مراحل سرطان الدم وأنواعه

هل تساءلت من قبل عن مراحل سرطان الدم وأنواعه المختلفة؟ هذا ما سنتعرف عليه في هذا المقال.

مراحل سرطان الدم وأنواعه

سرطان الدم (Leukemia) هو نمو خبيث يحدث في خلايا الدم البيضاء، ولسرطان الدم أربع أنواع هي: سرطان الدم النخاعي الحاد، وسرطان الدم النخاعي المزمن، وسرطان الدم الليمفاوي الحاد، وسرطان الدم الليمفاوي المزمن. وسوف نتعرف على مراحل سرطان الدم وأنواعه في هذا المقال:

مراحل سرطان الدم تبعًا لنوعه

يختلف تصنيف مراحل سرطان الدم عن تصنيف مراحل أنواع السرطان الأخرى، نظرًا لأن سرطان الدم ليس ورمًا صلبًا، وفيما يأتي مراحل سرطان الدم بناءً على نوعه:

  • مراحل سرطان الدم النخاعي الحاد

يبدأ هذا النوع من سرطان الدم بشكل مفاجئ، حيث تنمو الخلايا السرطانية وتنتشر بشكل سريع جدًا، يصيب كل من البالغين والأطفال، لكن معدل بقاء الأطفال على قيد الحياة أعلى من البالغين.

تصنف مراحله عند البالغين كما يأتي:

1. مرحلة السرطان غير المعالج

يتم تشخيص السرطان في وقت متأخر ويتم علاج الأعراض فقط، في هذه المرحلة يكون تعداد الدم كاملًا غير طبيعي، اضافًة إلى أن 20% على الأقل من خلايا نخاع العظم تكون خلايا سرطانية، في هذه المرحلة غالبًا ما يشعر المريض بأعراض سرطان الدم.

2. مرحلة الهدوء

تكون هذه المرحلة بعد علاج السرطان، حيث يكون تعداد الدم كاملًا طبيعيًا، ويتواجد أقل من 5% من الخلايا السرطانية في نخاع العظم، لا يشعر المريض في هذه المرحلة بأية أعراض.

3. مرحلة سرطان الدم المتكرر

تشمل هذه المرحلة عودة السرطان إما في الدم أو في نخاع العظم.

  • مراحل سرطان الدم النخاعي المزمن

يتطور هذا النوع من سرطان الدم ببطئ، حيث يتم إنتاج كمية كبيرة جدًا من خلايا الدم البيضاء في نخاع العظم، ومن ثم يحدث نمو لخلايا الدم البيضاء غير الطبيعية وتبدأ في مزاحمة خلايا الدم السليمة وتتجاوز عددها. 

في ما يأتي مراحل سرطان الدم النخاعي المزمن عند البالغين:

1. المرحلة المزمنة

يوجد أقل من 10% من الخلايا السرطانية في الدم ونخاع العظم، كما ويعاني الأشخاص في هذه المرحلة من التعب وأعراض خفيفة أخرى. 

غالبًا ما يتم تشخيص هذا المرض في هذه المرحلة، وعادًة ما ما يستجيب الأشخاص في هذه المرحلة للعلاج بشكل جيد.

2. المرحلة المتسارعة

تتواجد خلايا سرطانية بنسبة 10-19% في الدم ونخاع العظم، تظهر على المريض في هذه المرحلة المزيد من الأعراض ولا يستجيب المريض للعلاج في هذه المرحلة بشكل جيد كما في المرحلة المزمنة.

3. المرحلة الأرومية أو الانفجارية

هي مرحلة عدوانية من سرطان الدم النخاعي المزمن، تتواجد 20% أو أكثر من الخلايا السرطانية في الدم ونخاع العظم، وتعرف هذه المرحلة باسم أزمة الانفجار، يعاني المريض من عدة أعراض في هذه المرحلة، مثل: الحمى، والتعب، وضعف الشهية، وفقدان الوزن، وتورم الطحال.

  • مراحل سرطان الدم الليمفاوي الحاد

يتكون هذا النوع من السرطان في خلايا الدم البيضاء غير الناضجة، كما ويعد هذا النوع أكثر شيوعًا عند الأطفال من البالغين، وتصنف مراحله عند الأطفال حسب درجة الخطورة كما يأتي:

  1. المرحلة المنخفضة الخطورة: تشمل الأطفال الذين تتراوح أعمارهم ما بين سنة إلى تسع سنوات والذين تقل لديهم خلايا الدم البيضاء عن 50,000.
  2. المرحلة ذات الخطورة العالية: تشمل الأطفال من عمر العشر سنوات فما فوق والذين يمتلكون عدد خلايا دم بيضاء أكثر من 50,000.
  • مراحل سرطان الدم الليمفاوي المزمن

يحدث تراكم بطيء لخلايا الدم البيضاء الناضجة في هذا النوع كونه مزمن فإن السرطان ينمو بشكل بطيء، وتصنف مراحله كما يأتي:

1. المرحلة 0

تشمل هذه المرحلة وجود عدد كبير من الخلايا الليمفاوية غير الطبيعية في الدم، وتعد هذه المرحلة منخفضة الخطورة.

2. المرحلة الأولى

يحدث في هذه المرحلة تضخم في الغدد الليمفاوية، إضافًة إلى وجود عدد كبير من الخلايا الليمفاوية غير الطبيعية في الدم.

3. المرحلة الثانية

يوجد عدد كبير جدًا من الخلايا الليمفاوية غير الطبيعية في الدم، كما وتشمل هذه المرحلة تضخمًا في الغدد الليمفاوية إضافًة إلى تضخم الطحال أو الكبد.

4. المرحلة الثالثة

في هذه المرحلة تبدأ خلايا الدم الأخرى في التأثر، حيث يوجد عدد كبير جدًا من الخلايا الليمفاوية على حين عدم وجود خلايا دم حمراء كافية، مما يجعل الأشخاص في هذه المرحلة يعانون من فقر الدم. 

يحدث في هذه المرحلة أيضًا تورم في الغدد الليمفاوية أو في الكبد أو الطحال.

5. المرحلة الرابعة

تشمل هذه المرحلة وجود عدد كبير جدًا من الخلايا الليمفاوية، وعدم وجود عدد كافي من الصفائح الدموية التي تعد ضرورية لحدوث تخثر طبيعي في الدم، مما يجعل الدم غير قادر على التجلط بشكل طبيعي، كما و يحدث تضخم في الغدد الليمفاوية أو في الكبد أو الطحال، دون وجود ما يكفي من خلايا الدم الحمراء. 

تعد المرحلة الرابعة عالية الخطورة.

من قبل ريم السعدي - الثلاثاء ، 1 يونيو 2021