مشروبات لا يجب ان يتناولها مريض ضغط الدم

تتسبب بعض المشروبات في ارتفاع مستويات ضغط الدم، ولذلك يجب أن يتجنبها مريض ضغط الدم حتى لا تؤثر بالسلب على صحته وتسبب له مشكلات صحية.

مشروبات لا يجب ان يتناولها مريض ضغط الدم

يحتاج مريض ضغط الدم لاتباع نمط غذائي صحي للحفاظ على مستويات ضغط الدم، حيث أن ارتفاعه يشكل خطورة على صحته، حيث يسبب زيادة خطر الإصابة بأمراض القلب والسكتة الدماغية، ولذلك يجب أن يبتعد عن تناول الأطعمة والمشروبات التي تسبب ارتفاع ضغط الدم.

مشروبات ترفع ضغط الدم

فيما يلي أبرز المشروبات التي تسبب ارتفاع ضغط الدم.

1- المشروبات الغنية بالسكريات

تتسبب المشروبات الغنية بالسكريات في ارتفاع ضغط الدم بشكل كبير. وعلى الرغم من أن الالية الدقيقة وراء الرابط بين هذه المشروبات وارتفاع ضغط الدم غير واضحة، لكن العلماء يعتقدون أن كثرة السكر في الدم يعطل وظائف الأوعية الدموية.

كما أن المشروبات الغنية بالسكريات تسبب زيادة الوزن بشكل كبير عند تناولها باستمرار، وهو ما يؤثر على مستويات الضغط ويسبب ارتفاعه.

2- المشروبات الغازية

أظهرت دراسة أجريت عام 2016 من قبل باحثين من قسم التغذية الاجتماعية والتطبيقية في جامعة ولاية ريو دي جانيرو أن تناول المشروبات الغازية يرتبط بزيادة ضغط الدم.

ولأن المشروبات الغازية تحتوي على نسبة كبيرة من السكريات، فإنها تشكل خطورة كبيرة على مريض ضغط الدم، وكذلك على أي شخص اخر لا يعاني من مشاكل صحية، حيث أن المشروبات الغازية تسبب أضرار صحية عديدة.

3- المشروبات الغنية بالكافيين

في حالة المعاناة من ارتفاع ضغط الدم، فيجب استشارة الطبيب إذا كان التوقف عن شرب القهوة أمر إلزامي، أو يمكن تناولها بكميات قليلة، حيث يختلف الأمر من شخص لاخر.

فحتى الان لم تظهر أبحاث حاسمة حول الإرتباط بين الكافيين وارتفاع ضغط الدم، وتقول بعض الدراسات أن القهوة تسبب رفع ضغط الدم لدى الأشخاص غير المعتادين على تناولها، ولذلك يفضل استشارة الطبيب حول هذا الأمر.

وبشكل عام، ينصح بعدم الإكثار من تناول القهوة لأنها يمكن أن تشكل خطورة على الصحة، وخاصةً مع إضافة السكر إليها، والأفضل تناولها بكميات معتدلة لا تزيد عن 3 فناجين يومياً، وذلك في حالة عدم المعاناة من أي مشكلات صحية.

مشروبات تخفض ضغط الدم

وفي المقابل، يمكن تناول بعض المشروبات التي تساعد في تخفيض مستويات ضغط الدم، وهي:

1- الحليب قليل الدسم أو خالي الدسم

يحتوي الحليب على عناصر هامة مثل الفسفور والبوتاسيوم والكالسيوم بالإضافة إلى فيتامين د، وكافة هذه العناصر تساعد في تعزيز ضغط الدم وفقاً لدراسة في المجلة البريطانية للتغذية.

وينصح بتناول الحليب قليل الدسم أو خالي الدسم، وذلك لأن الحليب كامل الدسم يحتوي على كميات كبيرة من حمض البالمتيك، والذي يمكن أن يمنع الإشارات التي تريح الأوعية الدموية، مما يسمح بتدفق الدم بحرية، حيث يتسبب هذا الحمض في تقييد الأوعية الدموية مما يؤدي لارتفاع ضغط الدم.

2- الكركديه

يساعد الكركديه في تخفيض مستويات ضغط الدم بشكل كبير، وخاصةً الكركرديه الساخن، وذلك لاحتوائه على الأنثوسيانين ومضادات الأكسدة الأخرى التي تساعد الأوعية الدموية على مقاومة الأضرار التي يمكن أن تسبب تضيقها.

ينصح أن يتناول مريض ضغط الدم الكركديه يومياً للحصول على فوائده الكاملة، ولكن دون إضافة السكر إليه.

3- عصير الرمان

يحتوي عصير الرمان على البوتاسيوم ومجموعة أخرى من العناصر المضادة للأكسدة، وهو يساعد بشكل كبير في تحسين مستويات ضغط الدم.

ينصح بتناول عصير الرمان لمريض ضغط الدم، وكذلك للأشخاص الذين لا يعانوا من مشاكل صحية، حيث أنه يعزز صحة الجسم ويقيه من أمراض عديدة.

من قبل ياسمين ياسين - الثلاثاء ، 31 مارس 2020