5 أكلات شتوية خفيفة يمكن تحويلها إلى أكلات رجيم

في فصل الشتاء يعاني العديد من الأشخاص من زيادة الوزن نتيجة لقلة الحركة وتناولهم أنواع وكميات خاطئة من الطعام، وسنستعرض لكم أكلات شتوية مناسبة للرجيم:

5 أكلات شتوية خفيفة يمكن تحويلها إلى أكلات رجيم

عادة ما يرتبط فصل الشتاء بزيادة الوزن الناتج عن قلة الحركة، وكثرة تناول الأغذية الغنية بالطاقة والنشويات عند أغلب الأشخاص، ومن هنا يبدأ البحث عن أكلات شتوية مناسبة للرجيم صحية لذيذة وأقل سلبيات.

وهذا موجود بالفعل ويمكن تحقيقه حيث يمكننا الحفاظ على خياراتنا اللذيذة والدافئة في فصل الشتاء ولكن بسعرات حرارية أقل ومحتويات تغذوية أعلى.

أكلات شتوية مناسبة للرجيم

إليكم في ما يأتي خمس أكلات شتوية مناسبة للرجيم مشهورة ولكن بطرق صحية، وبسعرات حرارية قليلة:

1. السحلب

قد يكون السحلب في مقدمة الأغذية المتناولة في فصل الشتاء، فهو وجبة لذيذة دافئة وغنية بالعناصر الغذائية، حيث يحتوي السحلب على كمية عالية من البروتين والكالسيوم.

ولكن السؤال هو كيف يمكن تحويل السحلب المعروف بغناه بالسكر والسعرات الحرارية إلى وجبة تندرج ضمن أكلات شتوية مناسبة للرجيم؟ يمكن ذلك عن طريق:

  • استخدام الحليب منزوع الدسم لتقليل كمية الدهون والكولسترول.
  • إضافة كمية قليلة من السكر أو استخدام محلي اصطناعي كبديل لتقليل كمية السكر.
  • تناول هكذا وجبة سيكون بديل لوجبة عالية السعرات خلال اليوم لمن يرغبون بالمحافظة على وزنهم أو التخلص من الوزن الزائد.

2. شوربة العدس

شوربة العدس تعد من أفضل وأغنى أنواع الشوربات للجسم بشكل عام وللرجيم بشكل خاص، حيث:

  • يعود ذلك إلى غناها بالعناصر الغذائية المختلفة من فيتامينات ومعادن وأشهرها الحديد، بالإضافة إلى محتواه من الكربوهيدرات المعقدة، والألياف، والبروتينات، والكالسيوم، والفوسفور، والمغنيسيوم، وحمض الفوليك.
  • تعد شوربة العدس الخيار الأفضل خاصة في فصل الشتاء لاحتوائها على نسبة عالية من الكربوهيدرات التي تمد الجسم بالدفء والطاقة اللازمة، وبالإمكان إضافة الخضار إليها لزيادة الفائدة والألياف الغذائية فيها.
  • تندرج شوربة العدس ضمن أكلات شتوية مناسبة للرجيم نتيجة لغناها بالبروتين والألياف الغذائية التي تساعد على زيادة الإحساس بالشبع، مما قد يكون له دور كبير في عملية تخفيف الوزن والرجيم إذا ما تم تناول كوب منها ما قبل الوجبة الرئيسية وبالتالي التقليل من كمية المأكولات اللاحقة.
  • يحتوي كوب واحد من العدس المطبوخ على ما يقارب 230 سعرة حرارية، قد لا تعد هذه النسبة عالية بمقابل أن هذا الكوب غني جدًا بالألياف والبروتينات التي تعزز حالة الشبع وتؤخر الجوع وتكبح الشهية، ومن هذا المنطلق يشجع أخصائيو التغذية على إدخال العدس في الرجيمات والحميات المختلفة.

3. عصيدة الشوفان

يعد الشوفان من الحبوب الكاملة ويعد ضمن حصص الكربوهيدرات والحصة الواحدة منه تعطي ما يقارب 80 سعرة حرارية و 15 غرام كربوهيدرات، ويندرج تحت قائمة الكربوهيدرات المعقدة لكونه عالي بالألياف الغذائية، وتعمل هذه الألياف على زيادة الإحساس بالشبع وامتلاء المعدة.

كما أن احتواء الشوفان على مضاد للأكسدة قوي وشهير والمعروف باسم أفينانثراميد (Avenanthramides) والذي يعزز من مناعة الجسم وصحة القلب والشرايين.

بصفة الشوفان مصدر للبروتين واحتواء الوصفة على البروتين الحيواني أيضًا فهذا سيدعم موضوع زيادة الإحساس بالشبع لوقت طويل وبالتالي تقليل كمية الطعام المتناول لاحقًا ومن هذا المنطلق تلعب هذه الوصفة دورًا كبيرًا في مسألة نقصان الوزن والحفاظ عليه.

لعصائد الشوفان ثلاث مميزات تجعلها مثالية لتندرج ضمن أكلات شتوية مناسبة للرجيم فهي تحتوي على الحبوب الكاملة، وتحتوي على الكثير من الماء، بالإضافة إلى كونها وجبة دافئة يتم تناولها ساخنة.

وعندما يكون الغذاء ساخنًا نحتاج وقتًا أطول لأكله ومحتواه من السوائل والألياف سيساعد على الشعور بالامتلاء والشبع.

كما ننصحكم بعدم شراء عصائد الشوفان الجاهزة والمحلاة، بل اشتروا حبوب الشوفان وحضروا بأنفسكم العصيدة مع الماء، أو القليل من حليب اللوز، أو الصويا، ويمكنكم اختيار كيفية تحليتها، ويفضل إضافة القرفة للعصيدة التي تعطي نكهة رائعة والمعروف بأنها تساعد أيضًا في الحفاظ على الوزن.

4. أرز بالحليب

يعتبر طبق الأرز بالحليب طبق متوازن وشامل لكافة العناصر الغذائية الأساسية، وهو وجبة خفيفة صحية ومشهورة ومناسبة للكبار والصغار وغنية بالقيم الغذائية، إلا أنه قد يحتوي على نسبة سعرات حرارية ودهون وكولسترول نوعًا ما عالية إذا ما لم يتم تحضيره بالشكل الصحي.

يمكن تقليل نسبة السعرات والدهون فيه باستخدام الحليب منزوع الدسم، والاستغناء عن إضافة السكر أو استبداله بمحلي صناعي مع الاهتمام بالحصة اليومية المتناولة منه.

5. بان كيك الحنطة السوداء

من المعروف أن البان كيك العادي والمتعارف عليه وجبة عالية بالطاقة والسعرات الحرارية، أما عن بان كيك الحنطة السوداء فهو قد يكون مختلف نتيجة لمحتواه العالي من الألياف، ولكن بالتأكيد لاعتباره ضمن أكلات شتوية مناسبة للرجيم ما زال عليك:

  • الانتباه لحصصك المتناولة من هذا الطبق حتى لا يزيد وزنك.
  • الانتباه إلى عدم إضافة السكر والزبدة، أو يمكنك الاعتماد على المحلي الصناعي أو القليل من العسل بما لا يتجاوز المسموح لك، فهو عالي نسبيًا بالكربوهيدرات والسعرات الحرارية.
  • تناول بان كيك الحنطة السوداء كوجبة خفيفة صحية بين الوجبات الأساسية ضمن برنامج غذائك اليومي.
  • الاستمتاع بهذه الوجبة كوجبة بديلة عن الحلويات.

مشروبات شتوية مناسبة للرجيم

بالإضافة إلى ما ذكر حول أكلات شتوية مناسبة للرجيم بالتأكيد قد تتواجد بعض المشروبات المميزة والقليلة بمحتواها من السعرات الحرارية والغنية بالقيم الغذائية من فيتامينات ومعادن ومضادات أكسدة مختلفة، ومن أمثلتها: الكاكاو الخام، والزنجبيل، والقرفة، والشاي، واليانسون.

فهي مشروبات لا تحوي سعرات حرارية عالية إلا إذا ما تم إضافة السكر إليها، وهي عادة ما تساعد في نزول الوزن عن طريق امتلاء المعدة وزيادة الإحساس بالشبع، وبعضها له دور في تشجيع عمليات الأيض وحرق الدهون في الجسم كما في القرفة والزنجبيل والشاي الأخضر.

وبالطبع ستمد جسمك بالدفء والحرارة، وبمضادات الأكسدة المهمة جدًا لتقوية مناعتك. 

من قبل شروق المالكي - الاثنين ، 12 يناير 2015
آخر تعديل - الخميس ، 9 سبتمبر 2021