متى يبدأ مفعول المضاد الحيوي في الجسم؟

يوجد العديد من أنواع المضادات الحيوية التي يصفها الطبيب في حالات الالتهابات البكتيرية، وفي هذا المقال سنجيب على سؤال متى يبدأ مفعول المضاد الحيوي في الجسم؟

متى يبدأ مفعول المضاد الحيوي في الجسم؟

تعالج المضادات الحيوية أغلب الالتهابات البكتيرية، وسوف نعرفك في هذا المقال على إجابة سؤال "متى يبدأ مفعول المضاد الحيوي في الجسم؟" لذلك تابع القراءة:

متى يبدأ مفعول المضاد الحيوي في الجسم؟

تستخدم المضادات الحيوية عادةً في علاج الالتهابات البكتيرية، مثل: التهاب المسالك البولية، والتهاب الجيوب الأنفية بالإضافة إلى غيرها من الالتهابات البكتيرية. 

وغالبًا ما يبدأ مفعول المضاد الحيوي بعد تناوله بشكل مباشر على الرغم من أنك قد لا تلاحظ تحسنًا كبيرًا في البداية، وذلك لأن المضادات الحيوية بالمجمل تحتاج لتناولها مدة تتراوح بين أسبوع إلى أسبوعين بشكل مستمر حتى يتم التعافي بشكل كامل. فقد تشعر بالتحسن بعد يومين أو ثلاثة أيام وقد تحتاج فترة أطول.

ويجدر التنويه إلى ضرورة عدم توقف تناول المضاد الحيوي في حال اختفاء الأعراض أو الشعور بالتحسن حتى لا يبدأ الجسم في مقاومة المضاد الحيوي وتكرار حدوث الالتهاب بسبب عدم القضاء على كافة البكتيريا المسببة للالتهاب، وعليك استشارة الطبيب عند الشعور بالتحسن لمعرفة متى عليك التوقف عن استخدامه.

العوامل المؤثرة على وقت بدء مفعول المضاد الحيوي في الجسم

لإتمام الإجابة على سؤال "متى يبدأ مفعول المضاد الحيوي في الجسم؟" عليك معرفة العوامل التي تؤثر على وقت بدء مفعول المضاد الحيوي في الجسم، حيث يختلف وقت بدء مفعول المضاد الحيوي في الجسم للقضاء على البكتيريا المسببة للالتهاب اعتمادًا على عدة عوامل، مثل:

  1. الوقت المستغرق لوصول المضاد الحيوي لمنطقة الالتهاب.
  2. نوع المضاد الحيوي والجرعة المستهلكة منه.
  3. نوع البكتيريا المسببة للالتهاب.
  4. طبيعة تحمل الجسم للأدوية.
  5. موقع الالتهاب. 

عمر النصف المضادات الحيوية

حتى نتمكن من الإجابة على سؤال "متى يبدأ مفعول المضاد الحيوي في الجسم؟" بشكل كامل يجب علينا فهم مصطلح عمر النصف للمضادات الحيوية.

إن مصطلح عمر النصف يعني الفترة التي تحتاجها المضادات الحيوية للوصول لمستوى ثابت في الجسم حتى تبدأ فاعليتها، وعادة تحدث بعد مرور عمر النصف من تناول أول جرعة من المضاد الحيوي.

ولأن المضادات الحيوية تختلف عن بعضها، تختلف طريقة عملها وعمر النصف لها والمدة التي تحتاجها ليبدأ مفعولها والفترة التي تحتاجها لتخرج من الجسم، لذا لا يجوز استخدام المضادات الحيوية لفترة أقل أو أكثر من الفترة التي يصفها الطبيب حتى لا تعود البكتيريا بشكل أقوى وتشكل مقاومة للمضادات الحيوية التي من المفترض أن تقضي عليها فتصبح المضادات الحيوية غير فعالة في هذه الحالة. 

أمور يجب مراعاتها عند تناول المضادات الحيوية

بعد أن أجبنا على سؤال "متى يبدأ مفعول المضاد الحيوي في الجسم؟" علينا ذكر بعض النصائح حول تناول المضادات الحيوية بشكل صحيح لتجنب حدوث مقاومة المضادات الحيوية التي تحدث بسبب الاستخدام الخاطئ لها أو بسبب تناولها بالرغم من عدم حاجة الجسم لها، ومنها:

  • تناول المضادات الحيوية للأمراض التي تكون مسبباتها بكتيرية فقط وبوصفة طبية.
  • اتبع تعليمات وإرشادات الطبيب المتعلقة بجرعة ووقت تناول المضاد الحيوي الموصوف.
  • تجنب التوقف عن تناول المضاد الحيوي عند الشعور بالشفاء.
  • تجنب تناول المضاد الحيوي الموصوف لشخص اخر حتى لو كنت تعاني من نفس الأعراض.
  • احرص على عدم تناول الباقي من المضاد الحيوي الموصوف سابقًا عند شعورك بنفس الأعراض مرة أخرى. 
من قبل نبأ التوتنجي - الأربعاء ، 15 سبتمبر 2021