الأنواع المختلفة لغسيل الكلى البريتوني؟

أثناء القيام بغسيل الكلى البريتوني في المنزل، تعمل بطانة البطن (الصفاق) كمرشح طبيعي.

أثناء العلاج، يتدفق محلول التنظيف إلى البطن من خلال أنبوب ناعم يسمى قسطرة، حيث تنتقل النفايات والسوائل الزائدة من الدم إلى محلول التنظيف.

بعد عدة ساعات، تفرغ المحلول المستخدم من البطن ويعاد ملئه بمحلول تنظيف جديد لبدء العملية مرة أخرى. تستغرق إزالة الحل المستخدم وإضافة حلول جديدة حوالي نصف ساعة ويطلق عليها "التبادل".

هناك عدة أنواع من غسيل الكلى البريتوني، ولكن تشمل الأنواع الرئيسية ما يلي:

1. غسيل الكلى البريتوني المتنقل (CAPD)

هو النوع الوحيد لغسيل الكلى البريتوني الذي يتم بدون استخدام الات، ويمكن أن يفعله الشخص المصاب بنفسه، وذلك من خلال وضع كيس المحلول الخاص بتنظيف الكلى (حوالي 2 لتر) في التجويف البرتوني من خلال القسطرة، ويتم تصريفه مرة أخرى بعد الإنتهاء من الجلسة والتخلص منه.

ويتم استخدام كيس جديد من هذا السائل في كل مرة يحدث فيها غسيل الكلى.

أثناء وجود هذا السائل في التجويف البريتوني، يمكن ممارسة الأنشطة المعتادة في المنزل أو العمل.

2. الغسيل البريتوني الالي (APD)

عادةً ما يتم إجراء الغسيل البريتوني الالي (APD) في المنزل باستخدام الة خاصة تسمى (Cycler)، وتتشابه هذه الطريقة مع غسيل الكلى البريتوني المتنقل باستثناء حدوث عدد من الدورات (التبادلات).

غالبًا ما تستغرق كل دورة ساعة إلى ساعتين، ويتم التبادل طوال الليل أثناء النوم.

هل يساعد غسيل الكلى في علاج أمراض الكلى؟

لا يساعد غسيل الكلى في علاج أمراض الكلى، ولكنه يقوم ببعض أعمال الكلى السليمة.

سوف يحتاج الشخص المصاب إلى الإستمرار في غسيل الكلى طوال الحياة إلا في حالة القدرة على إجراء عملية زرع الكلى.

هل يتسبب غسيل الكلى في الشعور بألم؟

يمكن أن يشعر الشخص المصاب بمشاكل الكلى ببعض الانزعاج أثناء وضع الإبر في الناسور ووضع القسطرة، ولكن لا يعاني معظم المرضى من مشاكل أخرى.

وبشكل عام، لا يعتبر غسيل الكلى أمر مؤلم، ولكن قد يعاني بعض المرضى من انخفاض ضغط الدم، ويصاحب هذا بعض الأعراض مثل الغثيان أو القيء أو الصداع أو تقلصات البطن، ومع الإستمرار في العلاج سوف تختفي هذه المشكلات.

من قبل ياسمين ياسين - الخميس ، 6 أغسطس 2020