اسوأ الاغذية التي تتناولها - الحليب كامل الدسم ومنتجاته

اسوأ الاغذية التي تناولتها هذا العام

اسوأ الاغذية التي تناولتها هذا العام

في الكثير من الأحيان نحن نتناول بعض الأطعمة فقط لان طعمها لذيذ او متاحة لنا، دون معرفة ما تحتويه وما الضرر الذي يمكن أن يعود علينا من تناولها.. فهذا امر خطير إذ ان بعض الاغذية يمكن ان تعزز الأمراض مثل أمراض القلب، ارتفاع ضغط الدم، السكري وحتى السرطان. اكتشف اسوأ الأغذية التي تناولتها في هذا العام:

اللحوم المصنعة

اللحوم المصنعة

اللحوم المصنعة هي اللحوم التي تم حفظها  بالتدخين أو بالتمليح، بالمعالجة أو بإضافة مواد حافظة كيميائية، وتشمل: اللحوم المقددة، بسطرمة، نقانق، مرتديلا، برغر وغيرها. فهي تحتوي على بعض المضافات والملونات والمواد الحافظة وخاصة مادة النيتريت (nitrite). اذ وجد ان مادة نترات الصوديوم (sodium nitrite) قد تساهم في إنتاج مادة النتروزامين (nitrosamine) والتي تعد مادة مسرطنة، مما قد يساهم في زيادة خطر الإصابة بالسرطان.

الحليب كامل الدسم ومنتجاته

الحليب كامل الدسم ومنتجاته

الحليب كامل الدسم والجبن المصنوع منه يحتوي على الكثير من الدهون المشبعة والدهون المتحولة طبيعيا والتي يمكن أن تزيد من المشاكل الصحية التي تعزى إلى الدهون السيئة، خاصة أمراض القلب. لذا يوصى بتناول الحليب ومنتجاته منخفضة الدسم، مثل الحليب الخالي من الدسم، والحليب مع 1٪ دهون والجبن قليل الدسم.

الكربوهيدرات البيضاء

الكربوهيدرات البيضاء

وهي تشمل الخبز الأبيض البطاطس، الأرز الأبيض، المعكرونة، والفطائر المصنوعة من الدقيق الأبيض وغيرها الكثير. من السهل ان تجد الخبز والمعكرونة المصنوعة من القمح الكامل وأما بالنسبة للفطائر يمكنك اعدادها بنفسك من القمح الكامل وبطريقة صحية. اذ ان تناول الكربوهيدرات البيضاء تؤدي الى السمنة ويمكن ان تتسبب ايضا بمرض السكري وأمراض القلب.

الحلويات

الحلويات

الكثير من الحلويات مصنوعة من العجين والدهون والكثير من السكر المضاف، وبعضها تزين أو يتم حشيها بكريمة الزبدة، الكريما أو البوظة - وجميعها غنية بالدهون المشبعة والدهون المتحولة، السكر والسعرات الحرارية. وهناك الدونات التي تنتشر مؤخرا، والبعض يتناولها كوجبة افطار وهي عبارة عن كعكة محلاة مقلية وتحتوي على كمية كبيرة من الدهون المشبعة، السكر والسعرات الحرارية. يوصى بتحديد كمية الحلويات التي تتناولها، وبدلا من الحلويات يمكنك تناول طبقا من الفاكهة.

المحليات الصناعية

المحليات الصناعية

سواء كان السكر على شكل حبيبات بيضاء أو بني وغيرها من المحليات المصنعة، فهو لا يحتوي تقريبا على أي من المواد المغذية الأخرى سوى السكر نفسه، الكربوهيدرات النقية. السكر ليس خطيرا في حد ذاته، ولكن تناول السكر يملؤك بالسعرات الحرارية الفارغة، ويبعدك عن تناول الأطعمة الصحية التي تحتوي على الفيتامينات والمعادن والألياف، والمواد المغذية الأخرى. اضافة الى انه يمكن لاستهلاك كمية كبيرة من السكر ان تضاعف احتمال حدوث انخفاض في مستوى الكوليسترول الجيد (HDL) في الدم، بثلاث مرات، مما قد يزيد احتمال تطور أمراض القلب.

الصلصات

الصلصات

ان تناول الصلصات المختلفة مع السلطات يحولها إلى طعام غير صحي. وذلك يعود إلى ان الصلصات تحتوي عادة على نسبة عالية من الدهون ومستوى مرتفع من الملح. وبعض الصلصات مثل صلصة الطماطم تحتوي على سكر اللاكتوز الذي يمكن ان يتسبب بالإصابة في السكري وتسوس الأسنان. لذا يوصى بعدم استخدام المايونيز والصلصات التي تحتوي على نسبة عالية من الدهون واستبدالها بصلصات القليلة الدسم أو الخالية من الدسم مثل الخل وعصير الحامض واللبن القليل الدسم.

المشروبات السكرية

المشروبات السكرية

تحتوي المشروبات السكرية على كمية هائلة من السكر، وهي تعتبر من المسببات الرئيسية للعديد من الامراض الصحية مثل السمنة، السكري، ارتفاع ضغط الدم وتسوس الأسنان حتى ان مضارها قد تصل في كثير من الاحيان الى الوفاة.

من قبل منى خير