أمراض جلدية في الشتاء: تعرف عليها

إن كنت تعاني من أمراض جلدية في الشتاء ولا تعرف كيف تتصرف مع هذا الأمر، فالمقال موجه إليك بشكل خاص، اعرف أكثر عن المشاكل الجلدية التي قد تصيبك في فصل الشتاء وكيفية التعامل معها.

أمراض جلدية في الشتاء: تعرف عليها

هل لاحظت أن جلدك أصبح جافًا وغير طري بالرغم من قيامك بكل الطرق التي تعرفها للحفاظ على رطوبته إلا أنك تفشل في ذلك؟ إذًا أهلًا بكم في فصل الشتاء.

يتميز هذا الفصل بالمشاكل الجلدية التي نلاحظها على بشرتنا بشكل كبير، فانخفاض درجات الحرارة والرطوبة والهواء الجاف والبارد من ثم الحرارة المرتفعة في الأماكن المغلقة تترك الجلد جافًا.

تعرف على عدة أمراض جلدية في الشتاء وطرق حماية البشرة في هذا الفصل فيما يأتي:

أمراض جلدية في الشتاء

تظهر عدة أمراض جلدية في الشتاء، فكما ذكرنا فإن انخفاض درجات الحرارة ومستوى الرطوبة يساهم في ارتفاع خطر الإصابة بالعديد من المشاكل الجلدية المختلفة، وتتمثل هذه المشاكل في الاتي:

1. الأكزيما (Eczema)

إن انخفاض درجات حرارة الجو والهواء الجاف والبارد يرفع من خطر الإصابة بالأكزيما بشكل كبير ويزيد من تفاقم الحالة.

والأكزيما هي اضطراب جلدي التهابي ينتج عنه الأعراض الاتية:

  • جفاف الجلد.
  • حكة في الجلد.
  • ظهور بقع حمراء أو بنية اللون على الجلد أو نتوءات صغيرة بارزة.
  • تقشر الجلد.

2. الصدفية (Psoriasis)

إن الصدفية هي إحدى أمراض المناعة الذاتية التي تسبب العديد من الأعراض المختلفة، مثل:

  • الجفاف.
  • الحكة.
  • ظهور القشور المؤلمة في بعض الأحيان.
  • ظهور بقع حمراء على الجلد.
  • تشقق الجلد.

إذ أن الأشخاص الذين يعانون من الإصابة بالصدفية يلاحظون أن خلايا جلدهم تنمو بسرعة، بحيث لا تملك الخلايا القديمة الوقت الكافي للانسلاخ، ومن هنا تنبع أهمية إيلاء الجلد أهمية قصوى وبالأخص خلال أيام الشتاء والحفاظ على ترطيبه بشكل مستمر.

(تعرف على مرض الصدفية وأعراض الإصابة به)

3. القشرة (Dandruff)

خلال فصل الشتاء، يكون الهواء جافًا وخالٍ من الرطوبة، وهذا يسبب جفاف الجلد وكذلك فروة الرأس، مما يؤدي إلى ظهور القشرة في فروة الرأس وتفاقمها مما يجعلها من عدة أمراض جلدية في الشتاء، وتترافق القشرة في معظم الأحيان مع حكة مزعجة ومؤلمة.

في هذه الحالة من الجيد استبدال الشامبو المضاد للقشرة بشكل مستمر مع التأكد من احتوائه على مكونات مختلفة، ولكن في بعض الحالات الشديدة يكون المصاب بحاجة إلى استشارة الطبيب حول الشامبو الأمثل له ولحالته.

4. العد الوردي (Rosacea)

العد الوردي هو حالة جلدية التهابية مزمنة تسبب تورم الأوعية الدموية الدقيقة في الوجه، مما يؤدي إلى احمرار الوجه وظهور تورمات حمراء صغيرة.

ويمكن أن تظهر العلامات والأعراض وتختفي لعدة أشهر في كل مرة ويمكن الخلط بينها وبين حب الشباب والأمراض الجلدية الأخرى.

للأسف الإصابة بالعد الوردي لا تزول ويجب عليك استشارة أخصائي الجلد إن كان وضعك يزداد سوءًا، ولا تنسى أن الامر طبيعي وشائع في فصل الشتاء، ولكن قيامك ببعض التدخلات سيساعدك في تخفيف عناء جفاف الجلد والإصابة بالمشاكل الجلدية المختلفة.

(تعرف على الطرق التي تساعدك في حماية جلد طفلك)

5. الطفح الجلدي الشتوي (Winter rash)

الطفح الجلدي الشتوي هو أحد عدة أمراض جلدية في الشتاء للبشرة وهو يشير إلى شدة جفاف الجلد وتهيجه واحمرراه وتقشره في الشتاء بسبب الهواء الجاف والبارد.

نصائح شتوية للحفاظ على بشرتك

إن اتباعك لهذه النصائح سيساعدك على ترطيب البشرة والتخلص من أي أمراض جلدية في الشتاء والوقاية منها، لذا عليك اتباع الخطوات الاتية للحفاظ على بشرتك من الإصابة بالجفاف المزعج:

  •  حافظ على الرطوبة في منزلك، فبإمكانك شراء أجهزة مخصصة لإضافة الرطوبة إلى المنزل، هذه الرطوبة سيتم امتصاصها من قبل الجلد والشعر لتجنب الإصابة بالجفاف.
  • استخدم المرطبات التي تحتوي على الزيت، فالكريمات والمراهم التي تحتوي على الزيوت تحافظ على الرطوبة في الجلد وبالأخص عند انخفاض مستوى الرطوبة بالجو.
  • ضع الكريم الواقي من أشعة الشمس، فهو ليس حكرًا على فصل الصيف بذاته، بالتالي يجب عليك وضع الكريم الواقي من الشمس بعامل حماية من الشمس (SPF) يصل إلى 30 على المناطق المكشوفة من الجسم.
  • قم باستخدام الماء الدافئ والصابون الغير معطر بالإضافة إلى مرطب البشرة عند تنظيفها، ولا تنسى ضرورة تحديد وقت الاستحمام بحيث لا يتعدى 15 دقيقة،.
  • ارتدي القفازات عند خروجك من المنزل للحفاظ على الجلد نظرًا لكونه ضعيف في هذه المنطقة، مع التأكد من أنها جافة تمامًا.
  • اشرب كمية كبيرة من الماء والسوائل للحفاظ على رطوبة الجلد قدر الإمكان خلال فصل الشتاء.
  • تجنب أخذ حمام بالماء الساخن جدًا، فهو يساهم في تضرر الجلد وخسارته لرطوبته.
من قبل رزان نجار - الخميس ، 1 ديسمبر 2016
آخر تعديل - الجمعة ، 25 يونيو 2021