هل يؤثر الليزر على الدورة الشهرية؟

كثيرات ممن يُفكرنّ بالبدء بجلسات الليزر للتخلص من الشعر أو لعلاج البشرة، لكنهنّ دائمات القلق والسؤال عن هل يؤثر الليزر على الدورة الشهرية؟ لذا خُصص المقال للإجابة وأكثر.

هل يؤثر الليزر على الدورة الشهرية؟

فلنتعرف فيما يأتي على إجابة "هل يؤثر الليزر على الدورة الشهرية؟" بالتفصيل، إضافةً لمعرفة الأمور التي تجمع بين الليزر والدورة الشهرية وأضرار الليزر المتعارف عليها طبيًا:

هل يؤثر الليزر على الدورة الشهرية؟

إن إجابة سؤال "هل يؤثر الليزر على الدورة الشهرية؟" هي لا، حيث أن مدى أشعة الليزر المُستخدم في إزالة الشعر لا يخترق سوى 1 ملليمتر في الجلد، وهذا يعني أن الأشعة لا تصل إلى الأعضاء التناسلية ومنها المبايض حتى تؤثر على الدورة الشهرية، ولهذا لا داعي للقلق من هذا الأمر قطعًا. 

أما في ما يخص أنواع الليزر الأخرى المُستخدمة لأهداف أخرى مثل: تخفيف التندبات ومعالجة بعض مشكلات البشرة والذي يُستخدم به ليزر ثاني أكسيد الكربون، فقد وُجدت دراسة أن هذا النوع من الليزر أيضًا لا يُؤدي إلى مخاطر على المدى البعيد، بل إنه قد يكون إجراء وقائي ضد تكوين أنواع السرطانات الآتية:

قدرة الليزر الوقائية من هذه السرطانات ناتج من قدرته على إزالة الخلايا الكيراتينية المتضررة ضوئيًا وتشجيع إعادة تكوين النسيج الظهاري من الخلايا الجذعية الموجودة في عمق البشرة، هذا يعني أن الليزر عمومًا يُعدّ علاجًا فعال، ولا يوجد له أضرار جانبية خطيرة، وإنما أضراره الجانبية تُعدّ بسيطة في معظم الأوقات، وسنطرق لذكر هذه الأضرار في نهاية المقال. 

أمور هامة تجمع بين الليزر والدورة الشهرية

بعد التعرف على إجابة سؤال "هل يؤثر الليزر على الدورة الشهرية؟" القاطعة، دعنا نُخبرك عن أمور هامة تجمع بين الليزر والدورة الشهرية بالنقاط الآتية:

1. التصبغ يزداد عند الخضوع لجلسة الليزر قبل أو بعد الدورة الشهرية مباشرة

أحد المضاعفات والآثار الجانبية لليزر هو ظهور التصبغات وخاصةً لأصحاب البشرة الداكنة، ولهذا تم إجراء دراسة لمعرفة ما هي العوامل التي تزيد من حدوثه.

تمت الدراسة على 7 من المتطوعات واللاتي تم إخضاعهم لجلسات الليزر قبل 4 أيام من الدورة الشهرية، والنتيجة كانت كما الآتي:

  • 2 من المتطوعات أُصبنّ بنقص في التصبغ.
  • 5 من المتطوعات أُصبنّ بفرط التصبغ.

والدراسة في نهايتها أشارت إلى أن التصبغ يكون أكثر شدة عند إجرائه قبل أو بعد الدورة الشهرية مباشرةً.  

2. الألم يزداد عند الخضوع لليزر أثناء الدورة الشهرية

لا يوجد مانع طبي من إجراء جلسات الليزر أثناء الدورة الشهرية وخاصةً الليزر الخاص بإزالة الشعر، لكن ما يجب معرفته أن الخضوع لجلسات الليزر في هذا الوقت قد تكون مؤلمة أكثر من أي وقت آخر.

السبب في ذلك يعود إلى أن هرمون الإستروجين يكون منخفضًا أثناء الدورة الشهرية، وكذلك قبل أسبوع من بدءها، وهذا يجعل الجلد والجسم عمومًا يُعاني من حساسية أكبر تجاه الليزر من حيث الألم. 

أضرار الليزر

إجابة سؤال "هل يؤثر الليزر على الدورة الشهرية؟" أصبحت واضحة، وكذلك العلاقة بين الليزر والدورة الشهرية، وما تبقى عليك معرفته هو أضرار الليزر المحتملة والمتعارف عليها طبيًا، إليك هذه الأضرار: 

  • تهيج الجلد

تهيج الجلد الذي يظهر على شكل احمرار وحكة وتورم وربما يصل الحد إلى الطفح الجلدي أمر ممكن بعد جلسة الليزر، ولكن السار في الموضوع أن هذه العلامات والآثار مؤقتة فسرعان ما تختفي في غضون ساعات.

  • تغير لون البشرة

قد يؤدي الليزر إلى تغميق لون البشرة أو تفتيحها، وقد تكون هذه التغيرات دائمة أو مؤقتة، ويعتمد هذا الأمر على موعد الخضوع لجلسة الليزر نسبة لوقت الدورة الشهرية كما ذُكر سابقًا، وكذلك يعتمد على لون البشرة وطبيعتها.

  • التقرحات والندب

من الأضرار النادرة جدًا لليزر هو تسببه بالتقرحات والتندب والقشور والتغيرات العميقة في نسيج الجلد، وفي حال حدوث مثل هذه الأضرار وجب استشارة الطبيب على الفور.

من قبل رشا أحمد - الأربعاء 18 أيار 2022
آخر تعديل - الأربعاء 18 أيار 2022