هل زيت اللوز الحلو يسمر البشرة؟

هل زيت اللوز الحلو يسمر البشرة؟ سؤال يراود الكثيرين من مستخدمي هذا النوع من الزيوت الطبيعية، فهل هذا صحيح؟ وما هي الطريقة الصحيحة لاستخدامه؟ وما هي أبرز الأضرار والفوائد التي يُمكن تحصيلها منه؟

هل زيت اللوز الحلو يسمر البشرة؟

يحتوي زيت اللوز الحلو على أنواع عدة من الفيتامينات بما فيها فيتامين هـ الذي يُقدم فوائد مذهلة للبشرة، وفي هذا المقال سنُجيب سؤال هل زيت اللوز الحلو يسمر البشرة؟

هل زيت اللوز الحلو يسمر البشرة؟

يُعد زيت اللوز الحلو أحد الزيوت الطبيعية التقليدية التي طالما تم استخدامها منذ القدم لعلاج مشكلات البشرة المختلفة بفضل محتواه العالي من العناصر الغذائية التي جعلته مكونًا شائعًا في منتجات التجميل حتى يومنا هذا، لكن هل زيت اللوز الحلو يسمر البشرة؟

في الواقع يُمكن أن يُصبح لون البشرة أكثر سمرة عند تطبيق زيت اللوز الحلو عليها بطريقة غير صحيحة، وذلك يحدث عند استخدامه والخروج فورًا تحت أشعة الشمس ما يُسبب تفاعلات ضارة مُؤدية لاغمقاق لون البشرة وعدم توازنه مع بقية أجزاء الجسم التي لم يتم تطبيق زيت اللوز الحلو عليها.

الطريقة الصحيحة لاستخدام زيت اللوز للبشرة لتفادي الاسمرار

بعد أن تعرفنا على هل زيت اللوز الحلو يسمر البشرة لا بد لنا وأن نذكر الطريقة الصحيحة لاستخدامه والتي يُفضل أن تكون ليلًا قبل النوم وليس صباحًا قبل الخروج من المنزل، وتتضمن هذه الطرق ما يأتي:

1. إزالة المكياج

لإزالة المكياج بعد يوم طويل بدون استخدام مواد كيميائية يتم وضع كمية صغيرة من زيت اللوز الحلو على راحة اليد وتدليك البشرة به بأطراف الأصابع، ثم تتم إزالته باستخدام قطعة من القطن والماء الدافئ قبل شطفه بالغسول.

2. تطهير البشرة

لتعزيز تغلغل الزيوت الأساسية في البشرة يُمكن خلطها مع زيت اللوز عن طريق إضافة بضع قطرات من زيت اللافندر، أو زيت ثمر الورد، أو زيت الليمون، أو زيت إبرة الراعي لكمية مضاعفة من زيت اللوز الحلو، بعدها يُطبق على البشرة بضع دقائق قبل أن يتم شطفه مرة أو اثنتان للتخلص من أثره الزيتي.

3. ترطيب البشرة

للحصول على بشرة أكثر نعومة ورطوبة يتم شطف البشرة كالمعتاد، بعدها تُطبق كمية صغيرة من زيت اللوز الحلو على البشرة بأطراف الأصابع ويُترك حتى تمتصه البشرة، ويُشطف جيدًا في اليوم التالي.

أضرار زيت اللوز الحلو للبشرة

إلى جانب إمكانية اسمرار البشرة والإصابة بحروق الشمس هناك عدد قليل من المخاطر المعروفة المرتبطة باستخدام زيت اللوز على الجلد، وهي كما يأتي:

  • ردود الفعل التحسسية في حال كانت البشرة حساسة تجاه الجوز.
  • زيادة احتمالية تفاقم الأكزيما والأعراض المُصاحبة لها.
  • رفع احتمالية الولادة المبكرة.

فوائد زيت اللوز الحلو للبشرة

بالتغاضي عن مشكلة الاسمرار والآثار الجانبية الأخرى التي قد يُسببها زيت اللوز الحلو للبشرة سنتعرف في النقاط الآتية على أبرز الفوائد التي يُقدمها للبشرة:

  • علاج مشكلات البشرة: مثل: حب الشباب، والصدفية، والالتهابات الجلدية، وقد يُساهم في تخفيف الحكة والاحمرار المُصاحبة لها.
  • تخفيف الندوب: يُساهم تطبيق زيت اللوز الحلو بعد العمليات الجراحية على منع ظهور الندوب مكان الجرح عن طريق الخصائص المضادة للالتهابات.
  • القضاء على علامات تمدد الجلد: تحدث التشققات وعلامات التمدد بسبب تلف الأكسجين والإيلاستين (Elastin) وقد يُساهم زيت الحلو في تخفيف حدة مظهرها وعمقها.
  • تخفيف الأضرار الناجمة عن أشعة الشمس: يُؤدي التعرض المفرط لأشعة الشمس لظهور التجاعيد والخطوط الدقيقة والبقع الداكنة، وبفضل احتواء زيت اللوز على فيتامين هـ فإنه يمنع تلف الخلايا الناجم عن الأشعة فوق البنفسجية.
من قبل دينا الساريسي - الأربعاء 6 نيسان 2022