طريقة استخدام الصمغ العربي للقولون

ما هي طريقة استخدام الصمغ العربي للقولون؟ وما هي الفوائد التي يُقدمها للقولون والجهاز الهضمي ككل؟ التفاصيل وأكثر مرفقة في هذا المقال.

طريقة استخدام الصمغ العربي للقولون

الصمغ العربي أو صمغ الأكاسيا هو نوع من الصمغ الذي تُفرزه بعض الأشجار، وهو إحدى المواد التي تم استخدامها منذ القدم في الحضارة الفرعونية؛ ولأنه يمتلك خواص علاجية عديدة فسنتطرق إلى طريقة استخدام الصمغ العربي للقولون وأكثر:

طريقة استخدام الصمغ العربي للقولون

تختلف طريقة استخدام الصمغ العربي للقولون حسب الذوق، لذا انتقي من الطرق الآتية الطريقة التي تُفضلها: 

1. إضافة الصمغ العربي للمشروبات

يُمكنك إضافة الكمية اللازمة من الصمغ العربي المسحوق إلى كوب الماء وتحريكه حتى يذوب تمامًا قبل شربه، كما يُمكن أيضًا إضافته إلى المشروبات الأخرى كالشاي ومشروب الأعشاب عن طريق إضافته إلى المشروب مباشرة وتقليبه حتى يذوب ثم شربه.

2. رش الصمغ العربي على الأطعمة

قم بإضافة مسحوق الصمغ العربي إلى الأطعمة الساخنة أو الباردة، وقلبه حتى يختلط جيدًا مع المكونات ثم يتم تناوله.

ومن الأمثلة على هذه الأطباق، الحبوب، والفاصولياء، وسلطة الدجاج، والحلويات، والتونة، والطواجن، وعصيدة الشوفان، والمعكرونة، والزبادي.

3. استخدام الصمغ العربي مع الصلصات والشوربات

أيضًا بإمكانك الاستفادة من خواص الصمغ العربي عن طريق إضافته إلى أطباق اليخنة، والشوربة، والصلصة، قم بإذابة 1 ملعقة صغيرة منه في أي سائل مُستخدم بالوصفة، مثل: المرق، أو الحليب، أو الماء، وبعد أن يذوب أضفه إلى الوصفة وحضرها كالمعتاد.

4. الاستعانة بالصمغ العربي في تحضير المخبوزات

لهذا الغرض استخدام 1 ملعقة صغيرة من الصمغ العربي المسحوق لكل 2 كوب من الدقيق.

الجرعة الموصى بها من الصمغ العربي

لا يوجد جرعة يومية محددة موصى بها من الصمغ العربي بشكل قطعي، لكن تُوصي الأدلة بالاستهلاك اليومي منه بمعدل 10 ملليغرام لكل كيلوغرام من الوزن، كما بينت أنه يُمكن استهلاك ما يُعادل 430 ملليغرام من الصمغ العربي لكل كيلوغرام من وزن الجسم يوميًا لمدة 18 يومًا.

ويُنصح بتناول مقدار 15 غرام من الصمغ العربي أو مكملاته في البداية، ومن ثم رفع الجرعة للتأكد من تجنب أي آثار جانبية غير مرغوبة. 

فوائد الصمغ العربي للقولون

بعد أن تعرفنا على طريقة استخدام الصمغ العربي للقولون لا بد لنا وأن نتطرق للفوائد التي يُقدمها للقولون والجهاز الهضمي بشكل عام، والتي تتمثل فيما يأتي:

  • تخفيف أعراض القولون العصبي 

قد يُساعد الصمغ العربي في تخفيف مشكلة الإسهال والإمساك التي ترتبط مع الإصابة بالقولون العصبي، وقد وجدت إحدى الدراسات أن تناول الزبادي الذي يحتوي على الصمغ العربي قد ساهم في تخفيف أعراض القولون العصبي بشكل أكبر بالمقارنة مع الزبادي العادي.

  • علاج التهاب القولون التقرحي

قد يُساعد الصمغ العربي في علاج التهاب القولون التقرحي كونه يُؤثر على غشاء الأمعاء وقدرته على تقليل مدة الإسهال عند الإصابة به. 

  • تحسين صحة القناة الهضمية

يُمكن أن يُساعد الصمغ العربي في زيادة البكتيريا النافعة في الجهاز الهضمي مع تحسين عملية الهضم، وبالتالي زيادة المحتوى المائي في البراز وتسهيل خروجه. 

  • توفير الألياف

يحتوي الصمغ العربي على الألياف غير القابلة للذوبان التي لها دور في خفض مستويات الكولسترول في الدم، وقد بينت إحدى الدراسات أن تناول 15 غرام من الصمغ العربي في صورة سائلة بشكل يومي يُساهم في تنظيم نسبة الكولسترول في الدم. 

أضرار الصمغ العربي

يُعد تناول الصمغ العربي آمنًا عن طريق الفم وبكميات معينة لأغراض طبية، ولكنه قد يُسبب بعض الآثار الجانبية المزعجة التي تتمثل في النقاط الآتية: 

من قبل دينا الساريسي - الخميس 19 أيار 2022
آخر تعديل - الخميس 19 أيار 2022