ما هي فوائد حليب جوز الهند للتخسيس؟

يسعى العديد من الأفراد إلى إيجاد أي نوع من الأطعمة التي من الممكن أن يكون لها الدور في المساعدة على التخلص من الوزن الزائد، ومن إحدى هذه الأطعمة حليب جوز الهند، وسيتم ذكر أهم فوائد حليب جوز الهند للتخسيس في هذا المقال.

ما هي فوائد حليب جوز الهند للتخسيس؟

إن حليب جوز الهند (Coconut milk) عادةً ما يتم تحضيره عن طريق نقع لب جوز الهند المبشور في الماء، وبعد ذلك يتم ترشيح هذا الخليط المتكوّن من خلال استخدام القماش القطني. 

ولا بد من التنبيه إلى أن حليب جوز الهند يختلف تمامًا عن ماء جوز الهند، إذ أن ماء جوز الهند يشبه الماء الموجود بشكل طبيعي في داخل ثمرة جوز الهند.

فوائد حليب جوز الهند عديدة ومتنوعة، وسنتعرف فيما يأتي على فوائد حليب جوز الهند للتخسيس على وجه الخصوص:

فوائد حليب جوز الهند للتخسيس

إن فوائد حليب جوز الهند للتخسيس عديدة ومتنوعة، فهي كالآتي:

  • يمكن استبدال الحليب العادي بحليب جوز الهند الذي يحتوي على سعرات حرارية أقل، وبذلك يساعد هذا الحليب على خسارة الوزن دون الشعور بمعاناة الحرمان.
  • يحتوي حليب جوز الهند على نسبة من البروتين تساعد في عملية التخسيس، وذلك لأن البروتين له دور أساسي في المساهمة في زيادة فقدان الوزن خاصةً للأفراد الذين يتناولون الوجبات الغنية بالألبان.

وإليك أهم المعلومات حول الاستفادة من فوائد حليب جوز الهند للتخسيس وفقدان الوزن فيما يأتي:

  • يعد من الضروري اختيار النوع الأفضل للتخسيس من أنواع حليب جوز الهند، أي أنه يجب على الفرد الانتباه إلى اختيار عبوة حليب جوز الهند الخالية من السكر وغير المُحلاة، وذلك لأن المنتجات المحلاة عادةً ما تكون حاوية على الكثير من السعرات الحرارية التي تحول بينها وبين فقدان الفرد لوزنه.
  • يجدر بالعلم أن حليب جوز الهند يحتوي على ما لا يقل عن 40 - 60 سعرة حرارية، و3 غرامات من الدهون لكل كوب واحد. 
  • يجب الإشارة إلى أن هذا النوع من الحليب يختلف طعمه عن الحليب العادي، وقد لا يتقبله الأفراد من الاستخدام الأول، لذلك ينصح بدمجه وخلطه مع بعض الأطعمة الأخرى، وبعد ذلك عند التعود على طعمه من الممكن شربه تدريجيًا بشكل منفرد من أجل الاستفادة من جميع فوائده المتعلقة بفقدان الوزن.

كيف يمكن إضافة حليب جوز الهند إلى النظام الغذائي؟

من الممكن استخدام حليب جوز الهند في بعض الأحيان كبديل للحليب العادي، أو حتى من الممكن استخدامه كمادةٍ مضافة على بعض أنواع الأطباق التي يتم تحضيرها في المطبخ مثل: الحساء، والكاري، والحلويات أيضًا.

ويمكن أيضًا إضافة حليب جوز الهند على العديد من الأطعمة والمشروبات اليومية، إذ يُعد الحليب من أحد أهم المكونات الأساسية في العديد من الأطباق الآسيوية، ومن أهم الأطعمة والمشروبات التي من الممكن أن يُضاف عليها هذا النوع من الحليب ما يأتي:

1. حبوب الإفطار (Cereal) 

من الممكن استبدال حليب الألبان التقليدي بحليب جوز الهند، وذلك بسبب تعدد فوائد حليب جوز الهند للتخسيس وغيرها.

2. المشروبات الباردة (Smoothie) 

قد يستخدم حليب جوز الهند كمادةٍ مضافةٍ على العديد من المشروبات الباردة.

3. الحساء (Soup) 

من الممكن أيضًا استخدام حليب جوز الهند في أي نوع من أنواع الحساء الكريمي، وذلك بسبب احتوائه على سعرات حرارية أقل بكثير من السعرات الحرارية الموجودة في الكريمة.

أو حتى من الممكن القيام بإضافته إلى مرق الحساء، والخضراوات، ومسحوق الكاري.

4. دقيق الشوفان (Oatmeal)

قد يُستخدم حليب جوز الهند كسائل لدقيق الشوفان، ومن الممكن إضافة بعض أنواع الفواكه على هذا المزيج من أجل الحصول على مذاق أفضل ولذيذ.

أضرار حليب جوز الهند

بالرغم من فوائد حليب جوز الهند للتخسيس، إلا أنه لا يزال يحتوي على مستويات عالية من السعرات الحرارية والدهون، لذا يمكن أن يؤدي الإفراط في تناوله وتناول نظام غذائي غني بالكربوهيدرات إلى زيادة الوزن.

كما يحتوي حليب جوز الهند على كربوهيدرات قابلة للتخمير التي يمكن أن تسبب مشاكل في الجهاز الهضمي، مثل: الإسهال أو الإمساك لدى الأشخاص الذين يعانون من متلازمة القولون العصبي.

من قبل ثراء عبدالله - الأحد 6 أيلول 2020
آخر تعديل - الجمعة 11 حزيران 2021