أعراض البواسير بالصور

ما هي البواسير؟

ما هي البواسير؟

تعرف البواسير بكونها أوردة منتفخة في الجزء السفلي من المستقيم والشرج، حيث أن هناك أربعة أنواع للبواسير (خارجية، داخلية، مخثرة، هابطة)، كلٌ من هذه الأنواع له أعراض مختلفة، وفيما يلي سنتعرف على الأعراض بشكل عام، وأعراض كل نوع من البواسير على حدى.

الأعراض العامة للبواسير

الأعراض العامة للبواسير

من الأعراض العامة للبواسير وجود دماء حمراء فاتحة بعد البراز، حكة في الشرج، الشعور بعدم الإخلاء التام، نزول مخاط لزج، تكتلات وألم حول فتحة الشرج.

أعراض البواسير الخارجية

أعراض البواسير الخارجية

تكون هذه البواسير تحت الجلد حول فتحة الشرج، وتتمثل أعراضها بوجود حكة أو تهيج في منطقة الشرج، ألم أو انزعاج، تورم حول فتحة الشرج، ووجود نزيف.

أعراض البواسير الداخلية

أعراض البواسير الداخلية

تتواجد هذه البواسير داخل المستقيم، أما أعراضها فتتمثل بوجود دم دون ألم عند التغوط، سواءً على البراز، ورق المرحاض، أو داخل المرحاض، بالإضافة إلى وجود تورم وأنسجة بارزة خارج فتحة الشرج.

أعراض البواسير المخثرة

أعراض البواسير المخثرة

يحدث هذا النوع إذا تجمع الدم في البواسير الخارجية وشكل جلطة، وينتج عن ذلك ألم شديد، حكة، نزيف، تورم، التهاب، وكتلة صلبة بالقرب من فتحة الشرج.

أعراض البواسير الهابطة

أعراض البواسير الهابطة

هي بواسير داخلية تقع في المستقيم وتبرز من خلال فتحة الشرج، وتتمثل أعراضها بحدوث نزيف، حكة، عدم الراحة أو الشعور بالإخلاء غير الكامل للأمعاء، وجود كتلة أو انتفاخ على فتحة الشرج

مضاعفات البواسير

مضاعفات البواسير

تعد مضاعفات البواسير نادرة الحدوث إلا أنها ممكنة، وتشمل هذه المضاعفات حدوث فقر دم، حدوث ألم شديد بسبب تكون جلطة دموية في الباسور، أو ألم شديد نظرًا لتوقف إمداد الدم إلى الباسور الداخلي مما يكون ما يعرف بالباسور المُختنق.

متى تزور الطبيب؟

متى تزور الطبيب؟

يجب التوجه لنيل الرعاية الطبية إذا كان هناك نزيف أثناء التغوط، أو كان لديك بواسير لم تتحسن حالتها بعد الرعاية المنزلية، أو كان لديك كميات كبيرة من النزيف من المستقيم، أو دوار، أو إغماء.

من قبل هيلدا قواسمي