هل زيت الصويا جيد للصحة؟

يتسائل الجميع مزايا وأضرار زيت الصويا على الجسم، وخاصة أنه يحتوي على مركبات ربما تكون سامة، تعرف على الإجابة في هذا المقال.

هل زيت الصويا جيد للصحة؟

لا شك أن هناك اراء متعددة حول فوائد زيت الصويا وأضراره، حيث يستخدم في علاج هشاشة العظام، ولكن في نفس الوقت يحذر البعض من استخدامه في الطهي، فهل هو ضار حقًا؟

يتم إنتاج زيت الصويا من بذور نبات فول الصويا، وتستخدم المواد الكيميائية المشتقة منه لخفض الكوليسترول والبروتين الدهني منخفض الكثافة، بعض الناس يضعونه مباشرة على الجلد لصد البعوض.

كيف يمكن استخدام زيت الصويا؟

تتم معالجة زيت الصويا وبيعه على شكل زيت نباتي واستخدامه بالطرق التالية:

  • يستخدم في الحفاظ على الشوكولاتة وزبدة الكاكاو في قطعة الحلوى.
  • يستعمل زيت الصويا بشكل شائع لصنع المايونيز، وصلصة السلطة، والمارجرين.
  • زيت فول الصويا المهدرج جزئيا هو أحد الأسباب الرئيسية في الأغذية المصنعة عالية الفركتوز.

يتكون كل 100 جرام من زيت الصويا على 16 جرام من الدهون المشبعة و 23 غرام من الدهون الأحادية، و 58 غرام من الدهون غير المشبعة.

فوائد زيت الصويا

بما أنه مصدر ممتاز للبروتينات والدهون الأساسية والمواد الكيميائية النباتية، فإن زيت الصويا يحتوي على مجموعة من الفوائد الصحية المدهشة ومنها:

  1. يساعد على نمو الشعر: حيث يؤدي استخدام زيت الصويا إلى زيادة الأحماض الأمينية والجزيئات الشبيهة بالكيراتين في ألياف الشعر، وتقويتها من الجذور، بالتالي زيادة في نموها.
  2. يحمي ويغذي بشرتك: زيت فول الصويا غني بحمض اللينوليك، والايسوفلافون، ومضادات الأكسدة، والفيتامينات التي تحمي وتغذي بشرتك.

يمكن أن يحمي زيت فول الصويا بشرتك من الأشعة فوق البنفسجية ويقلل من فقدان الماء في البشرة، مما يعزز انتعاشها.

  1. يخفف مستويات الكولسترول السيئ ويحمي قلبك: حيث يبطئ تراكم الكولسترول ويقلل من ارتفاع ضغط الدم، بالتالي الحد خطر الإصابة بتصلب الشرايين ونوبات نقص تروية القلب.
  2. يساعدك على اكتساب الوزن بالطريقة الصحيحة: حيث يحتوي على مستويات من الأحماض الدهنية الأحادية غير المشبعة، بالاضافة إلى النشا النباتي، بالتالي يكسبك الوزن بطريقة صحية.
  3. جيد لصحة العظام: يعد زيت الصويا غني فيتوسترولس الذي ينظف الجذور الحرة ويحسن من مستقبلات هرمون الاستروجين على عظامك، بالتالي يوفر الحماية من أمراض العظام.
  4. يزيد من قوة الذاكرة ويكافح مرض الزهايمر: بسبب احتواءه على مستويات عالية من فيتامين K والأحماض الدهنية غير المشبعة، التي تمتلك خصائص تحسن الأعصاب وتقلل من أمراض الذاكرة.

الاثار الجانبية لزيت الصويا

يمتلك زيت الصويا أيضًا الكثير من الاثار الجانبية التي يجب أن تعرفها قبل تناوله وهي:

  1. يزيد نسبة الاصابة بمرض السكري: حيث أثبتت دراسة أن اتباع نظام غذائي يحتوي على زيت الصويا هو أكثر ضررًا لعملية التمثيل الغذائي من اتباع نظام غذائي يحتوي على زيت الفركتوز أو جوز الهند.

وهذا يعني أن زيت الصويا يمكن تصنيفه على أنه مسبب لمرض السكري، لذلك من المهم بشكل خاص تجنبه إذا كنت مصابًا بالسكري.

  1. سيء لكبدك: اكتشف الباحثون من خلال الدراسات التي أجريت على الحيوانات أن الحمية الغنية بزيت فول الصويا يمكن أن تحفز مرض الكبد الدهني.
  2. يفاقم من الالتهابات: يحتوي زيت الصويا على الأحماض الدهنية أوميغا 6 بكميات كبيرة، التي يمكن أن تزيد من خطر الالتهابات والأمراض المرتبطة بها.
  3. التأثير على سرطان الثدي: يحتوي الصويا على الايسوفلافون، والذي يعمل مثل الاستروجين الذي يمكن أن يزيد من نمو سرطان الثدي في الجسم.
  4. التأثير على وظيفة الغدة الدرقية: حيث يحتوي الصويا على مادة (goitrogens) التي قد تؤثر سلبًا على الغدة الدرقية عن طريق منع امتصاص اليود.

وقد أظهرت التجارب الأنبوبية والدراسات الحيوانية أن الايسوفلافون في زيت الصويا يمنع إنتاج هرمونات الغدة الدرقية.

من قبل مجد حثناوي - الخميس ، 10 يناير 2019