أجزاء البطن بالصور

أجزاء البطن بالصور

أجزاء البطن بالصور

يسمّى البطن بالإنجليزية (Abdomen) أو (Belly)، وهو يشكل المساحة بين الصدر إلى الحوض، ويبدأ السطح العلوي للبطن من الحجاب الحاجز وينتهي على مستوى عظام الحوض، حيث يحتوي على جميع أجزاء الجهاز الهضمي وعلى العضلات والعديد من الأوعية الدموية والأنسجة التي ترتبط معها البعض لتشكّل البطن، تعرّف الآن أكثر على أبرز أجزاء البطن بالصور.

1. عضلات البطن

1. عضلات البطن

هي عبارة عن مجموعة من العضلات القوية التي تبطّن جدار البطن، وتقع في الجزء الأمامي من الجسم بين الأضلاع والحوض، توجد 5 عضلات رئيسة للبطن تساعد الجسم على القيام بوظائف أساسية مثل:

  1. التبول والتغوط والسعال والعطس والقيء.
  2. تثبيت الأعضاء الداخلية في مكانها وحمايتها.
  3. تقديم الدعم الأساسي للجسم أثناء الوقوف والجلوس والمشي والانحناء والتمارين وغيرها.
2. الجهاز الهضمي

2. الجهاز الهضمي

يحتوي الجهاز الهضمي على مجموعة كبيرة من الأعضاء كالفم والمريء والشرج والمستقيم، لكن سيتم تسليط الضوء على الأعضاء الموجودة في التجويف البطني، وتشمل:

  • المعدة: وهي الجزء المجوّف الذي يحمل الطعام ليتم تحطيمه، ومن ثم إطلاقه للأمعاء الدقيقة.
  • الأمعاء الدقيقة: تتكوّن من 3 أجزاء، وهي عبارة عن أنبوب عضلي طويل يعمل على تكسير الطعام بفضل الإنزيمات التي يطلقها البنكرياس والصفراء من الكبد.
 2. الجهاز الهضمي

2. الجهاز الهضمي

إليك بقية أجزاء الجهاز الهضمي الموجودة في التجويف البطني:

  • الأمعاء الغليظة: تعرف أيضًا بالقولون، وهي عبارة عن أنبوب عضلي طويل يربط الأمعاء الدقيقة بالمستقيم، ومسؤولة عن معالجة الفضلات.
  • البنكرياس: يقوم البنكرياس بإفراز إنزيمات هضمية في الاثني عشر تقوم بتكسير البروتينات والكربوهيدرات والدهون، كما أنّه مسؤول عن صنع الأنسولين وإطلاقه لمجرى الدم.
2. الجهاز الهضمي

2. الجهاز الهضمي

تعرف على آخر جزئين من أجزاء الجهاز الهضمي الموجودة في البطن:

  • الكبد: توجد العديد من الوظائف للكبد، لكن الوظيفة الرئيسة له داخل الجهاز الهضمي هي معالجة العناصر الغذائية الممتصة من الأمعاء الدقية، إذ يقوم بإفراز إنزيمات لهضم الدهون والفيتامينات.
  • المرارة: تعمل المرارة على تخزين وتركيز الصفراء من الكبد، ومن ثم إطلاقها إلى الاثني عشر في الأمعاء الدقيقة، وذلك للمساعدة على امتصاص الدهون وهضمها.
3. المساريق

3. المساريق

المساريق (Mesentery) هي ثنيات كالغشاء تربط الأمعاء بجدار البطن وتثبّتها في مكانها، كما أنّها تربط أعضاء الجهاز الهضمي جميعها ببعضها البعض بشكل غير محمكم، وذلك للسماح للأعضاء بالتمدد والانزلاق ضد بعضها البعض والتحرك براحة داخل التجويف البطني.

4. الكلى

4. الكلى

تُعد الكلى زوجان من الأعضاء تشبه حبة الفول، وتوجد على جانبي العمود الفقري وأسفل الأضلاع وخلف البطن، وحجمها تقريبًا بحجم قبضة اليد الكبيرة، ووظيفتها الرئيسة هي تصفية الدم وإزالة السموم والنفايات والتحكم في توازن السوائل في الجسم، يمر الدم من خلالها حوالي 40 مرة في اليوم لتصفيته، ومن ثم إعادته نقيًّا للجسم.

5. الطحال

5. الطحال

يقع الطحال في الجزء الأيسر العلوي من البطن وعلى يسار المعدة، حيث يختلف شكله وحجمه من شخص لآخر، ولكنه غالبًا يكون على شكل قبضة اليد، لونه بنفسجي ومتوسط الطول، وتكمن وظيفته الرئيسة بعمله كمرشح للدم كجزء من المناعة، كما يتم تدوير خلايا الدم وتخزين الصفائح الدموية داخله، ويسهم في محاربة أنواع من البكتيريا المسببة للالتهاب الرئوي والسحايا.

6. الأوعية الدموية والشرايين

6. الأوعية الدموية والشرايين

تمر العديد من الأوعية الدموية في البطن، ومنها الشريان الأورطي والوريد الأجوف السفلي والعديد من الفروع الأخرى الصغيرة، كما أن البطن من الأمام محمي بطبقة رقيقة من الأنسجة تسمى اللفافة وبالإنجليزية (Fascia)، وتوجد أمامها عضلات البطن والجلد، أما في الجزء الخلفي من البطن توجد عضلات الظهر بالإضافة للعمود الفقري.

من قبل لبنى هشام