أعراض النوم القهري: تعرف على أشهرها

تُعد حالة النوم القهري الصحية من إحدى الحالات الصحية النفسية التي قد يعاني منها العديد من الأفراد، ومن خلال المقال الآتي سنقوم بتوضيح أبرز أعراض النوم القهري لكم بالتفصيل:

أعراض النوم القهري: تعرف على أشهرها

النوم القهري (Narcolepsy) من الاضطرابات العصبية التي تؤثر بشكل مباشر عل قدرة الفرد على الاستيقاظ والنوم، فمن الممكن أن يعاني بعض المصابين به من النعاس الشديد الذي لا يمكن السيطرة عليه أثناء النهار، أو النوم بشكل مفاجئ، وما إلى ذلك.

فما أهم أعراض النوم القهري الأخرى؟

أعراض النوم القهري

قد لا يعاني كل فرد مصاب بالنوم القهري من الأعراض ذاتها، فقد يعاني البعض من الأعراض بانتظام، بينما قد يتأثر البعض الآخر بهذه الأعراض بصورةٍ أقل، كما قد تتطور الأعراض بشكل تدرجي على مدى عدة سنوات، حيث تُعد هذه الحالة من الحالات الصحية المزمنة.

لكن في حالات أخرى قد تحدث فجأة على مدار بضعة أسابيع لا أكثر، ومن الأخبار السّارة أن هذا المرض، بالرغم من أنه مزمن إلا أن أعراضه تبدأ بالتحسن مع تقدم الفرد بالعمر.

ومن أهم أعراض النوم القهري ما يأتي:

1. الشعور بالنعاس المفرط أثناء النهار

قد ينام المصاب بهذه الحالة بشكل مفاجئ دون سابق إنذار أثناء النهار، وذلك في أيّ مكان وفي أيّ وقت، ويستمر في النوم من بضع دقائق حتى نصف ساعة، وعند استيقاظه يشعر بالانتعاش، لكن في النهاية يشعر بالنعاس مرة أخرى.

يعد هذا العرض من أكثر أعراض النوم القهري إزعاجًا، فهو يتسبب بصعوبة بالتركيز والعمل بشكل كامل.

2. فقدان مفاجئ لتوتر العضلات

تُعرف هذه الحالة باسم الجمدة (Cataplexy) والتي تتسبب بإحداث عدد من التغيرات الجسدية من الكلام غير الواضح إلى الضعف الكامل لأغلب العضلات، حيث من المحتمل أن تستمر هذه الحالة بضع دقائق.

الجدير بالبيان أن هذه الحالة تنتج عن المشاعر الشديدة المتمثلة بالضحك، أو الإثارة، أو الخوف، أو المفاجأة، أو الغضب، فمن الممكن أثناء الضحك أن يتدلى الرأس بشكل لا يمكن السيطرة عليه، أو قد يحدث انفقباض للركبة فجأة.

3. اضطراب النوم الليلي

من أحد أعراض النوم القهري اضطراب النوم الليلي، أيّ الاستيقاظ بشكل متكرر في الليل.

4. شلل النوم

أيّ عدم القدرة على الحركة أو الكلام قبل النوم مباشرة، أو حتى بعد الاستيقاظ بشكل مباشر، ولكن عادةً ما تختفي هذه النوبات لحالة شلل النوم بعد مضي بضع ثوانٍ إلى بضع دقائق.

5. الهلوسة (Hallucinations)

تحدث عادةً قبل النوم مباشرة، حيث تسمى بالهلوسة التنويمية، أو قد تحدث بعد الاستيقاظ وتسمى بالهلوسة التابعة للنوم، كما لا بدّ لكم من معرفة أن الهلوسة هي من الأساس بصرية، لكن قد تشعر بسببها أحيانًا بسماع بعض الأشياء، أو تذوقها، أو شمها.

6. السلوك التلقائي

يوصف هذا العرض بأنه نوم المصاب لعدة ثوان ولكن مع استمرار أداء بعض مهامه اليومية المعتادة، على سبيل المثال: الأكل، والتحدث، والقيادة، والكتابة، وما إلى ذلك، لكن هذه المهام يقوم بها المصاب دون وعي أو ذاكرة لاحقة لها.

7. التغييرات في نوم حركة العين السريعة (REM)

تحدث هذه الحالة عندما تحدث معظم الأحلام، فغالبًا ما ينتقل الأشخاص المصابون بالنوم القهري سريعًا إلى نوم حركة العين السريعة، وذلك في غضون 15 دقيقة من النوم على الأقل في أغلب الحالات.

متى تجب زيارة الطبيب؟

كما ذكرنا لكم سابقًا أن أغلب حالات اضطراب النوم القهري لا تعاني من ذات الأعراض فمن الممكن اختلافها من مصاب إلى آخر.

لكن في حال أصبحت أعراض النوم القهري هذه بالنسبة للمصاب مصدر إزعاج، خاصة عرض الشعور بالنعاس المفرط أثناء النهار؛ لأنه ينجم عنه تعطيل للحياة الشخصية والمهنية عندها لا بدّ من مراجعة الطبيب بشكل فوري لإيجاد الحل والعلاج المناسب.

من قبل ثراء عبدالله - الأحد 4 أيلول 2022
آخر تعديل - الأحد 4 أيلول 2022