كريم إزالة الشعر: معايير الاختيار

قبل التفكير في إزالة شعر الجسم باستخدام كريم إزالة الشعر، يجب أولاً أخذ بعض الأمور بعين الاعتبار، إذ يجب اختيار الكريم على أسس صحيحة وصحية.

كريم إزالة الشعر: معايير الاختيار

 إن امتلاك شعر طويل وكثيف على الرأس هو أمر يحبه الجميع، ولكن وجود الشعر الكثيف على الذراعين أو الساقين ليس أمراً محبباً أبداً!

هناك عدة طرق متبعة لإزالة شعر الجسم، ومنها استخدام كريم  إزالة الشعر والذي يعتبر طريقة امنه وغير مؤلمة للتخلص من الشعر الزائد لأسبوع أو أسبوعين على الأقل.

ومع ذلك، لا تهرولوا إلى الصيدلية وتشتروا أول كريم إزالة الشعر تشاهدونه على الرف، بل هناك معايير معينة وأمور عليكم أن تنتبهوا إليها على العبوة أولاً، إليكم قائمة بأهمها:

1- تركيبة الكريم هي الأساس

تصنع عادة مختلف أنواع كريم  إزالة الشعر من مواد كيميائية ذات خصائص معينة وعندما تلامس الجلد، فإنها تذيب روابط البروتين التي تمسك الشعر. هذه البروتينات، التي تدعى كرتينات، تضعف الشعر وتسقطه من البصيلات.

وبعد وضعه على الجلد يصبح ملمس الكريم هلامياً، مما يتيح  تقشيره من الجلد، وسبب الرائحة الكريهة للعديد من هذه الكريمات يكمن في تركيبتها الكيميائية والتفاعل الحاصل بين بعض المواد فيها والذي يظهر على هيئة رائحة كبريت قوية.

 2- "رخيص وسريع" لا يعني دوماً "سيء"

إن أي حل رخيص وسريع لمشكلة معينة قد يكون سيئاً وبجودة متدنية، ولكن هذا لا ينطبق غالباً على كريم إزالة الشعر، فأسعار هذه الكريمات مغرية، بحيث إذا كنتم قد جربتم منتجا معينا ولم يعجبكم، فإنكم لم تضيعوا الكثير من المال.

كذلك، وعلى العكس من استخدام الشمع مثلاً، يمكن دهن الكريم ومسحه إذا غيرتم رأيكم وكأن شيئاً لم يحدث. تأثير المواد الكيميائية للكريم يستمر لأسبوع تقريباً، في مدة تفوق حلق الساقين بالشفرة، ولكن تقل عن استخدام الشمع.

3- كريم  إزالة الشعر لا يناسب الجميع

لكل منتج عيوبه، فكريمات إزالة الشعر تحتوي على مواد كيميائية ليست بالبسيطة، وقد تهيج الجلد بسهولة أو تؤدي للحروق أو لرد فعل تحسسي.

يحتوي الجلد على الكيراتين تماماً مثل الشعر، ولأن كل منطقة من الجلد مغطاة بنوع أو باخر من الشعر، فإنه يمكن لهذه المواد الكيميائية أن تصل الى المناطق الخاطئة، ويزداد الأمر سوءاً عند وجود:

  • الحروق.
  • التقرحات الجلدية.
  • الطفح الجلدي.
  • الشعور بالحرقان وتقشر وجفاف الجلد.

يجب فحص المنتج على مساحة صغيرة ومخفية قبل دهنه على مساحة كبيرة من الجلد. إذا شعرتم بأي إحساس غير مريح، فاغسلوه جيدا بالماء على الفور وارموا هذا المنتج في سلة النفايات.

4- اتبعوا الإرشادات

ملصقات التحذير ملصقة على المنتج لسبب ما وليس عبثاً، فهي مصممة ومكتوبة خصيصاً لضمان سلامة المستخدم، تأكدوا من أنكم تتصرفون وفقاً لتعليمات الاستخدام بحذافيرها، وهذه أهمها:

  • قبل دهن الكريم على الجلد، تأكدوا من عدم وجود جروح أو خدوش أو تهيج أو احمرار. إذا تواجدت هذه الأمور، لا تستخدموا  كريم إزالة الشعر.
  • إذا كنتم تنوون استخدام الكريم، لا تحلقوا الشعر، فالحلاقة سوف تؤدي لجروح صغيرة وعندها لا يمكنكم استخدام الكريم.
  • حافظوا على العينين، والقصد من ذلك هو عدم استخدام كريم إزالة الشعر في منطقة الحاجبين.
  • لا تستخدموا الكريم لإزالة الشعر في مناطق: الأنف، الأذن، الأعضاء التناسلية. الكريم معد للاستخدام على سطح الجلد فقط ولا ينبغي أن يلامس الأغشية المخاطية.

وعند استخدام الكريم، احرصوا أن لا تبخلوا، بل كونوا سخيين بمستوى التغطية.

5- ليست كل الكريمات متشابهة

قد يكون كريم معين ملائماً بشكل أقل من كريم اخر، والبعض قد يكون عرضة لتطوير طفح جلدي وغيره من تهيجات الجلد، ويفضل التباحث في ذلك مع الطبيب قبل استخدام أي كريم حتى لو كان مصمماً للبشرة الحساسة.

كذلك يجب اختيار الكريم وفقاً للمنطقة من الجسم التي تريدون إزالة الشعر منها، فعلى سبيل المثال، لا ينبغي استخدام كريم إزالة شعر الساقين أيضاً على الوجه، فلكل منطقة كريم مناسب لها ومصمم خصيصاً لها.

من قبل ويب طب - الاثنين ، 10 مارس 2014
آخر تعديل - الاثنين ، 29 يوليو 2019