زيت اللوز الحلو للوجه: استخدامات وفوائد عديدة

زيت اللوز الحلو هو أحد الزيوت الطبيعية التي لها العديد من الفوائد، فلنتعرف على فوائد زيت اللوز الحلو للوجه من خلال هذا المقال.

زيت اللوز الحلو للوجه: استخدامات وفوائد عديدة

إليك أهم المعلومات والتفاصيل حول فوائد واستخدامات زيت اللوز الحلو للوجه والبشرة: 

فوائد زيت اللوز الحلو للوجه

لزيت اللوز الحلو العديد من الفوائد المحتملة للوجه وللبشرة، إليك قائمة بأهمها:

  • ترطيب البشرة 

قد يساعد زيت اللوز الحلو على ترطيب البشرة وتخفيف جفافها، وخاصةً لدى الأشخاص المصابين ببعض الأمراض والمشكلات الجلدية التي تسبب جفاف البشرة، مثل: الأكزيما والصدفية.

قد وجد أن تأثير زيت اللوز الحلو على البشرة يشبه إلى حد كبير تأثير الفازلين، كما أنه امن للاستخدام على البشرة تمامًا كالفازلين.

  • تفتيح البشرة والتصبغات 

قد يساعد استخدام زيت اللوز الحلو للوجه وللبشرة على تفتيح لون الجلد، لذا فهو قد يكون مفيدًا بشكل خاص في:

  1. علاج التصبغات الجلدية.
  2. علاج حروق الشمس.
  3. تخفيف الهالات السوداء تحت العيون.
  4. تحسين مظهر الندوب وتخفيف علامات حب الشباب.
  5. توحيد لون البشرة.
  6. تحسين مظهر علامات تشقق الجلد القديمة.
  7. الحماية من ظهور علامات تشقق جلدية جديدة.
  • تخفيف تهيج البشرة 

قد يساعد زيت اللوز الحلو على تهدئة البشرة المتهيجة وتخفيف التحسس الذي قد تسببه عوامل خارجية أو أمراض، مثل: الأكزيما والصدفية، وذلك بسبب احتوائه على مواد طبيعية مضادة للالتهاب. 

سواء كان هذا التهيج على هيئة طفح واحمرار أو على هيئة حكة وتورم، فإن زيت اللوز قد يوفر علاجًا سريعًا يهدئ البشرة بشكل فوري.

  • علاج تشقق الشفاه 

من الفوائد المحتملة لزيت اللوز الحلو للوجه أنه قد يساعد على ترطيب الشفاه المتشققة وعلاجها، إذ يحتوي زيت اللوز على مزيج من الفيتامينات والمعادن التي قد تجعل منه مرطبًا ممتازًا للشفاه.

  • الحماية من تأثير أشعة الشمس 

وجد أن زيت اللوز الحلو قد يساعد على حماية البشرة من الأضرار التي قد تسببها لها أشعة الشمس، مثل: الحروق، والاحمرار، والتصبغات.

  • مقاومة علامات شيخوخة البشرة 

من فوائد زيت اللوز الحلو للوجة والبشرة أنه يقاوم علامات الشخوخة ويؤخرها، حيث قد يساعد الاستخدام المنتظم لزيت اللوز على مقاومة الشوارد الحرة التي قد تسبب ظهور علامات الشيخوخة على البشرة.

هذا النوع من الفوائد يعزى غالبًا لاحتواء زيت اللوز على نسبة جيدة من مضادات الأكسدة والفيتامينات التي قد يكون لها تأثير مضاد للأكسدة، مثل: فيتامين هـ (Vitamin E).

العناصر الغذائية في زيت اللوز الحلو

إن فوائد زيت اللوز الحلو للوجه نتجت بسبب احتوائه على نسبة عالية من المواد الغذائية التي تحتاجها البشرة، وفي ما يأتي قائمة بأهم العناصر الغذائية التي يحتوي عليها زيت اللوز الحلو:

  • الفيتامينات، مثل: فيتامين أ (Vitamin A)، وفيتامينات المجموعة ب (Vitamins B complex)، وفيتامين ي، وفيتامين ك (Vitamin K).
  • المعادن الصحية، مثل: الزنك، والمغنيسيوم، والبوتاسيوم، والمنغنيز، والفسفور.
  • أحماض أوميغا 6 (Omega- 6)، وأحماض أوميغا 3 (Omega- 3).

قد تساعد المكونات المذكورة انفًا والتي يحتوي زيت اللوز الحلو على نسب جيدة منها على تحفيز تجدد خلايا البشرة ومقاومة العديد من مشاكلها.

محاذير وأضرار زيت اللوز الحلو

رغم أن فوائد زيت اللوز الحلو للوجه عديدة ومتنوعة، إلا أن هذا النوع من الزيوت لا يلائم الجميع، لذا وقبل استخدامه يجب أخذ المحاذير الاتية بعين الاعتبار:

  • يفضل تجنب استعمال زيت اللوز الحلو للوجه والبشرة، في حال المعاناة من حساسية تجاه أي نوع من المكسرات. 
  • قد يتسبب زيت اللوز الحلو بظهور رد فعل تحسسي لدى البعض، لذا في حال استخدامه للمرة الأولى يجب اختباره على منطقة صغيرة من الجلد أولًا.
  • قد يتفاعل زيت اللوز الحلو بشكل سلبي مع بعض أنواع المراهم الجلدية، لذا يفضل استشارة الطبيب أولًا قبل استخدام هذا النوع من الزيوت مع أي مرهم طبي كان الطبيب قد وصفه للمريض.
من قبل رهام دعباس - الأحد ، 17 مايو 2020
آخر تعديل - الخميس ، 18 مارس 2021