الاسهال بين الحقائق والخرافات

الخرافات والحقائق عن الاسهال

الخرافات والحقائق عن الاسهال

لا بد من أنك قد عانيت من الاسهال وبدأ من حولك يوعظون لك تناول هذا ولا تتناول ذاك.. اليك الحقيقة حول الأطعمة التي تزيد أعراض الإسهال والأخرى التي يوصى بها وغيرها من الحقائق والخرافات حول الاسهال:

تجنب تماما الأطعمة الدهنية

تجنب تماما الأطعمة الدهنية

خرافة. صحيح أن الأطعمة المقلية في كثير من الأحيان تجعل الإسهال أسوأ لأنه من الصعب هضمها. ولكن تناول القليل من الدهون يمكن أن يساعد على تخفيف الإسهال. طالما لا ليس لديك مشكلة في امتصاص الدهون، يمكنك إضافة ملعقة صغيرة من المايونيز، والقليل من الزبدة، أو بعض اللحوم الخالية من الدهون إلى وجبتك، فهذا قد يساعدك على تخفيف الأعراض.

الأطعمة السكرية تزيد الاسهال سوءا

الأطعمة السكرية تزيد الاسهال سوءا

حقيقة. الأطعمة والمشروبات السكرية - حتى السكريات الطبيعية الموجودة في الفاكهة - قد تجعل أعراض الإسهال أسوأ. أثناء عملية الهضم، يوجه السكر السوائل إلى الأمعاء، مما يجعل البراز أخف. بعض بدائل السكر، مثل السوربيتول، قد يكون لها نفس التأثير.

الألياف الغذائية قد تساعد

الألياف الغذائية قد تساعد

حقيقة. ولكن ذلك يعتمد على نوع الألياف التي تأكلها. الألياف القابلة للذوبان، الموجودة في الفاصوليا والبازلاء، نخالة الشوفان، الفواكه المقشرة والخضار المطبوخة - تمتص الماء في الأمعاء وتجعل البراز أكثر حزما. ولكن الألياف غير القابلة للذوبان - والتي تتواجد في قشور الفواكه والخضار النيئة والحبوب الكاملة ونخالة القمح - قد تسرع البراز لأنها تمر عبر الأمعاء.

الزبادي قد يساعد على تقليل الاسهال

الزبادي قد يساعد على تقليل الاسهال

حقيقة. قد يساعد الزبادي على التعافي من الإسهال بشكل أسرع. البكتيريا الحية، الطبيعية، "الودية"، مثل لاكتوباكيللوس (Lactobacillus)، في بعض الألبان قد تساعد على تعزيز الهضم الصحي.

القهوة يمكن أن تزيد الوضع سوءا

القهوة يمكن أن تزيد الوضع سوءا

حقيقة. الكافيين في القهوة والشاي والمشروبات الغازية والشوكولاته قد تجعل الأمعاء تعمل بشكل أسرع. الكافيين يعمل كمنبه في الأمعاء، مما يجعل الهضم أسرع ويتسبب بتفريغ الأمعاء بشكل أسرع. على الرغم من أن القهوة منزوعة الكافيين تحتوي على كافيين أقل من العادية، لكن لا تزال لديها ما يكفي من الكافيين لتحفيز الأمعاء.

الأدوية يمكن أن تسبب الإسهال

الأدوية يمكن أن تسبب الإسهال

حقيقة. الآثار الجانبية للأدوية قد تشمل الإسهال. على سبيل المثال، المضادات الحيوية وبعض الأدوية لعلاج السرطان والاكتئاب والسكري وارتفاع ضغط الدم قد تسبب الإسهال. إذا كنت تعاني من الإسهال بعد البدء بتناول دواء جديد، اتصل بطبيبك.

الإسهال قد يتسبب بجفاف خطير

الإسهال قد يتسبب بجفاف خطير

حقيقة. الاسهال يتسبب بفقدان الكثير من السوائل وهذا يمكن أن يحدث جفاف، وخاصة لدى الأطفال. اتصل بطبيبك إذا لاحظت أعراض الجفاف مثل جفاف الفم، التبول أقل من المعتاد، العيون الغارقة والخمول. قد يوصي طبيبك بشرب محاليل الإماهة الفموية، المياه، والمشروبات الخالية من الكافيين، عصائر الفاكهة والحساء.

من قبل منى خير