فوائد الصيام المتقطّع للنساء

الصيام المتقطع للنساء له العديد من الفوائد الصحية إلى جانب خسارة الوزن، تعرّفي معنا عليها.

فوائد الصيام المتقطّع للنساء

يعتبر الصيام بشكل عام أداة علاجية مارستها مختلف الثقافات والأديان من آلاف السنين لاعتقادهم بوجود فوائد للصيام على صحّة الإنسان، فماذا يجب أن تعرف عن الصيام المتقطع للنساء؟

تعتمد حمية الصيام المتقطّع على تناول الطعام ضمن إطار زمني محدد، أي الامتناع كليًا أو جزئيًا عن تناول الطعام لفترة محددة من الوقت لعدّة ساعات خلال اليوم أو لعدّة أيام، أثبتت الدراسات والأبحاث فوائد عديدة تدل على فعالية الصيام المتقطع للنساء على وجه التخصيص في حال اتّباعه بطريقة سليمة.  

فوائد الصيام المتقطّع للنساء

لا تقتصر فوائد الصيام المتقطّع للنساء على فقدان الوزن فقط، بل أن للصيام المتقطّع عدة تأثيرات وفوائد على صحة الإنسان عمومًا وصحة المرأة خصوصًا، منها:

1. الصيام المتقطّع والسرطان

يعتبر السرطان من الأمراض الشائعة ومن الأسباب الرئيسية للوفاة في العالم، كما يعتبر سرطان الثدي وسرطان القولون وسرطان المستقيم وسرطان الرئة وسرطان عنق الرحم أكثر أنواع السرطان شيوعًا عند النساء.

يمكن للصيام المتقطّع للنساء أن يثبّط من تطور السرطان وانتشاره، كما أنّه قد يزيد من استجابة الأورام للعلاج الكيميائي والعلاج الإشعاعي. 

2. الصيام المتقطّع وصحة الجهاز العضلي الهيكلي

قد يكون الصيام المتقطّع للنساء تأثير على تعزيز إفراز الهرمونات من الغدة الدرقية، مما يحسّن من صحة العظام ومنع كسور العظام، كما قد يؤثر ايجابًا على عدة أمراض، مثل: هشاشة العظام، والتهاب المفاصل، وآلام أسفل الظهر.  

3. الصيام المتقطّع والصحة الإنجابية

تعد متلازمة تكيس المبايض (Polycystic ovary syndrome) أكثر اضطرابات الغدد الصمّاء شيوعًا عند النساء، كشفت دراسات أجريت على النساء المصابات بمتلازمة تكيس المبايض أن الصيام المتقطّع مع تناول سعرات حرارية مناسبة كان له تأثير إيجابي عليهنّ، كما يقلل من مستويات الهرمونات العصبية ويزيد من هرمون اللوتين (Luteinizing hormone) ويحسّن الصحة الجسدية والعقلية. 

يساعد الصيام المتقطّع للنساء على تقليل الوزن مما يؤثر إيجابًا على الأمراض المتعلقة بزيادة الوزن، مثل: ارتفاع ضغط الدم للحامل، وضعف الخصوبة، والإصابة بمشكلات الدورة الشهرية. 

4. الصيام المتقطّع والصحة النفسية

أثبت الصيام المتقطّع للنساء فعاليته في تقليل القلق والاكتئاب المرتبط بانقطاع الدورة الشهرية عند السيدات (Menopause)، كما أنه يحسن من التوتر ويحسن من تقدير الذات. 

5. الصيام المتقطّع ومستويات الأيض

لُوحظ أنّ الصيام المتقطّع عند النساء له دور في تحسين ومنع الاختلالات في عمليات الأيض الذي قد تزداد بعد انقطاع الدورة الشهرية عند السيدات، مثل زيادة دهون الجسم وخاصة دهون البطن و زيادة احتمالية حدوث تصلب الشرايين وارتفاع مستويات الكولسترول منخفض الكثافة (Low-density lipoprotein) وانخفاض مستويات الكوليسترول مرتفع الكثافة (high-density lipoprotein) وزيادة مستويات الجلوكوز والأنسولين.

يعمل الصيام المتقطّع على تقليل الوزن مما يقلل من كتلة الأنسجة الدهنية وضغط الدم ومعدل ضربات القلب وضبط مستويات الكولسترول

كما يساعد الصيام على تقليل محيط الخصر عند النساء مما يحسن من حساسية الأنسولين ويمنع الاختلالات في عمليات الأيض. 

آلية الصيام المتقطع

يُقصد بالصيام المتقطع اتباع نمط معيّن لتناول الصيام، حيث يتم تقسيم الوقت بين ساعات يسمح خلالها بتناول الطعام وساعات للصيام قد تمتد حتى 24 ساعة صيام. 

أكثر آليات الصيام المتقطع شيوعًا هو تناول أغذية صحيّة وضمن السعرات الحرارية المناسبة لاحتياج جسمك خلال فترة تتراوح من 6 إلى 8 ساعات يوميًا ثم الصيام لمدة تتراوح ما بين 16 إلى 18 ساعة خلال اليوم الواحد.

يوجد آليات وطرق أخرى للصيام المتقطع مثل الصيام لمدة 12 ساعة أو 24 ساعة.

الأعراض الجانبية للصيام المتقطّع للنساء

على الرغم من فوائد الصيام المتقطّع للنساء وتأثيراته الإيجابية على الصحة، إلا أنّه قد يسبب حدوث بعض الأعراض الجانبية مثل:

  • الشعور بالجوع الشديد.  
  • تقلب المزاج. 
  • قلة التركيز. 
  • رائحة الفم الكريهة.  
  • الصداع والخمول.
  • الإمساك. 
  • زيادة الشهية وبالتالي الإفراط في تناول الطعام.

موانع اتبّاع نظام الصيام المتقطع

على الرغم أن الصيام المتقطّع  قد يناسب أغلب النساء، إلا أنّه لا يُنصح باتباع الصيام المتقطّع في حال وجود أي من الأمراض أو الموانع التالية إلّا بعد استشارة الطبيب المختص:

  • الإصابة بمرض السكري.  
  • تناول أدوية لمعالجة ارتفاع ضغط الدم أو أمراض القلب.
  • تناول أدوية تتطلّب تناول الطعام قبلها.
  • وجود مشاكل في التغذية مثل نقص الوزن أو سوء التغذية.
  • وجود مشاكل في الخصوبة أو انقطاع الطمث
من قبل د. شهد نجار - الثلاثاء 31 آب 2021