الجماع عند كبار السن: تعرف عليه الآن

سنتحدث من خلال المقال الآتي عن أبرز المعلومات التي قد تتعلق بالجماع عند كبار السن.

الجماع عند كبار السن: تعرف عليه الآن
محتويات الصفحة

سنتحدث من خلال المقال الآتي عن أبرز الأسئلة والأجوبة التي تعنى بموضوع الجماع عند كبار السن:

الجماع عند كبار السن: أسئلة وأجوبة

هناك العديد من التساؤلات التي تدور في أذهان الجميع في ما يتعلق بموضوع الجماع عند كبار السن، ومن أبرز الأسئلة والأجوبة التي تخص الجماع عند كبار السن ما يأتي:

1. ما هي التغيرات الطبيعية التي تحدث لكبار السن؟

تواجه المرأة بعد انقطاع الطمث تغيرات مهبلية، فكلما تقدمت النساء في السن يصبح المهبل أقصر وأكثر ضيقًا، كما تصبح جدران المهبل رقيقة وقاسية قليلًا، وهذا لا يعني أنه من المستحيل الاستمتاع أكثر بالجنس، ولكن معظم النساء سوف تشهد انخفاضًا في كمية مواد التشحيم المهبلية الطبيعية التي قد تؤثر على المتعة الجنسية.

أما بالنسبة إلى الرجل فكلما تقدم الرجال في السن يصبح العجز ظاهرة أكثر، فالعجز الجنسي هو فقدان القدرة على المحافظة على انتصاب كافٍ للجماع الجنسي، ولغاية العمر 65 سوف يعاني 15% -25% من الرجال من هذه المشكلة مرة واحدة على الأقل كل أربع مرات يمارسون فيها الجنس.

قد يحدث هذا لدى الرجال الذين يعانون من مشاكل في القلب، أو ارتفاع ضغط الدم، أو مرض السكري، فمعظم الرجال سوف يجدون صعوبة في الانتصاب، كما من الممكن أن تنخفض كمية القذف مع الشيخوخة، فكما يتم فقدان الانتصاب بعد بلوغ النشوة بشكل أسرع، أو يستغرق وقتًا أكثر من ذي قبل لبلوغ الانتصاب مجددًا.

2. ما هي أسباب العجز الجنسي لكبار السن؟

الأمراض أو ضعف الأداء أو الأدوية التي يتناولها كبار السن لعلاج مختلف المشاكل الصحية قد تؤثر على القدرة على التمتع بالجنس، ولكن حتى المشاكل الصحية الأكثر خطورة لا يفترض أن تمنعك من التمتع بحياة جنسية مُرضية، تعرفوا على الأمراض التي قد تؤثر على أدائك الجنسي:

  • التهاب المفاصل: آلام المفاصل الناجمة عن الالتهاب يمكن أن تسبب شعورًا بعدم الارتياح عند الجماع.
  • الألم المزمن: إن الآلام التي تستمر أكثر من شهر أو التي تأتي وتذهب عبر الزمن قد تكون ناجمة عن مشاكل أخرى في العظام أو العضلات، وهذا النوع من الاضطرابات قد يؤدي إلى مشاكل في النوم، والاكتئاب، وعدم التمتع بالجماع عند كبار السن.
  • مرض السكري: كثير من الرجال الذين يعانون من مرض السكري لا يواجهون مشاكل جنسية، ولكن هناك عدد قليل يمكن أن يتأثر بالعجز الجنسي.
  • أمراض القلب: المتاعب وتصلب الشرايين قد تغير الأوعية الدموية بحيث لا يتدفق الدم بحرية كما كان من قبل، وذلك يمكن أن يسبب عدم القدرة على الانتصاب لدى الرجال، وكذلك فإن ارتفاع ضغط الدم قد يسبب هذا.
  • مشاكل المثانة: تعد من المشاكل الشائعة بين البالغين خصوصًا بين النساء، حيث أنه أثناء الجنس يتم تفعيل ضغط على عضلات البطن، فهناك أشخاص ممن يعانون من سلس البول يمتنعون عن الجنس.
  • السكتة الدماغية: من النادر ما تؤثر على إمكانية ممارسة الجنس، ولكنها يمكن أن تسبب مشاكل في الانتصاب.

3. هل أنا مسن من أجل التفكير في الجماع؟

ممارسة الجنس الآمن مهمة جدًا بالنسبة للجميع وفي كل جيل وذلك صحيح بالنسبة لجنس كبار الجنس، فالمرأة التي تقترب من سن اليأس قد تواجه دورة غير منتظمة ولكنها ما زالت قادرة على الحمل، وفي الواقع الحمل ممكن حتى بعد 12 شهرًا من الدورة الأخيرة.

إن العمر لا يحمينا من أمراض الجنس، حيث نلاحظ أن عدد كبار السن من حاملي فيروس نقص المناعة البشرية (HIV) أو مرضى الإيدز آخذ في الازدياد، ففي حال كنتم تمارسون الجنس مع أكثر من شريك أو أن شريككم يمارس الجنس معكم ومع آخرين من دون استخدام الواقي الذكري فأنتم في خطر الإصابة بفيروس نقص المناعة البشرية وغيره من الأمراض التي تنتقل بالاتصال الجنسي.

4. هل لا زال للأحاسيس دور عند كبار السن؟

قد يخشى بعض الرجال من أنه بقدر ما سوف يشيخون فإن العجز سيصبح مشكلة أكبر بالنسبة لهم، أما المرأة القلقة بشأن تغيير مظهرها مع تقدمها في العمر فقد تظن أن شريك حياتها لا يجدها جذابة كما كانت.

التركيز على الجمال الخارجي والشباب قد يقف عائقًا في طريق المتعة الجنسية، حيث تواجه كبار السن من الأزواج صعوبات يومية تؤثر على الناس في أي عمر، ولكن بالإضافة لذلك تكون لديهم مخاوف قد تنشأ من العمر والمرض والتقاعد وغيرها من التغييرات في نمط الحياة، ويمكن لهذه المخاوف أن تؤدي لصعوبات في الأداء الجنسي.

الجماع عند كبار السن: نصائح هامة

من أجل الحفاظ على حياة جنسية آمنة ونشطة عند كبار السن لا بدّ لكم من اتباع بعض النصائح المهمة، والتي من أهمها الآتي:

  • تذكروا أن ممارسة الجنس ليس من الحتمي أن تشمل على الولوج.
  • حولوا شركاءكم لأصحاب الأهمية القصوى واهتموا باحتياجاتهم ورغباتهم.
  • استثمروا الوقت في فهم التغييرات التي تواجههم.
  • جربوا الوضعيات المختلفة والتوقيتات الجديدة، مثل ممارسة الجنس في الصباح عندما تكونون أكثر نشاطًا على حد سواء.
  • لا تتعجلوا، فقد تحتاجوا أنتم وشركائكم إلى وقت أكثر من المداعبة من ذي قبل لتصبحوا مثارين بما فيه الكفاية.
  • لا تنسوا أن الاستمناء هو أيضًا نشاط جنسي ممتع ومرضٍ ومهم أيضًا، وذلك كي تتمكنوا من معرفة أنفسكم وجسدكم وتوجيه شريك حياتكم.

كيفية الحفاظ على حياة جنسية نشطة؟

يمكنك الحفاظ على حياة جنسية نشطة باتباع النصائح التالية:

  • تذكروا أن ممارسة الجنس ليس من الحتمي أن تشمل على الولوج.
  • حولوا شركاءكم لاصحاب الأهمية القصوى واهتموا  باحتياجاتهم ورغباتهم.
  • استثمروا الوقت في فهم التغييرات التي تواجههم.
  • جربوا الوضعيات المختلفة والتوقيتات الجديدة، مثل ممارسة الجنس في الصباح عندما تكونون أكثر نشاطا على حد سواء.
  • لا تتعجلوا - فقد تحتاجوا أنتم وشركائكم إلى وقت أكثر من المداعبة من ذي قبل لتصبحوا مثارين بما فيه الكفاية.
  • لا تنسوا أن الاستمناء هو ايضا نشاط  جنسي ممتع  ومُرض، ومهم أيضا - وذلك كي تتمكنوا من معرفة أنفسكم وجسدكم وتوجيه شريك حياتكم.

اقرا المزيد:

من قبل ويب طب - الخميس 13 شباط 2014
آخر تعديل - الأربعاء 22 أيلول 2021