فوائد تدليك اليدين: تعرف عليها

ينتمي التدليك إلى علاجات الطب البديل، وإن فوائده موثقة ومؤكدة في العديد من الدراسات والأبحاث، لكن هل تعلم أن لتدليك اليدين فوائد خاصة؟ تعرف في هذا المقال على فوائد تدليك اليدين.

فوائد تدليك اليدين: تعرف عليها

أظهرت العديد من الأدلة والأبحاث العلمية أن الحصول على تدليك لليدين يوميًا ولو لـ 15 دقيقة يقدم العديد من الفوائد لليدين والجسم بشكل عام، سنبين لكم في الآتي فوائد تدليك اليدين:

فوائد تدليك اليدين

تنعكس فوائد التدليك على اليدين نفسهما وعلى الجسم بشكل عام، وللتعرف على هذه الفوائد تابع القراءة:

1. يساعد في تخفيف ألم التهاب المفاصل

يسبب التهاب المفاصل ألم وإنهاك في اليد، ومن الجدير ذكره أن الأشخاص الذين يعانون من التهاب المفاصل تقل قوتهم بنسبة 75% مقارنةً بالأشخاص الذين لا يعانون من المشكلة.

وفي دراسة أجريت عام 2011 على المرضى المصابين بالتهاب المفاصل، تم فيها تدليك اليدين من قبل محترفين مرة أسبوعيًا مع التدليك اليومي المنزلي، لوحظ في النهاية زيادة قوة اليد وتخفيف الشعور بالألم، كما لوحظ في نفس الدراسة أن الأشخاص أصبحوا أقل اكتئابًا وقلقًا بالإضافة إلى تحسن جودة النوم لديهم.

2. تقليل آلام متلازمة النفق الرسغي

تعرف متلازمة النفق الرسغي بأنها اضطراب عصبي شائع تسبب ألمًا وتنميلًا وضغطًا في الرسغ، إلا أن الدراسات المجرية للبحث في فوائد تدليك اليدين لهذه الحالة بينت انخفاض مستويات الألم والقلق والاكتئاب.

وبينت دراسة أخرى أن المرضى الذين حصلوا على جلستين تدليك في الأسبوع لمدة 30 دقيقة كان لديهم تحسن في قبضة اليد ووظيفتها خلال الأسبوع الثاني، وكان التدليك في هذه الدراسة لا يركز على المعصم فقط إنما شمّل الرقبة والكتف وكامل اليد.

3. تحسين أعراض حالة الاعتلال العصبي

تحدث حالة الاعتلال العصبي نتيجة لتلف الأعصاب في اليدين والقدمين مما يسبب الألم والتنميل والوخز، لكن من الممكن السيطرة على هذه الأعراض من خلال تدليك اليدين، إذ يساعد على تحسين تدفق الدورة الدموية إلى الأطراف وبالتالي تحسين الأعراض.

وبينت دراسة أجريت عام 2017 أن الأشخاص المصابين بالاعتلال العصبي والخاضعين لثلاث جلسات تدليك بالزيوت الأساسية في الأسبوع انخفض الألم لديهم بصورة واضحة كما تحسنت جودة حياتهم.

4. تهدئة تيبس العضلات

يساعد تدليك اليدين على إراحة العضلات التي يتم استخدامها باستمرار وعلى فترات طويلة، كما أنه يساعد في الوقاية من إجهاد العضلات المرتبط باستخدام الكمبيوتر لفترة طويلة.

5. ترطيب الجلد وتحسين صحته

يستخدم عادة عند تدليك اليدين مرطب أو زيوت أساسية، ويساعد تطبيقهما معًا على تغلغل الترطيب في اليدين، مما يقي من جفافهما ويحسن صحة الجلد.

6. فوائد أخرى

لم تنتهي فوائد تدليك اليدين، إذ ذكرنا فيما سبق فوائده لليدين بالتحديد، أما الآن إليكم الفوائد التي تنعكس على صحة الجسم بشكل عام:

  • تخفيف القلق والاكتئاب.
  • تحسين جودة النوم.
  • تحسين الحالة المزاجية.
  • خفض مستويات ضغط الدم.
  • يحسن من تدفق الدورة الدموية.

كيف تجري تدليك لليدين؟

لا بد أن الأهمية لا تتوقف فقط عند معرفة فوائد تدليك اليدين، إذ إن معرفة طريقة التدليك الصحيحة مهمة أيضًا للاستفادة منها، تعرف عليها الآن:

  1. ضع كمادات الماء الدافئة على اليدين، هذه خطوة مهمة تساعد على إراحة العضلات وتحسين تدفق الدم.
  2. طبق زيت على اليدين أو مرطب أو لوشن، ويمكن استخدام الأنواع الغنية بالفيتامينات، مثل: فيتامين أ، وفيتامين د، وفيتامين هـ، إذ سيساعد على التدليك بشكل عميق.
  3. ابدأ بفرك راحة اليد بحركات دائرية، أو بحركة لأعلى وأسفل بدءًا من معصم اليد إلى كل الأصابع، ولا تنسى تدليك جوانب الأصابع بالضغط عليها.
  4. انتقل للتدليك من الرسغ وحتى المرفق باستخدام ضغط معتدل، مع المرور على جميع جوانب الساعد.
  5. يمكنك الاستمرار بالندليك حتى الكتف والرقبة.
  6. حاول الاستمرار في التدليك لمدة 15 - 30 دقيقة، مع توزيع الوقت على جميع أجزاء اليد.
من قبل نجود الدباس - الثلاثاء 27 أيلول 2022
آخر تعديل - الثلاثاء 27 أيلول 2022