نصائح بعد تنظيف الأسنان من الجير

لا بد وأنك لاحظت أن أسنانك تبدو أكثر بياضًا وإشراقًا بعد عملية تنظيف الأسنان من الجير، لكن من المهم أخذ بعض الاحتياطات لتدوم هذه النتائج، إليك في المقال الآتي نصائح بعد تنظيف الأسنان من الجير.

نصائح بعد تنظيف الأسنان من الجير

الجير هو مادة لزجة صفراء اللون تتكون على خط اللثة السفلي والعلوي، من المهم تنظيف الأسنان من هذه المادة تجنبًا لتسوس الأسنان، سنقدم في مقالنا الآتي نصائح بعد تنظيف الأسنان من الجير:

نصائح بعد تنظيف الأسنان من الجير

لضمان الشفاء السريع بعد عملية تنظيف الأسنان من الجير من المهم اتباع نصائح بعد تنظيف الأسنان من الجير، وهي كما يأتي:

  • لا تأكل حتى زوال تأثير المخدر

يذهب العديد من المرضى لموعد طبيب الأسنان دون تناول الطعام، مما يدفعهم تناول الطعام بعد انتهاء الموعد، لكن لا ينصح بهذا.

إذ يجب بالانتظار حتى زوال تأثير المخدر والشعور بجميع أجزاء الفم؛ لأنه يمكن أن تعض لثتك أو أجزاء أخرى من فمك عند تناول الطعام قبل زوال المخدر، مما يؤخر من عملية الشفاء.

  • اشطف الفم بالماء والملح

من نصائح بعد تنظيف الأسنان من الجير شطف الفم بالماء والملح، إذ يساعد على تعقيم الفم وتنظيفه والوقاية من العدوى، لذا ينصح بتكرار شطف الفم من 4 - 6 مرات يوميًا بعد أول 24 ساعة من الخضوع للإجراء.

  • تجنب أنواع من الأطعمة

تكون الأسنان حساسة بعد عملية تنظيف الأسنان من الجير، لذا ينصح بتجنب بعض الأطعمة التي تزيد حساسية الأسنان أو تعيق عملية الشفاء، ومن أمثلتها:

  1. الأطعمة الحامضية، مثل: البرتقال، والطماطم.
  2. الأطعمة الصعبة، مثل: اللحم، أو البرغر الكبير.
  3. الأطعمة التي تعلق بين الأسنان أو باللثة، مثل: المكسرات، أو الفشار.
  • استخدم الأدوية المهدئة للألم والتورم

قد تعاني بعد عملية تنظيف الأسنان من الجير من الألم والتورم، يمكن في مثل هذه الحالات اللجوء إلى الأدوية المهدئة والتي لا تستلزم وصفة طبية، مثل: الأسيتامينوفين، أو الأيبوبروفين.

  • تناول المضادات الحيوية إن وصفت

في بعض الحالات يصف الطبيب بعض أنواع المضادات الحيوية للوقاية من العدوى، تأكد من تناول هذه الأدوية كما يصفها الطبيب مع التأكد من إنهاء العلاج كاملًا.

  • التعامل مع النزيف

يعد النزيف بعد عملية تنظيف الأسنان من الجير أمرًا طبيعيًا، ويمكن أن يستمر خلال الـ48 ساعة الأولى بعد الإجراء، ينصح في حال التعرض له اتباع الآتي:

  1. تجنب شطف الفم خلال الـ24 ساعة الأولى.
  2. تجنب الأطعمة والمشروبات الساخنة.
  3. مراجعة الطبيب إذا استمر النزيف لمدة أكثر من 48 ساعة.

نصائح لتجنب عودة تراكم الجير على الأسنان

لا بد أن اتباع نصائح بعد تنظيف الأسنان من الجير مهم، لكن من المهم أيضًا اتباع نصائح وإجراءات وقائية لتجنب عودة تراكمه، وهي كما يأتي:

  • استخدام فرشاة الأسنان في التنظيف بانتظام وبالطريقة الصحيحة: إذ يحب تنظيف الأسنان بحركات دائرية والاستمرار بذلك لمدة دقيقتين إلى ثلاث دقائق، مع الحرص على تنظيف الجانب الأمامي والخلفي والجزء العلوي لكل سن.
  • استخدام منتجات العناية بالأسنان المحتوية على الفلوريد: ينصح باستخدام معاجين الأسنان والغسولات المحتوية على الفلوريد؛ ذلك لأنه يساعد على منع تسوس الأسنان.
  • استخدام خيط تنظيف الأسنان مرة يوميًا على الأقل: يساعد خيط الأسنان في الوصول إلى أماكن لا تصل لها الفرشاة، بذلك يضمن التخلص من الجير والبكتيريا بين الأسنان.
  • مراجعة طبيب الأسنان بانتظام: ينصح بمراجعة الطبيب كل 6 أشهر ليقوم بتفحص الأسنان وتنظيفها بصورة عميقة، حيث تبين أن الأشخاص المراجعين لطبيب الأسنان بانتظام أقل عرضة لأمراض الفم والأسنان.
  • التقليل من الأطعمة السكرية: تناول الأطعمة النشوية أو الأطعمة المحتوية على السكر بمستويات عالية يزيد خطر التعرض لتسوس الأسنان وتراكم الجير، لذا ينصح بالتقليل منها.
من قبل نجود الدباس - الأربعاء 27 تموز 2022
آخر تعديل - الأربعاء 27 تموز 2022