فوائد الخلايا الجذعية: ما هي؟

الجدير بالعلم أن الخلايا الجذعية تعد من الطرق العلاجية الحديثة للعديد من الأمراض والحالات الصحية المختلفة، والتي من أهمها إصابات الحبل الشوكي، وداء السكري من النوع الأول، ومرض باركنسون وغيرها العديد، وهنا سنتحدث بشكل مفصل عن أهم فوائد الخلايا الجذعية هذه.

فوائد الخلايا الجذعية: ما هي؟

الخلايا الجذعية هي الخلايا غير المتخصصة التي لديها القدرة على التطور إلى أنواع خلايا متخصصة كخلايا الدم والخلايا العصبية، وغيرها، والتي فقدت بسبب المرض أو الإصابة، حيث أجري العديد من الأبحاث العلمية حولها من أجل معرفة قدرتها على علاج مختلف الحالات الطبية، وما زال البحث جاريًا حتى وقتنا الحال.

إليكم فيما يأتي أهم فوائد الخلايا الجذعية هذه:

ما هي فوائد الخلايا الجذعية؟

تتمثل أهم فوائد الخلايا الجذعية في كل من الآتي:

1. علاج أمراض القلب والأوعية الدموية

يمكن لأمراض القلب والأوعية الدموية أن تتسبب في منع أنسجة القلب من الأكسجين؛ مما يتسبب ذلك في تشكل نسيج ندبي يؤدي إلى تغيير ضغط الدم أو تدفق الدم.

فوفقًا للأبحاث يمكن تمايز الخلايا الجذعية من نخاع العظم البالغ إلى الخلايا المطلوبة من أجل إصلاح الأوعية الدموية والقلب بسبب إفراز العديد من عوامل النمو.

2. المساعدة في التئام الشقوق والجروح

وُجد أن العلاج بالخلايا الجذعية من المحتمل أن يكون له دور في تعزيز نمو أنسجة الجلد الصحية الجديدة، وتعزيز الكولاجين، بالإضافة إلى تحفيز نمو الشعر بعد الشقوق أو التساقط، والمساعدة في استبدال النسيج الندبي بأنسجة مطورة حديثًا.

3. علاج أمراض التنكس العصبي

من خلال التقدم الحالي في الطرق العلاجية المتبعة لعلاج أمراض مثل مرض باركنسون، وهنتنغتون وُجد أن الخلايا البالغة المزروعة من الممكن أن تعمل في تكوين خلايا عصبية وخلايا جديدة في الدماغ بعد التعرض لأيّ إصابات في الدماغ أو حتى الإصابة بالتنكس المعرفي.

4. علاج أمراض المناعة الذاتية

من فوائد الخلايا الجذعية أنها من الممكن أن تكون أحد الطرق العلاجية لأمراض المناعة الذاتية، خاصة للأشخاص الذين يعانون من حالات شديدة ومنهكة، على سبيل المثال: التهاب المفاصل الروماتويدي، والذئبة.

5. مساعدة حالات جراحة العظام

يمكن أن يساعد هذا النوع من العلاجات الحديثة الذين يعانون من الانزعاج المرتبط بحالات العظام وأمراض العمود الفقري، والإصابات المرتبطة بالرياضة.

حيث تتم معالجة المصادر الأساسية للألم مع توفير فرصة لآثار الشفاء والتعافي والتخفيف الدائم من الانزعاجات المستمرة في بعض الحالات.

6. فوائد أخرى للخلايا الجذعية

لا تقتصر فوائد الخلايا الجذعية على تم ذكره سابقًا، فمن الممكن أن تتضمن أيضًا كل مما يأتي:

  • التخفيف من الآلام

حيث تعمل هذه الخلايا على السيطرة على الآلام والتقليل من الالتهابات التي من الممكن أن تصاحب الألم، وذلك بهدف الإصلاح وتجديد المنطقة المصابة.

  • إصلاح وتجديد الأنسجة التالفة

تكمن أهمية هذا العلاج في إصلاح وتجديد الأنسجة التالفة لكل من الأعصاب والغضاريف، والعضلات، حيث علاجه من الممكن أن يضمن نتائج آمنة وفعالة في الكثير من الحالات.

  • عدم الحاجة للخضوع لأيّ تخدير عام

وذلك لأن العلاج سيكون طفيف التغل وغير جراحي، لذلك عادةً لا تكون هنالك حاجة من إخضاع المريض للتخدير العام.

  • التقليل من مخاطر الرفض

ففي معظم الحالات يتم استخدام المواد البيولوجية المشتقة مباشرة من جسم المريض في علاجات الخلايا الجذعية، مما يعطي فرصة أقل لرفض الجسم أو خطر حدوث أيّ مضاعفات مقارنة بالعلاجات الأخرى.

الاستخدامات الأساسية للخلايا الجذعية

من أهم الاستخدامات المحتملة للخلايا الجذعية والتي ثبت أنه آمن وفعال هو زرع الخلايا الجذعية المكونة للدم باستخدام الخلايا الجذعية من دم الحبل السري أو نخاع العظم للأشخاص الذين يعانون من أمراض الدم، والجهاز المناعي.

أما بالنسبة للاستخدامات الأخرى فما زال الأمر تحت التجريب.

من قبل ثراء عبدالله - الأحد 30 تشرين الأول 2022
آخر تعديل - الخميس 3 تشرين الثاني 2022