أسرع طريقة لزيادة الكالسيوم

قد يتساءل البعض ما هي أسرع طريقة لزيادة الكالسيوم؟ وما هي فوائد هذا المعدن للجسم؟ وهل ارتفاع نسبته يُسبب أي أضرار؟ الإجابات وأكثر تجدونها في هذا المقال.

أسرع طريقة لزيادة الكالسيوم

الكالسيوم هو إحدى أهم العناصر الغذائية للحفاظ على صحة العظام ووظائف القلب والعضلات، فلا بد من احتياج الجسم لنظام غذائي مثالي لإنتاج الكالسيوم، وسنتحدث في هذا المقال عن أسرع طريقة لزيادة الكالسيوم:

أسرع طريقة لزيادة الكالسيوم

للبحث عن أسرع طريقة لزيادة الكالسيوم لا بد من تخصيص نظام غذائي متوازن لزيادة نسبة الكالسيوم في الجسم من خلال تناول الأطعمة الآتية بعد استشارة الطبيب: 

  1. الخضروات ذات اللون الأخضر الداكن، مثل: البروكلي، والسبانخ.
  2. منتجات الألبان، مثل: الحليب، والجبن، والزّبادي.
  3. الأطعمة والمشروبات الغنية بالكالسيوم مثل: منتجات الصويا، والحبوب، وعصائر الفاكهة الطبيعية، وبدائل الحليب.
  4. الأسماك ذات العظام الطريّة القابلة للأكل، مثل: السالمون، والسردين المعلّب.
  5. الأطعمة الغنية بفيتامين د مثل: السالمون المعلب، والكبد، والجبن، والفطر، وصفار البيض.
  6. مكملات الكالسيوم باستشارة طبية لمعرفة مقدار الكالسيوم الذي يحتاجه الجسم، وإيجابيات وسلبيات هذه المكملات، أيضًا النوع المناسب للمكملات التي يتوجب اختيارها وهذه إحدى أسرع طريقة لزيادة الكالسيوم.

فوائد الكالسيوم للجسم

بعد أن تعرفنا على أسرع طريقة لزيادة الكالسيوم وبما أن الكالسيوم يُؤدي دورًا مهمًا في الجسم فلا بد لنا وأن نلقي نظرة سريعة على الفوائد التي يُقدمها، وتشمل ما يأتي: 

  • الحفاظ على صحة العظام: يُساهم الكالسيوم في تنمية العظام وصيانتها أيضًا إبطاء كثافتها، فهو يشكل حوالي 99% في جسم الإنسان في العظام والأسنان.
  • الحفاظ على صحة القلب وأنظمة الأوعية الدموية: يعمل الكالسيوم على تسهيل عملية تخثّر الدم وحماية عضلة القلب، ثم الوقاية من التجلّطات.
  • تنظيم تقلص العضلات: يُساعد الكالسيوم على تنظيم تقلص العضلات، بالإضافة إلى تحفيز البروتينات الموجودة في العضلات على القيام بعمل الانقباض.
  • الحفاظ على صحة الدّماغ: يُؤدي الكالسيوم دورًا كبيرًا في حماية الدماغ، كما أنه يساعد على نقل الرسائل العصبية بين الدماغ والجسم.

أضرار زيادة الكالسيوم في الجسم

يؤدي فرط الكالسيوم في الجسم لحدوث أضرار في بعض الأجزاء من الجسم، وسيتم تصنيفها كالآتي: 

  1. الكلى: يُؤدي فرط الكالسيوم إلى جعل الكلى تعمل بجدية أكبر مما يؤدي إلى العطش الشديد وكثرة التبول.
  2. القلب: في حالات نادرة من الممكن أن يتداخل فرط الكالسيوم مع نظام القلب، مما يُؤدي لحدوث تسارع في ضربات القلب المصاحب للإغماء، وأيضًا مشكلات قلبية أخرى.
  3. المخ: قد يرتبط ارتفاع الكالسيوم مع وظائف المخ المختلفة مُسببًا بدوره الاكتئاب أو الإرهاق أو التوتر.
  4. الجهاز الهضمي: من الممكن أن يُسبب فرط الكالسيوم اختلالات في الجهاز الهضمي، مثل: اضطرابات المعدة، والغثيان، والقيء، والإمساك.
  5. العظام والعضلات: في الغالب يتم تسريب الكمية الفائضة من الكالسيوم إلى مجرى الدم ما يُسبب إضعاف العظام والعضلات وظهور آلام في العظام.

أضرار نقص الكالسيوم في الجسم

ينجم عن نقص الكالسيوم عدّة أضرار، تشمل ما يأتي: 

  • مشكلات في العضلات: حتى نقص الكالسيوم يُؤثر على العضلات بعدة طرق، مثل: ألم الوركين عند المشي، وخدران حول الفم، والقدمين، واليدين، والذراعين.
  • اضطراب الدورة الشهرية : يُسبب نقص الكالسيوم حدوث اضطراب شديد قبل الدورة الشهرية.
  • هشاشة العظام: يُؤدي نقص الكالسيوم إلى انخفاض المعادن مما يعمل على إضعاف العظام وهشاشتها، بالإضافة إلى الألم والمشاكل في وضعية الجسم.
  • مشكلات في الأظافر والجلد: قد يُؤدي نقص الكالسيوم لخشونة الشعر وهشاشته، والثعلبة، وجفاف الجلد، والأكزيما، وهشاشة الأظافر، والصدفية.
  • التعب الشديد: من الممكن أن يُؤدي نقص الكالسيوم إلى الإرهاق الشديد الذي يُؤثر على مستويات الطاقة في الجسم والشعور بالخمول والتعب.
  • مشكلات في الأسنان: قد يُسبب نقص الكالسيوم عدة اختلالات في الأسنان، مثل: التسوس، والهشاشة، أيضًا تهيج اللثة، بالإضافة إلى ضعف مينا الأسنان.
  • الكآبة: يرتبط نقص الكالسيوم بتقلبات المزاج بما في ذلك الاكتئاب.
من قبل دينا الساريسي - الأحد 8 أيار 2022
آخر تعديل - الاثنين 16 أيار 2022