تعرف على فوائد الفجل للكلى وأبرز المعلومات

يتميّز الفجل بقيمته الغذائية وفوائده المتنوعة على معظم أجزاء الجسم، فما هي فوائد الفجل للكلى؟ تعرّف في هذا المقال عليها.

تعرف على فوائد الفجل للكلى وأبرز المعلومات

الفجل هو نبات صالح للأكل يملك بعناصر غذائية عديدة، وهو أحد أكثر الخضراوات ذات أهمية صحيّة بسبب فوائده المتنوعة، ومنها فوائد الفجل للكلى التي سنذكرها في هذا المقال.

فوائد الفجل للكلى

تُعد أمراض الكلى من المشكلات الشائعة التي تؤثر على 10% من سكان العالم تقريبًا، لذلك من الأفضل الاهتمام بصحة الكلى والعمل على تحسين وظائفها وذلك باتباع نظام غذائي صحي، ويعد الفجل إضافة صحية للنظام الغذائي للحفاظ على صحة الكلى بسبب فوائده.

ومن فوائد الفجل للكلى ما يأتي:

  1. يعد الفجل فعّال في إزالة السموم الزائدة والفضلات التي تتراكم في الجسم والتخلّص منها، وعلى ذلك يمنع التهابات الكلى والمسالك البولية، ويحافظ على الكلى ووظيفتها. 
  2. يعمل الفجل بطبيعته على إدرار البول.
  3. يحتوي الفجل على كميات قليلة من البوتاسيوم والفوسفور، وبذلك فهو من الخضراوات المناسبة لمرضى الكلى. 
  4. يحافظ على مستويات الترطيب في الجسم وبناءً على ذلك يحافظ على توازن السوائل، فيُعزّز الطاقة ويمنع الالتهابات المرتبطة بالكلى. 
  5. يعمل عصير الفجل على تقليل التهابات المسالك البولية وتخفيف الإحساس بالحرقة المرتبطة باضطرابات المسالك البولية والكلى.

فوائد أخرى للفجل

إنَّ الفجل نبات قليل السعرات الحرارية ومصدر جيد لفيتامين ج، كما يحتوي على كمية جيدة من الألياف، وهذه القيمة الغذائية تمتعه بفوائد متنوعة بالإضافة إلى فوائد الفجل للكلى، ومن هذه الفوائد ما يأتي:

  • امتلاك خصائص مضادة للسرطان

يقلل الفجل خطر الإصابة بالسرطان، لأن مركبات الكبريت الموجودة في الفجل تحمي الخلايا من الطفرات الجينية التي تُسّبب السرطان، وكذلك تمنع نمو الخلايا السرطانية.

  • تعزيز عملية الهضم 

الفجل غني بالألياف الغذائية التي تحفز عملية الهضم وتساعد على منع الإمساك، كما أن عصير الفجل مفيد في حماية الأنسجة المعوية وتقوية الحاجز المخاطي الذي يعمل على حماية الجهاز الهضمي من مسببات الأمراض. 

  • تعزيز صحة القلب

يحتوي الفجل على الأنثوسيانين (Anthocyanin) وهي مادة مضادة للالتهابات تقلّل خطر الإصابة بأمراض القلب، بالإضافة إلى العناصر الغذائية الأخرى مثل: فيتامين ج، والبوتاسيوم، والزنك التي تحافظ على صحة القلب وتُحسّن أداءه. 

  • تقوية جهاز المناعة

إنَّ الفجل غني بفيتامين ج الذي يُعد مضاد قوي للأكسدة ويساعد على بناء جهاز مناعي قوي يحمي الجسم من الأمراض، كما يعمل الفجل على تأخير الشيخوخة وتقليل الاحتقان في الجهاز التنفسي وتخفيف تهيّج الأنف والحنجرة والقصبة الهوائية. 

  • تحسين وظائف الكبد 

تعمل مجموعة العناصر الغذائية والمركبات النباتية الموجودة في الفجل على دعم الكبد وتحسين وظائفه، وتقوم مستخلصات الفجل على حمايته من تدهن الكبد

الآثار الجانبية لتناول الفجل

يعدّ الفجل آمن الاستخدام على الأرجح لمعظم الأشخاص عند تناوله بكميات معتدلة، ولكن قد يُسبّب بعض الآثار الجانبية الآتية في بعض الحالات، مثل: 

  1. تناول الفجل بكميات كبيرة قد يؤدي إلى تهيّج الجهاز الهضمي، وذلك لاحتوائه على الألياف.
  2. الاستهلاك الزائد للفجل يؤدي إلى انخفاض ضغط الدم ونقص مستوى السكر في الدم.
  3. الأشخاص الذين يعانون من الحساسية تجاه الفجل، فإن تناول الفجل يُسبّب لهم الحكة والتورم.
  4. من يعاني من مشكلات في الغدة الدرقية، قد يؤدي تناول الفجل وبكميات كبيرة إلى تليف الغدة الدرقية وتداخله مع إنتاج هرمون الغدة. 
  5. الأشخاص الذين يعانون من حصى المرارة، قد يزيد الفجل من تدفق الصفراء، وبالتالي يؤدي إلى انسداد القناة الصفراوية، والشعور بألم مفاجئ. 

أطعمة أخرى مفيدة لصحة الكلى

بالإضافة إلى فوائد الفجل للكلى، فهناك مجموعة متنوعة من الأغذية التي لها دور فعّال في الحفاظ على الكلى ووظيفتها، نظرًا لمكوناتها الغذائية، ومنها: 

  • القرنبيط.
  • الثوم.
  • البصل.
  • الفلفل الحلو.
  • الجرجير.
  • زيت الزيتون.
  • العنب الأحمر.
  • بياض البيض.
  • التوت البري.
من قبل داليا العرندي - الاثنين 10 أيار 2021