طرق الوقاية من أمراض الجهاز العصبي وأهم النصائح

كيف يمكن الوقاية من أمراض الجهاز العصبي؟ وهل هناك حالات صحية قد تؤثر على صحة الجهاز العصبي؟ وما هي أهم النصائح التي يجب اتباعها للحفاظ على الجهاز العصبي؟

طرق الوقاية من أمراض الجهاز العصبي وأهم النصائح

إن الجمجمة والفقرات والأغشية والسائل النخاعي تعمل على حماية الجهاز العصبي، ومع ذلك يمكن أن تسوء صحة الجهاز العصبي مثل أي جزء آخر من الجسم. فما هي طرق الوقاية من أمراض الجهاز العصبي؟ 

الوقاية من أمراض الجهاز العصبي: ممارسات يومية

إليك أهم الإرشادات من أجل الوقاية من أمراض الجهاز العصبي:

  • اتباع نظام غذائي متوازن، إذ يساعد النظام الغذائي المتوازن قليل الدسم والغني بمصادر وافرة من الفيتامينات مثل: ب6، وب12، والفولات، بالإضافة إلى أحماض أوميغا 3 على حماية الجهاز العصبي، لذلك يُفضّل التنوع في الأغذية من خضراوات وفواكه طازجة وحبوب كاملة. 
  • الإكثار من شرب الماء والسوائل الأخرى فهي تساعد على منع الجفاف الذي يمكن أن يسبّب مشكلات في الجهاز العصبي، مثل: الارتباك، وتشتّت الذاكرة.
  • ممارسة الرياضة بانتظام، حيث تؤثّر بعض التمارين الرياضية على الجهاز العصبي على نحو إيجابي من ناحية نمو وتجديد الخلايا العصبية. ومن التمارين الرياضية التي تساهم في الوقاية من أمراض الجهاز العصبي: المشي، والجري، واليوغا، والتأمل.
  • الحصول على قسط وافر من الراحة والابتعاد عن الإجهاد والانتباه إلى معدل النوم اليومي، فالعقل يحتاج إلى النوم للراحة والتركيز. 

الوقاية من أمراض الجهاز العصبي: تناول بعض الأطعمة 

هناك بعض الأطعمة التي يمكن أن تساعد في الحفاظ على صحة دماغك وتقلل إلى حد بعيد من خطر الإصابة بمشكلات عصبية وتساهم في الوقاية من أمراض الجهاز العصبي، ومن أبرزها ما يأتي: 

1. البيض

يعد غني بفيتامينات ب التي تساعد على إبطاء التدهور المعرفي، إذ ارتبط نقص فيتامينات ب بالاكتئاب والخرف.

كما يحتوي البيض على مادة الكولين التي تساعد في إنتاج الناقلات العصبية المسؤولة عن الحالة المزاجية والذاكرة. 

2. الأسماك

تحتوي أنواع مختلفة من الأسماك مثل: السردين، والسلمون على كميات كبيرة من أحماض أوميغا 3 الدهنية التي تساعد في إنتاج خلايا المخ والأعصاب ونقصها قد بُسبّب اكتئاب ومشكلات في التعلم. 

3.بذور اليقطين

تحتوي على مضادات الأكسدة وكذلك على الزنك والمغنيسيوم والنحاس والحديد، حيث يستخدم الدماغ الزنك للإشارات العصبية، والمغنيسيوم للتعلم والذاكرة، والنحاس للتحكم في الإشارات العصبية، والحديد لمنع ضبابية وتشوش الدماغ. 

4.الحبوب الكاملة

تحتوي الحبوب الكاملة مثل: الخبز، والمعكرونة، والشعير، والأرز البني على فيتامين هـ الذي يستخدم لحماية الخلايا السليمة والحفاظ عليها، ويعمل فيتامين هـ على الحفاظ على وظائف المخ ويمنع أمراض التنكس العصبي. 

5.الفواكه 

تحتوي العديد من الفواكه مثل: البرتقال، والفلفل الحلو، والجوافة، والفراولة على كميات عالية من فيتامين ج الذي يساعد على منع تلف خلايا الدماغ ويدعم صحته بشكل عام، وقد وجدت دراسة أن فيتامين ج قد يمنع مرض الزهايمر. 

الحالات الصحية التي تؤثر على الجهاز العصبي

قد تسوء صحة الجهاز العصبي نتيجة عدد من الاضطرابات والمشكلات الصحية التي قد تؤثر عليه بصورة مباشرة أو غير مباشرة، ومن أجل الوقاية من أمراض الجهاز العصبي يُفضّل الانتباه إلى هذه الحالات الصحية وعلاجها لمنع تفاقمها، ومنها ما يأتي: 

  1. الالتهابات مثل: التهاب السحايا، والتهاب الدماغ، وشلل الأطفال.
  2. مشكلات جسدية مثل: شلل الوجه النصفي أو متلازمة النفق الرسغي. 
  3. بعض الحالات الصحية مثل: السكري، وارتفاع ضغط الدم.
  4. بعض الأمراض مثل: مرض باركنسون، والتصلب المتعدد، ومرض الزهايمر.  
  5. مشكلات في الأوعية الدموية مثل: السكتات الدماغية، والنوبات الإقفارية العابرة، والورم الدموي داخل الجمجمة حيث يتجمع الدم داخل الدماغ عند إصابة الرأس.

نصائح للحفاظ على صحة الجهاز العصبي

للحفاظ على صحة الجهاز العصبي ووظيفته والوقاية من أمراض الجهاز العصبي، إليك أهم النصائح: 

  • قلّل من تناول المشروبات التي تحتوي على الكافيين، مثل: القهوة، والمشروبات الغازية، فهي تزيد من الجفاف وقد تؤثر على النوم.
  • قلّل من استخدام الأدوية بدون وصفة طبية، فقد يكون الإفراط في استخدام الأدوية هو السبب الأكبر لمشكلات الجهاز العصبي لدى كبار السن.
  •  كُن حذر عند الحركة واحمِ نفسك من إصابات الرأس والسقوط من أماكن عالية. 
  • أقلع عن التدخين وتجنب الكحول أو العقاقير غير المشروعة والتي يمكن أن تؤثر على الأداء لفترة طويلة بعد الاستخدام. 
  • اشرب الكثير من الماء قبل التمرين الرياضي وأثناءه وبعده وحاول أن تشرب على الأقل كل 15-20 دقيقة. 
  • طوّر قدراتك لتعمل على تنشيط الدماغ ولا تقبل فكرة أن الجهاز العصبي يقل أداؤه مع تقدم العمر.
  • استشر الطبيب إذا كنت تواجه مشكلة في التركيز أو اتخاذ القرارات، ليُجري الطبيب بعض الاختبارات البسيطة التي تساعد في اكتشاف الخطأ، ويطلق عليها الاختبارات العصبية النفسية.
من قبل داليا العرندي - الاثنين 31 أيار 2021