فحص سوائل الجسم

Body fluid test

محتويات الصفحة

يُمكن للعينات المستخرجة من سوائل الجسم أن تُساعدنا في تشخيص العدوى الجرثومية، والأمراض الخبيثة، والأمراض ذاتية المناعة (Autoimmune disease)، والأمراض الوراثية.

أنواع فحص سوائل الجسم

يُوجد عدة أنواع لفحوصات سوائل الجسم، والتي تعتمد على موقعها المختلف في أنحاء الجسم، نذكر أهمها:

1. فحص السائل النخاعي (Cerebrospinal fluid)

يُحيط السائل النخاعي بالأغشية الدماغية، ويتم أخذ عينة منه عن طريق وخز الجزء السفلي من الظهر، في بعض الحالات الخاصة تكون هنالك إمكانية لأخذ عينة مباشرةً من التجويفات المحيطة بالدماغ.

يجب توخي الحذر عند القيام بوخز المرضى المصابين بمشكلات معينة، مثل: ميوعة الدم، والضغط العالي داخل الجمجمة (Intracranial pressure).

عند فحص السائل تتم معاينة شكله في الوضع الطبيعي يكون صافيًا وغير ملون.

2. فحص السائل البلوري (Pleural fluid test)

تُعد العينة التي تُؤخذ من سائل جوف الجنبة هامة من أجل تشخيص قصور القلب (Heart failure)، وتطوّر الالتهابات، وكذلك من أجل تشخيص الأورام الخبيثة.

يتم إجراء هذا الوخز في الحيز المتواجد بين الأضلاع في الجهة العليا من الضلع، ويُمكن الاستعانة بفحص الأمواج فوق الصوتية عند وجود حاجة لذلك من أجل تحديد المكان الملائم للوخز.

عند القيام بفحص السائل تتم معاينة شكل السائل، ومستوى البروتين، ومستوى السكر، ومستوى الدهون الثلاثية (Triglyceride)، ومستوى الحموضة (PH) في السائل، وكذلك يتم التحقق من وجود الخلايا ونوعيتها، ووجود جراثيم.

3. فحص سائل التامور (Pericardial fluid analysis)

هذه العينة مهمة بشكل خاص من أجل التخفيف من الأعراض المرضية الناتجة عن تجمع السوائل في منطقة التامور، ولكن بإمكانها أيضًا المساهمة في تشخيص مجموعة من الأمراض، مثل: مرض السل، والأورام الخبيثة، والأمراض المناعة الذاتية.

4. فحص سائل تجويف البطن (Peritoneal fluid analysis)

يُوجد أهمية لأخذ عينة من سائل تجويف البطن من أجل تشخيص الاستسقاء (Ascites)، يتضمن هذا الفحص فحص مدى صفاء السائل، وقياس تركيز الألبومين (Albumin)، والكمية الإجمالية للبروتين والسكر، والتحقق من وجود خلايا مع تحديد نوعها.

5. فحص سائل المفصل (Joint fluid analysis)

يلعب هذا الفحص الدور الأكبر في تشخيص الالتهاب الذي يُصيب أحد المفاصل، والذي يكون مصحوبًا بظهور احمرار، وانتفاخ، وحرارة موضعية.

يتم إجراء الفحص وأخذ عينة من أي مفصل من مفاصل الجسم، والتي عادةً تحتوي على كمية قليلة جدًا من السائل، يُمكن بالاعتماد على السائل في تشخيص وجود أحد الأمراض الآتية: النقرس، والتهاب المفاصل، والنزيف.

6. فحص ماء السلى (Amniotic fluid analysis)

يُعد هذا الفحص مهمًا من أجل تشخيص العيوب الخلقية والأمراض الوراثية للجنين، يتم ذلك من خلال وخز منطقة البطن وصولًا للرحم وأخذ عينة من السائل السلى.

7. تحليل السائل المنوي (Semen analysis)

يتم إجراء تحليل السائل المنوي عن طريق أخذ عينة من السائل المنوي الخاصة بالرجل لمعرفة سبب مشكلة عدم الإنجاب.

8. تحليل البول (Urine analysis)

يتم أخذ عينة من البول لمعرفة وجود التهاب في المسالك البولية عند المريض، أو مشكلات في الكلى.

9. فحص التعرق (Sweat chloride test)

وهو فحص يتم إجراؤه باستخدام أدوات محفز للتعرق لتشخيص مرض التليف الكيسي (Cystic fibrosis).