علامات الحبوب في الوجه

يعاني المعظم من ظهور الحبوب على الوجه والرقبة والأكتاف وأعلى الظهر والصدر في مرحلة من حياتهم، ونتيجة لذلك تكثر التساؤلات حول هذه الحبوب، تعرف في المقال الآتي على علامات الحبوب في الوجه.

علامات الحبوب في الوجه

قد تسد الإفرازات الدهنية للغدد الدهنية فتحات بصيلات الشعر ومسام البشرة، مما يسبب ظهور الحبوب، وتأخذ هذه الحبوب عدة أشكال، فقد تكون برؤوس بيضاء أو سوداء أو على شكل عقيدات، سنبين في مقالنا هذا علامات الحبوب في الوجه:

علامات الحبوب في الوجه

تختلف أعراض وعلامات حب الشباب وفقًا لحدتها، وفي ما يأتي التفاصيل:

  • الرؤوس البيضاء

أو ما تسمى بالمسام المغلقة هي بروز في الجلد بلون أبيض أو بنفس لون اللحم، وهي تنجم عن تراكم الدهون الزائدة وخلايا الجلد الميتة وسدها لمسام البشرة.

إن محاولة إزالتها باليد سيسبب ظهور المزيد من الرؤوس البيضاء وندبات الحبوب، لذلك ينصح بمراجعة الطبيب واعتماد العلاج الطبي.

  • الرؤوس السوداء

أو ما تسمى بالمسام المفتوحة، وهي تحدث نتيجة تجمع الدهون الزائدة وخلايا الجلد الميتة داخل المسام، مما يسبب توسع فتحة المسام لتظهر في النهاية على شكل رؤوس سوداء.

يعتقد الكثير من الأشخاص أن ظهور الرؤوس السوداء قلة نظافة إلا أن اللون الأسود ناجم عن تفاعل التراكمات مع الأكسجين.

يوصي الطبيب بتجنب لضغط على هذه الحبوب حتى لا تسبب العدوى أو الندبات، إنما علاج هذا النوع من الحبوب بأدوية الريتينويد (Retinoid).

  • البثور والحطاطات

تعد البثور والحطاطات من علامات الحبوب في الوجه المزعجة؛ لأنها تكون ظاهرة ومتورمة ومرتفعة عن مستوى الجلد.

وهي تحدث نتيجة انحباس الدهون وخلايا الجلد الميتة والبكتيريا داخل مسام البشرة، مما يسبب ظهور حدوث الالتهاب والتورم.

أما الفرق ما بين البثور والحطاطات فهو إذا احتوت الحبوب على صديد فإنها تعرف بالبثور، أما إن لم تحتوي على صديد فهي تعرف بالحطاطات.

  • العقيدات والآفات الكيسية

عندما تمتلئ مسام البشرة بالدهون الزائدة والبكتيريا وخلايا الجلد الميتة فإنها ستسبب الالتهاب، لكن في حال كان هذا الالتهاب متعمقًا في الجلد فإنه في هذه الحالة يسمى بالعقيدات، وكونها متعمقة ومتغلغلة في الجلد فإنها ستسبب الألم والشعور بالحرارة عند لمسها.

ومن الجدير ذكره أن الحبوب المتعمقة في الجلد بدون صديد تعرف بالعقيدات، أما المحتوية على صديد فهي الآفات الكيسية.

مضاعفات الحبوب في الوجه

لا تقتصر علامات الحبوب في الوجه على ما تم ذكره، إذ إنه بعد الشفاء منها قد تترك بعض العلامات، مثل الآتي:

  • الحبوب السحجية

يعد هذا النوع من الحبوب ناجمًا عن محاولة فقع الحبوب أو خدشها، مما يترك هذه المضاعف على شكل إصابة في الجلد، أو نتوءات حمراء، أو تقرحات حمراء، أو خدوش، أو قشور.

ومن الجدير ذكره أن حب الشباب المتسحج شائع ومتكرر بين النساء، كما أنه قد يكون جزءًا من اضطراب الوسواس القهري.

  • فرط التصبغ بعد الالتهاب

من الوارد جدًا ظهور فرط تصبغ في الجلد بعد الالتهابات، إذ إنها مشكلة شائعة وتتطور لدى معظم المصابين بحبوب الشباب، لكن هذا التصبغ لا يعد دائمًا إذ يخف مع مرور الوقت.

  • الندوب

في الغالب تترك حب الشباب الملتهبة ندوبًا على البشرة، ويمكن أن تكون هذه الندوب دائمة، مما ينعكس على الفرد بمضاعفات أخرى، مثل: قلة احترام الذات، والقلق، والاكتئاب.

تشخيص حبوب الوجه

من السهل التعرف على الحبوب، لكن قد يسأل الطبيب عن ظروف الفرد، مثلًا: إن مر بضغوط، أو إن كان أحد أفراد العائلة يعاني من الحبوب، أو إن كنتِ في فترة الحيض.

من المهم في حال كانت البثور شديدة ومتكررة وتظهر على شكل كيسات ملتهبة مراجعة الطبيب المختص بالأمراض الجلدية لاتباع خطة علاج محددة.

من قبل نجود الدباس - الأربعاء 5 تشرين الأول 2022
آخر تعديل - الأربعاء 5 تشرين الأول 2022