الإمساك ما بين الخرافة والحقيقة

الامساك ما بين الخرافة والحقيقة

الامساك ما بين الخرافة والحقيقة

كثيرا ما نصاب بالإمساك دون ان نعرف السبب وتبدأ الفتاوى تزخ علينا من من حولنا، "هذا يعود لتناولك الزائد للقهوة، ولانك لا تشرب ما يكفي من الماء" وغيرها الكثير. في العرض المرئي التالي سنتطرق إلى هذه الحقائق والخرافات حول الإمساك:

على عملية الإخراج أن تحدث كل يوم

على عملية الإخراج أن تحدث كل يوم

هذه خرافة، إذ يختلف الأمر بين شخص وآخر. فبعض الأشخاص يقومون بالإخراج ثلاث مرات في اليوم، وآخرون، ثلاث مرات في الأسبوع. الأمر الشائع هو أن تحدث عملية الإخراج مرة واحدة في اليوم. ولكن لا بأس أن لم يحدث ذلك لبضعة أيام، طالما لا يسبب لك ذلك أي إزعاج. إذا كنت تقوم بالإخراج أقل من ثلاثة مرات في الأسبوع، تعتبر مصاباً بالإمساك، وإذا كان ذلك أقل من مرة في الأسبوع، فهذا يعتبر امساك شديد.

ابتلاع العلكة يؤدي الى الامساك

ابتلاع العلكة يؤدي الى الامساك

حقيقة. هذا صحيح، ولكن فقط في حالات نادرة، وغالبا عند الأطفال الصغار. أحيانا يمكن لابتلاع كميات كبيرة من العلكة أو العديد من القطع في وقت قصير أن تشكل كتلة تعيق عمل الجهاز الهضمي، مما يتسبب بالانسداد، الذي  يمكن أن يؤدي إلى الإمساك. ولكن بالنسبة لمعظم الأشخاص، يتم التخلص من العلكة، تماما مثل غيرها من الأطعمة.

ان كنت تحصر نفسك فذلك سوف يضرك

ان كنت تحصر نفسك فذلك سوف يضرك

تجاهل الحاجة للإخراج قد تجعلك تشعر بعدم الراحة، ويمكن أن تسبب أو تفاقم الإمساك. بعض الاشخاص يخصصون  للقيام بذلك، مثلا بعد تناول الوجبة، لكن الأفضل القيام بذلك حالما تظهر الإشارات، يجب ان تلبي النداء وتتوجه فورا الى المرحاض.

قد تكون بعض الأدوية هي السبب

قد تكون بعض الأدوية هي السبب

حقيقة. ترتبط بعض الأدوية في الإصابة بالإسهال، مثل أدوية تخفيف الألم، الاكتئاب، ارتفاع ضغط الدم ومرض باركنسون. عليك مراجعة طبيبك وابلاغه بما يحدث لك، وهو بدوره سيساعدك على اتخاذ القرار الصائب حول الأدوية التي عليك تناولها.

المزيد من الماء يساعد

المزيد من الماء يساعد

حقيقة. تناول كمية كافية من الماء يحافظ على طراوة البراز ويقلل من الإمساك. يمكنك الحصول عليه من المشروبات أو الأطعمة الغنية بالماء، مثل الفواكه والخضروات. ومن المهم الحرص على الحد من أو تجنب الكافيين والكحول، والتي يمكن أن تؤدي إلى الجفاف.

القهوة تساعد في علاج الامساك

القهوة تساعد في علاج الامساك

انها خرافة. صحيح أن الكافيين يمكن أن تحفز عضلات الجهاز الهضمي، وقد تتسبب في حركة الأمعاء. ولكن يتسبب الكافيين بالجفاف، لذا لا يستحسن تناوله عند اصابتك بالامساك، أو اختيار القهوة منزوعة الكافيين.

الامساك يحدث بشكل طبيعي مع العمر

الامساك يحدث بشكل طبيعي مع العمر

خرافة. كبار السن أكثر عرضة للإصابة بالامساك. ولكنه ليس جزءا طبيعيا من الشيخوخة، ويمكن أن يحدث أيضا لمن هم أصغر سنا. إنه أمر شائع جدا وعادة لا يستمر طويلا، ومعظم الحالات ليست خطيرة. لكن عليك إخبار طبيبك إذا كان الإمساك لا يخف عند تناولك المزيد من الألياف وشرب المزيد من المياه وممارسة الرياضة.

من قبل منى خير