تعرفوا على أضرار المايونيز بالصور

أضرار المايونيز

أضرار المايونيز

يحتوي المايونيز على نسبة عالية من الدهون، ولا يحتوي على البروتين، اضافة الى انه يفتقد العديد من الفيتامينات والمعادن الأساسية. صحيح ان مكوناته الغذائية ليست الأفضل، لكنها ليست وحدها السبب في الأضرار الناتجة عن الإفراط في تناول المايونيز، بل تكمن أيضا في المواد الصناعية والاضافات، التي تحوله إلى عنصر ضار وقد يكون خطير. تعرفوا على أضرار المايونيز من خلال العرض المرئي التالي:

السالمونيلا

السالمونيلا

من بين أخطر أضرار المايونيز هي السالمونيلا التي بات معظمنا يعرفها.
يحتوي المايونيز على البيض الغير مطبوخ (النيء)، والذي قد يحتوي على بكتيريا السالمونيلا (Salmonella)، هذه البكتيريا من الممكن ان تتسبب بالعدوى البكتيرية الصعبة (السَّلْمونيلَةُ المُلْهِبَةُ للأَمْعاء -  Salmonella enteritidis) التي قد تؤدي إلى الوفاة في حالات نادرة.

يحتوي على نسبة عالية من الدهون

يحتوي على نسبة عالية من الدهون

يحتوي المايونيز على كمية كبيرة من الدهون وذلك بسبب الزيت النباتي، الخردل والخل وغيرها. والمايونيز "قليل الدسم" ليس الأفضل، لأنه يحتوي على النشويات والمثبتات الصناعية. فالإفراط في تناول المايونيز قد يؤدي إلى زيادة نسبة الدهون فى الجسم.

التسمم الغذائي

التسمم الغذائي

قد يتسبب الإفراط في تناول المايونيز للإصابة بالتسمم الغذائي، وذلك نتيجة للسالمونيلا والبكتيريا التي تنمو بداخله، وذلك يعود لأسباب عدة منها سوء التحضير، عدم حفظه بالطريقة الصحيحة وغيرها..

السمنة

السمنة

يعتبر المايونيز واحد من أكثر الأطعمة التي تحتوي علي السعرات الحرارية، إذ يحتوي الـ 100 غرام من المايونيز العادي (ليس قليل الدسم) بمعدل حوالي 600 سعرة حرارية، وهي تعتبر نسبة عالية، والافراط في تناوله قد يتسبب بالسمنة.

إرتفاع ضغط الدم

إرتفاع ضغط الدم

يحتوي المايونيز على كمية لا بأس بها من الملح والخل، لذا تناوله بكمية كبيرة على المدى الطويل قد يتسبب بارتفاع مستويات ضغط الدم، اذ أن تناول كميات كبيرة من الملح، قد تحدث خلل في توزان المعادن في الجسم وزيادة كمية الصوديوم قد يؤدي إلى احتباس الماء في الجسم وبالتالي زيادة حجم الدم وزيادة الضغط معه.

يؤثر على مرضى القلب

يؤثر على مرضى القلب

يحتوي المايونيز على نسبة مرتفعة من الزيوت مما قد يؤثر سلبا على الأشخاص المصابين بأمراض القلب والكوليسترول.

يمنع تناوله للحامل والأطفال

يمنع تناوله للحامل والأطفال

يمنع على الحامل والاطفال تناول المايونيز والسبب الأساسي لذلك يعود لاحتوائه على البيض النيء والمشاكل النابعة من تناول البيض النيء المفصلة أعلاه.
لذا نوصي خاصة الأطفال والنساء الحوامل بتجنبه، وعامة يجب تجنب الإفراط في تناول المايونيز.

من قبل منى خير