نصائح وتحذيرات لصيام الحامل

هل يقلقك الصيام خلال فترة الحمل؟ تعرفي على أهم النصائح التي تمكنك من الصيام بآمان، والعلامات التحذيرية التي تخبرك بضرورة الإفطار.

نصائح وتحذيرات لصيام الحامل

قد ينطوي الحمل على كثير من التغييرات التي تطرأ في جسمك، وتتطلب منك عناية خاصة لصحتك في الوضع الطبيعي، في حين ينبغي مضاعفة مجهودك في العناية في حال شرعتي بالصيام، والإ فإنك وجنينك قد تصبحان أكثرعرضة للإصابة بمخاطر الصيام أثناء الحمل، التي قد تتمثل في انخفاض وزن الجنين، والسائل الأمنيوسي المحيط به، والجفاف. 

نصائح للصوم الامن

إذا قررت المضي قدمًا والصيام أثناء الحمل، فإليك بعضًا من النصائح المهمة لبقاؤك وجنينك بأمان. تشمل ما يلي: 

  1. اخبري طبيبك: تأكدي من استشارة طبيبك المختص، لتحصلي على بعض النصائح المهمة لك خلال شهر رمضان، ربما يتطلب الأمر إجراء بعض الفحوصات الطبية الضرورية، للتأكد من عدم وجود مضاعفات محتملة على صحتك وجنينك نتيجة الصيام. من الجدير ذكره، أنه يجدر بك البقاء على اتصال مع طبيبك خلال هذا الشهر الفضيل، لأخذ المشورة منه وتجنب الإصابة بأي ضرر عل وعلى جنينك خلال فترة الصيام.

  2. جهزي نفسك للصوم: تأكدي من تناول الطعام الصحي قبل بدء الصيام بأشهر، واحصلي على كافة الفيتامينات والمعادن، الضرورية لنمو جنينك بشكلٍ سليم، استشيري طبيبك حول مواعيد الحصول عليها خلال شهر رمضان.

  3. أفطري ببطء: قد يسبب الصيام بطئًا في عمل الجهاز الهضمي، لتحمي نفسك من الإصابة في عسر الهضم، ابدأي بتناول الطعام تدريجيًا، لمنح جهازك الهضمي فرصة للعمل بوتيرة طبيعية.

  4. رطبي نفسك جيدًا: يتطلب الصيام التخلي عن الماء من فترة الفجر وحتى المغرب، الأمر الذي قد يسبب في إصابتك بالجفاف، رطبي نفسك جيدًا خلال فترة الفطور، اشربي ما لا يقل عن ثماني أكواب من الماء يوميًا. كما عليك تجنب المشروبات التي تحتوي على الكافيين، مثل القهوة، والشاي، والشاي الأخضر، والمشروبات الغازية مثل الكولا أثناء الإفطار. 

  5. تناولي الأطعمة المغذية: قومي بتضمين جميع أنواع الأطعمة الصحية إلى وجباتك اليومية خلال شهر رمضان، تأكدي اشتمالها على كافة العناصر الغذائية الضرورية لصحتك، ولنمو جنينك، تجنبي الأطعمة الغنية بالدهون.

  6. ابتعدي عن الحركة المفرطة: تجنبي النشاط البدني خلال فترة الصيام التي قد تتسبب في شعورك بالتعب، خططي ليومك من اليوم السابق لتحصلي على قسط كافٍ من الراحة والاسترخاء والنوم، ابتعدي عن كل ما يثير عصبيتك، وفكري بإيجابية.

أفطري على الفور إذا كنت تشعرين بالضعف الشديد، أو الدوار، والغثيان.

علامات تحذيرية لصيام الحامل

في حين أن هناك بعض النصائح التي عليك اتباعها أثناء الصيام، إلا أن هناك أيضًا بعضًا من العلامات التحذيرية التي يجب التنبه إليها. وهي تشمل ما يلي: 

  • لم تكتسبي وزنًا صحيًا خلال هذه الفترة، أو أصبحت تفقدين وزنك بسبب الصيام، لذا حاولي أن تزني نفسك بانتظام في المنزل أثناء شهر رمضان.
  • تشعرين بالعطش الشديد، غير المحتمل.
  • عدد مرات التبول أصبح أقل بكثير من قبل، أو أصبح لونه داكنًا ورائحته قوية، قد تكون هذه علامة على الجفاف، ويمكن أن تجعلك أكثر عرضة للإصابة بالتهابات المسالك البولية.
  • تعانين من صداع الشديد، أو الحمى .
  • تشعرين بالغثيان أو التقيؤ.
  • تغير ملحوظ في حركات طفلك، إذ أصبح قليل الحركة، أو لا يتحرك أبدًا.
  • تشعرين بالامًا تشبه التقلصات، قد يكون هذا علامة على الولادة المبكرة.
  • تشعرين بالدوار، أو الإغماء، أو الضعف والتعب، المستمر حتى بعد الحصول على قسط وافر من الراحة. 

من الجدير بالذكر، أنه في حال مواجهتك لأحد هذه العلامات التحذيرية، عليك الإتصال بطبيبك فورًا، والتوقف عن الصيام، لتجنب المضاعفات الأخرى.

من قبل سلام عمر - الثلاثاء ، 10 يوليو 2012
آخر تعديل - الخميس ، 30 أبريل 2020