الفازلين بعد التقشير: مفيدٌ لبشرتك

هل تطبيق الفازلين بعد التقشير أمر جيد؟ وإن كانت الإجابة نعم، فما هي فوائده للبشرة بعد التقشير، تابع المقال لتتعرف على التفاصيل.

الفازلين بعد التقشير: مفيدٌ لبشرتك

هل يمكن تطبيق الفازلين بعد التقشير؟ إجابة هذا السؤال وأكثر سنطرحها في السطور الآتية:

الفازلين بعد التقشير: هل يمكن تطبيقه؟

نعم إن تطبيق الفازلين بعد التقشير أمر ممكن وهام، وذلك لاستعادة البشرة رطوبتها، إذ إن التقشير يؤدي إلى جفاف البشرة وتهيجها وإصابتها بالحكة، والفازلين قادر على تخفيف كل من هذه الأمور، وإليك التوضيح المفصل عن فوائد الفازلين في هذا الشأن: 

1. حبس الرطوبة

البشرة المتعرضة للتقشير تكون جدًا جافة وحساسة في آن واحد، لذا يجب تطبيق كريمات معالجة لها ولا تزيد التهيج، وخيار الفازلين هو الأفضل، كونه يحبس رطوبة البشرة ويزيد نعومتها دون أن يُسبب أي نوع للتهيج للمعظم. 

وقد أوجدت مراجعة طبية أن الفازلين يمنع فقدان الماء من البشرة بنسبة تزيد عن 98% على عكس المرطبات الأخرى التي تحتوي على الزيوت المعدنية واللانولين، فهي تقلل فقدان الماء من الجلد بحوالي 20%- 30% فقط. 

2. المساهمة في شفاء الجروح والخدوش الطفيفة

إن تم تقشير الوجه مع استخدام تقنية الديرمارولر، فإن حدوث الخدوش الطفيفة أمر جدًا وارد في البشرة كجزء من العلاج.

ولتطبيق الفازلين فائدة في تخفيف هذه الخدوش كونه يعمل كحاجز واقِ يمنع البكتيريا من الوصول للخدوش مما يسرع علاجها.

3. حماية البشرة من الملوثات البيئية

وضع الفازلين بعد التقشير هامًا لعمل حاجز بين طبقة الجلد والبيئة المحيطة، وهذا يمنع التهاب البشرة المتقشرة. 

فوائد الفازلين الأخرى للبشرة

إضافة للفوائد التي يتم تحصيلها حيال تطبيق الفازلين بعد التقشير فإنه أيضًا يقدم الفوائد الآتية للبشرة:

  • تأخير علامات الشيخوخة على البشرة 

الفازلين لن يعمل على تقليص المسام أو إخفاء الخطوط من البشرة في حال ظهورها، لكنه عندما يحافظ على رطوبة البشرة فإن هذه المشكلات ستتأخر في الظهور، وتبدو البشرة أكثر شبابًا. 

  • إزالة المكياج

إزالة المكياج بالمواد الخاصة أمر ممكن، لكنه قد يعرض البشرة لمشكلات في حال الاستمرار به، لذا لا بدّ من البحث عن طريقة لإزالة المكياج آمنة، وهذه الطريقة هي الفازلين والذي يُعدّ آمن للبشرة وحتى للعين، لذا هو خيار جيد لإزالة مكياج العيون دون القلق منه تهيجها. 

  • حماية الشفاه من التشقق

أثناء تطبيق الفازلين بعد التقشير على البشرة لا مانع من وضع القليل منه على الشفاه، فهو يحميها من التشققات، ويجعلها أكثر صحة ورونقًا.

  • المساعدة في تصفيف الحواجب

وضع القليل من الفازلين على الحواجب يُساعد في تصفيفهما ورفعهما بالشكل المناسب والمحبب.  

طريقة تحصيل فوائد الفازلين بعد التقشير

لتحصيل جميع الفوائد المذكورة يجب تطبيق الفازلين على البشرة يوميًا قبل النوم ومسح الفائض منه، فهذا يعمل على حبس الرطوبة طوال الليل في البشرة ويعالج جفافها.

الآثار الجانبية للفازلين

يُعدّ تطبيق الفازلين بعد التقشير وتطبيقه للبشرة عمومًا أمنًا للمعظم، لكنه لحالات قليلة قد لا يكون مناسبًا، ويؤدي إلى الآثار الجانبية الآتية:

1. حبس الأوساخ والزيوت

بينما يساعد الفازلين على حبس الرطوبة، فإن بعض الخبراء يعتقدون أنه قادر على حبس الأوساخ والزيوت في البشرة وهذا يزيد من احتمالية ظهور حب الشباب، لذا يوصى بتجنب تطبيقه من قِبل الأشخاص المعرضين للإصابة بحب الشباب. 

2. الإحساس المزعج

تطبيق الفازلين على البشرة مزعج جدًا للبعض بسبب ثقله ولزوجته، كما أنه يُسبب اتساخ الملابس، ويزيد الشعور غير المحبب بدهنية البشرة، لذا يمكن استبداله بمنتجات أخف تحتوي على الفازلين وليس بشكله الخام. 

3. تهيج البشرة

لا توجد أي تقارير تُشير أن رد الفعل التحسسي من الفازلين خطير، إذ إنه نادر وخفيف، وعادةً يكون الرد التحسسي بأشكاله الآتية:

من قبل رشا أحمد - الأربعاء 18 أيار 2022
آخر تعديل - الأربعاء 18 أيار 2022