داء الفيلاريًات

Filariasis

محتويات الصفحة

مجموعة أمراض يسببها طفيلي باسم فيلاريا، والتي تنتقل إلى لإنسان عن طريق لسعة بعوضة.

تشبه الفيلاريا، في شكلها، الدودة ويتراوح طولها ما بين مليمترات وحتى عشرات السنتيمترات. يمكنها التواجد في الأوعية الدموية الليمفاوية، أو في النسيج الضام (connective tissue), لمدة سنوات, والتسبب بالتهاب موضعي. تضع أنثى الفلاريا كمية ضخمة من البيض، خلال سني حياتها، والتي تفقس منها يرقات: الميكروفيلاريا. وتكون فترة الحضانة (incubation period) هادئة، بشكل عام، وتستمر ما بين 6 اشهر وحتى 3 سنوات.

ينتشر داء الفيلاريات في المناطق الاستوائية في الدول النّامية. وتم حتى الآن التبليغ عن 130 مليون مصاب في الهند, جنوب شرق آسيا وأفريقيا. ويتم بذل جهود جبارة في محاولة للقضاء على داء الفيلاريات نهائيا, بالأساس عن طريق تقليص عدد البعوض.

هنالك عدة أنواع من الفيلاريات، أكثرها انتشارا: الفخريّة البنكروفتيّة (Wuchereria bancrofti), البروجيّة الملويّة (Brugia malayi) و- كلابيّة الذنب المُتَلَوّية (Onchocerca volvulus). اما الأقل انتشارا فهي اللّوا اللوائيّة (Loa loa)، المنسونيلّة مفتولة الذنب (Mansonella  streptocerca),  والمنسونيلّة اللجوجة (Mansonella perstans).

فخرية بنكروفتية (Wuchereria bancrofti): هذا الطفيلي وبائي في الهند, الصين, اندونيسيا وأفريقيا. ينتقل عن طريق بعوض (الباعضة شريطيّة الأنف - culex، بعوضة الأنوفلس - anopheles، والزَّاعِجَةُ المُنَقَّطَةُ بالأَبْيَض - Aedes albopictus), وبعد اختراقه للجسم يسكن في الأوعية الدموية اللمفاوية. هناك دورة  ليليّة للميكروفيلات في الدم، تتمثل بصورة نوبات حمى. ويتسبب التلوّث المزمن  بضرر متراكم  غير قابل للزوال في التصريف الليمفاوي ما يؤدي الى حدوث وذمة في الأطراف والخصيتين, بل حتى الاصابة بداء الفيل (قدم الفيل - elephantiasis). يتم معالجة هذا الطفيلي بواسطة الأدوية: ثنائي إيثيل كاربامازين (Diethylcarbamazine)، ايفرمكتين (Ivermectin) و-آلبيندازول (Albendazole).

بروجية ملاوية (Brugia bancrofti): هذا الطفيلي وبائي في جنوب شرق آسيا, الهند واندونيسيا. ينتقل بواسطة البعوض (المنسونيّة - Mansonia, والأنوفلس - Anopheles) وبعد دخوله الى الجسم يسكن في الأوعية الدموية الليمفاوية. هناك دورة  ليليّة للميكروفيلات في الدم, تتمثل بحمى وتضخم العقد الليمفاوية كل 5-15 يوما. ويتسبب التلوّث المتواصل بحدوث وذمة في الأرجل وحتى داء الفيل. يتم معالجة هذا الطفيلي بواسطة الأدوية: ثنائي إيثيل كاربامازين (Diethylcarbamazine)، ايفرمكتين (Ivermectin) و-آلبيندازول (Albendazole).

كلابية الذنب الملتوية (Onchocerca volvulus): يعرف هذا الطفيلي باسم عمى النهر (River Blindness) لأنه يسبب العمى لدى الأشخاص الذين يسكنون بالقرب من مجمعات المياه. الطفيلي وبائي في جنوب ووسط أمريكا وفي أفريقيا. ينتقل عن طريق لسعة الذباب الأسود, وبعد دخوله الجسم يسكن في الأنسجة تحت الجلدية. للتلوّث المستمر بالطفيلي ثلاث ميزات: حكة منتشرة وشديدة, أورام (عقيدات - Noduli) تحت جلدية على مقربة من المفاصل التي تحتوي على عدد فيلاريات بالغة, عمى ثانوي نتيجة الالتهاب الناجم عن وجود فيلاريات في العين. تتم معالجة الطفيلي بواسطة أدوية: ايفرمكتين (Ivermectin) ثنائي إيثيل كاربامازين (Diethylcarbamazine), وسورامين (Suramin) .

مضاعفات داء الفيلاريًات