حبوب زهرة الربيع: فوائد لن تتوقعها

هناك الكثير من الحبوب التي يمكن استخدامها في علاج أمراض المعدة والالتهابات الجلدية، ومنها حبوب زهرة الربيع، فما هي؟ وكيف يتم استخدامها؟

حبوب زهرة الربيع: فوائد لن تتوقعها

لطالما استخدمت زهرة الربيع أو المعروفة بإسم كؤوس الشمس في علاج الكثير من المشاكل الصحية خاصة في الجهاز المناعي، فما هي حبوب زهرة الربيع؟ وما هي فوائدها للجسم؟

حبوب زهرة الربيع

تعد زهرة الربيع من النباتات التي تنمو في أمريكا الشمالية وأوروبا، حيث أنها عبارة عن أزهار صفراء تزهر بالمساء لذلك تسمى أيضًا بزهور الربيع المسائية.

ويحتوي زيت الزهرة على الحمض الدهني جاما لينولينيك الذي استخدمه الأمريكيون في علاج العديد من المشاكل الصحية، حيث يتم استهلاكها على شكل كبسولات عن طريق الفم.

ويمكن استخدام المكملات الغذائية لزيت زهرة الربيع لعلاج الاكزيما والتهاب المفاصل الروماتيزمي ومتلازمة ما قبل الحيض وغيرها من الحالات.

ما هي فوائد حبوب زهرة الربيع؟

تمتلك حبوب زهرة الربيع العديد من الفوائد الصحية للجسم نظرًا لاحتوائها على الفيتامينات والمعادن الضرورية للجسم، ومنها:

1. تخفيف آلام الأعصاب

يعد اعتلال الأعصاب المحيطية هو أحد الآثار الجانبية الشائعة لمرض السكري وحالات صحية أخرى.

ويمكن أن تساعد حبوب زهرة الربيع في تخفيف الآلام والأعراض المرتبطة بهذه الحالة، مثل: الحساسية للسخونة والبرودة، والخدر والتنميل، والضعف.

2. تقوية الجهاز الدوراني

تساعد حبوب زهرة الربيع على التقليل من نسبة الكوليسترول والدهون الضارة بالجسم وبالتالي تقوية القلب والأوعية الدموية والشرايين.

كما أنها تحمي القلب من الجلطات والنوبات القلبية وتصلب الشرايين وغيرها من الأمراض التي قد تصيب جهازك الدوراني.

3. الحفاظ على صحة البشرة

قد تساعد حبوب زهرة الربيع على التخلص من البثور وحبوب الشباب التي قد تظهر على الجسم والوجه، عن طريق تقليل التهاب البشرة وقد يساعدها أيضًا على الاحتفاظ بالرطوبة، ولكن هناك حاجة لإجراء المزيد من البحث.

كما أنها تعمل على الوقاية من الأمراض الجلدية، مثل: الأكزيما والصدفية وتساعد أيضًا على تأخير علامات التقدم بالسن، مثل: التجاعيد.

وتبعًا لدراسة أجريت عام 2005، فإن حبوب زهرة الربيع قد تحافظ على صحة البشرة بشكل عام وتساعد على تنعيم البشرة وتحسين مرونتها وشدها نظرًا لوجود حمض جاما لينولينيك.

4. علاج هشاشة العظام

تساعد حبوب زهرة الربيع في علاج مشاكل هشاشة العظام المرافقة للتقدم بالسن والتي قد تتسبب في سهولة تعرض العظام للكسر.

ويتكون زيت زهرة الربيع بالكامل تقريبًا من الدهون غير المشبعة، التي تساهم بانخفاض خطر الإصابة بهشاشة العظام من خلال تقليل فقدان معادن العظام وزيادة كثافتها، خاصة عند النساء بعد انقطاع الطمث.

 

5. التخفيف من آلام الدورة الشهرية

تعمل حبوب زهرة الربيع على تنظيم الهرمونات الأنثوية، مما يساعد في تنظيم الدورة الشهرية والتخفيف من الآلام المصاحبة لها.

وقد تساهم في تخفيف أعراض متلازمة ما قبل الحيض، مثل: ألم الثدي، والشعور بالاكتئاب، والتهيج، والتورم والانتفاخ الناتج عن احتباس السوائل.

6. علاج التهاب المفصل الروماتويدي

التهاب المفاصل الروماتويدي هو نوع من التهاب المفاصل المناعي الذاتي يؤثر بشكل أساسي على المفاصل.

وقد اقترحت بعض الدراسات أن حمض جاما لينولينيك يمكن أن يساعد في تخفيف الألم لدى الأشخاص المصابين بالتهاب المفاصل الروماتويدي الخفيف إلى المتوسط وتحسين الأداء الوظيفي لديهم.

آثار حبوب زهرة الربيع الجانبية

ربما تكون حبوب زهرة الربيع آمنة لمعظم الأشخاص عن تناولها لفترات قصيرة من الزمن، ولكن يمكن أن يكون هناك بعض الآثار الجانبية الخفيفة، مثل: اضطراب المعدة والصداع.

لم تثبت سلامة الاستخدام الطويل الأمد لحبوب زهرة الربيع للحامل، كونها قد تزيد من خطر حدوث بعض المضاعفات في فترة الحمل لأنها تزيد من احتمالية النزيف.

كما أنها يمكن أن تسبب نزيف لدى الأشخاص الذين يتناولون دواء الوارفرين المضاد للتخثر.

لذلك لا بد من الاستشارة الطبية عند استخدام مكملات أو حبوب زهرة الربيع.

من قبل مجد حثناوي - الثلاثاء 16 تموز 2019
آخر تعديل - الثلاثاء 26 كانون الثاني 2021