هل التهاب الأسنان يسبب انتفاخ الغدد اللمفاوية؟

هل تبحث عن إجابة سؤال هل التهاب الأسنان يسبب انتفاخ الغدد اللمفاوية؟ إذًا فقط عليك قراءة المقال.

هل التهاب الأسنان يسبب انتفاخ الغدد اللمفاوية؟

فلنتعرف فيما يأتي على إجابة سؤال "هل التهاب الأسنان يسبب انتفاخ الغدد اللمفاوية؟" إضافة لمعلومات هامة عن التهاب الأسنان:

هل التهاب الأسنان يسبب انتفاخ الغدد اللمفاوية؟

الإجابة المباشرة لسؤال "هل التهاب الأسنان يسبب انتفاخ الغدد اللمفاوية؟" هي نعم، حيث أن التهاب الأسنان ينتج عن عدوى بكتيرية قد تدخل إلى طرف جذر السن من خلال النخر الموجود به أو من خلال أماكن التصدع به، كما تنتشر العدوى في اللثة، وهذا يجعل الغدد الليمفاوية المتواجدة تحت الفك والمتواجدة في الرقبة تنتفخ كرد فعل طبيعي للجسم للبدء بصد ومقاومة هذه البكتيريا. 

أعراض تصاحب التهاب الأسنان المسبب لانتفاخ الغدد الليمفاوية

عادةً العدوى البكتيريا الحادثة في السن تُسبب الخراج الذي يترافق مع انتفاخ الغدد الليمفاوية وظهور الأعراض الآتية أيضًا:

  • ألم في الأسنان حاد ونابض.
  • الحساسية لدرجات الحرارة الباردة والساخنة.
  • تورم في الوجه والخد.
  • اندفاع مفاجئ لرائحة كريهة من الفم وكذلك لطعم مالح، وهذا ينتج من انفجار الخراج في الفم.
  • صعوبة في التنفس والبلع. 

أسباب التهاب الأسنان المسبب لانتفاخ الغدد الليمفاوية

كما ذُكر سابقًا أن السبب الرئيس للحالة هو وجود عدوى بكتيرية تحت السن، وهذا الأمر عادةً ينتج من عدة مشكلات حدثت في السن، وتمثلت أبرزها في الآتي:

1. ترك الأسنان دون علاج

ترك الأسنان المصابة بالتسوس أو التآكل دون علاج يُساهم في زيادة حدوث التهاب السن، كون أن البكتيريا تحب هذه البيئات، وتتراكم بها بكثرة مُسببة الخراج والألم.

3. إصابة الأسنان

إصابة السن نتيجة تعرضه لأمر ما مثل: كسر جزء منه أو تصدعه سبب في التهاب السن، فالبكتيريا تدخل إلى تجويف السن من خلال هذه التصدعات والانكسارات في السن لتُسبب له الالتهابات.  

4. تعريض الأسنان لإجراء طبي علاجي سيئ

الأسنان على وجه الخصوص تحتاج دقة ومواد جيدة للغاية لعلاجها، فقد يتعالج الشخص عند طبيب لا يقوم بتنظيف المنطقة جيدًا وعلاجها، مُسببًا ذلك تجدد الالتهاب وتورم الغدد الليمفاوية مرة أخرى. 

5. بعد علاج الأسنان الصحيح

لا يُدل انتفاخ اللثة بعد علاجها دائمًا أن العلاج سيئ، بل أحيانًا تنتفخ الغدد الليمفاوية للمساهمة في تسريع شفاء السن المُعالج وخاصةً الذي تم به إضافة الحشوات والتيجان.

6. نقص بعض العناصر الغذائية

نعم إن نقص بعض العناصر الغذائية قد تكون سببًا في زيادة خطر إصابة الأسنان بالالتهابات وتعرض الغدد الليمفاوية للانتفاخ، فمثلًا نقص فيتامين د يؤدي إلى ضعف عظام والفك، ويزيد من أمراض اللثة التي تصل إلى حد الالتهابات أحيانًا.  

هل انتفاخ الغدد الليمفاوية نتيجة التهاب الأسنان يُعدّ خطيرًا؟

حقيقةً الخطورة ليس من انتفاخ الغدد الليمفاوية بل بالعكس انتفاخها يدل على رد الفعل المناعي للجسم جيد، ولكن الخطورة من العدوى البكتيريا التي إن لم يتم علاجها، إذ قد تؤدي إلى المضاعفات الآتية:

  • انتشار العدوى إلى الفك ومناطق أخرى من الرأس والرقبة.
  • الإصابة بالإنتان وهو انتشار للبكتيريا في الجسم كملاً مُهددًا ذلك الحياة. 

علاج انتفاخ الغدد الليمفاوية نتيجة التهاب الأسنان

بعد التعرف على إجابة سؤال "هل التهاب الأسنان يسبب انتفاخ الغدد اللمفاوية؟" وكافة المعلومات السابقة لا بدّ من التعرف على طريقة العلاج، إذ إن انتفاخ الغدد الليمفاوية لا يتم علاجه إن كان من التهاب الأسنان إذ يزول لوحده بمجرد علاج الالتهاب الذي يتم كما الآتي: 

1. تصريف الخراج

الخراج تحت السن هو الحالة التي غالبًا يتطور بها انتفاخ الغدد الليمفاوية، وعلاجها يكون بإحداث شق من قِبل الطبيب بها وتصريف الخراج ثم غسل المنطقة بالمحلول الملحي.

2. علاج السن

بعد التخلص من الخراج يبدأ علاج السن من خلال تنظيفه وحفره، فبعد أيام محدودة يعود المصاب لتشخيص مدى التخلص من الخراج والالتهاب فبعد أن يغلق يضع الطبيب الحشوة الدائمة في السن، وإن عاد الخراج قد يتطرق الطبيب لخلع السن لتخلص من الخراج تمامًا.

3. تناول المضادات الحيوية

خلال الإجراءات السابقة جميعها لا بدّ من أن يتناول المصاب العلاجات الدوائية المضادة للبكتيريا، والتي منها:

  • أموكسيسيلين (Amoxicillin).
  • أزيثروميسين (Azithromycin).
  • سيفوكسيتين (Cefoxitin).
  • ميترونيدازول (Metronidazole).
  • البنسلين (Penicillin).
من قبل رشا أحمد - الخميس 19 أيار 2022
آخر تعديل - الخميس 19 أيار 2022