أنواع صدفية الجلد

اشكال متعددة للصدفية

اشكال متعددة للصدفية

تحدث صدفية الجلد عندما تتسارع دورة حياة الجلد، مما ينتج عنها تشكل سريع لخلايا الجلد الخشن والميت. تتراكم خلايا الجلد هذه، مكونة جداول سميكة فضية، وكذلك بقع حمراء مثيرة للحكة وأحيانا مؤلمة. في بعض الحالات، تظهر بثور مليئة بالقيح. تتراوح بقع الصدفية بين بعض النقاط التي تشبه قشرة الرأس لتصل إلى حالات طفح كبيرة تغطي مناطق واسعة. تتنوع أعراض صدفية الجلد إذا من شخص لآخر، يتم تمييز أنواع الصدفية بواسطة السمة المميزة للشكل. إليكم استعراض لصور عن الصدفية، تظهر الأعراض والعلامات التقليدية

صدفية لويحية

صدفية لويحية

الصدفية اللويحية تسبب آفات جلدية حمراء وجافة مغطاة بقشور فضية. تسبب اللويحات الحكة وقد تكون مؤلمة وتتشكل في كافة أنحاء الجسم. في الحالات الحادة قد يتشقق الجلد حول المفاصل وينزف. التدابير التجميلية كاستخدام كريم كورتيزون وتعريض الجلد لكميات قليلة من أشعة الشمس قد يحسن من الحالات الخفيفة. أما الحالات المتوسطة والحادة فقد تتطلب علاجا بالضوء، كريمات استروئيدية، مستحضرات قطران موضعية، أدوية فموية أو مزيج منها. الحالات الحادة التي لا تستجيب لهذه العلاجات يمكن علاجها بأدوية أحدث تعطى عادة على شكل حقن

صدفية فروة الرأس

صدفية فروة الرأس

تظهر صدفية فروة الرأس على شكل مناطق حمراء، مثيرة للحكة ومغطاة بقشور بيضاء-فضية. قد تلاحظ قطع من الجلد الميت على شعرك وكتفك، خاصة بعد حك فروة رأسك. البقع المتقشرة والتي قد تنزف عند إزالتها، من الممكن ان تتجاوز خط شعرك.

يضم علاج صدفية فروة الشعر شامبو طبي، رغوة استروئيد أو مرطب، مستحضرات قطران، أدوية فيتامين D للاستخدام الموضعي، علاج بالضوء وأدوية فموية.

صدفية الأظافر

صدفية الأظافر

قد تؤثر صدفية الجلد على الأظافر، مما يسبب في التأليب والنمو الشاذ للأظافر وتغير لونها. قد تصبح الأظافر الصدفية فضفاضة وتنفصل عن موضع الظفر (انفكاك الظفر). قد تؤدي الحالات الشديدة إلى انهيار الظفر.

تصاحب حالة الأظافر الصدفية غالبا نوعا آخرا من الصدفية، كالصدفية اللويحية. تتضمن خيارات العلاج، الأدوية الفموية والعلاج بالضوء.

صدفية النقاط

صدفية النقاط

يتم تحفيز صدفية النقاط عادة عن طريق العدوى الجرثومية كجراثيم الحنجرة. علاماتها عبارة عن قروح مياه صغيرة على الجذع، الأذرع، السيقان وفروة الرأس. تغطى هذه القروح قشرة دقيقة وليست سميكة كما هي اللويحات النموذجية. قد يتفشى الطفح لمرة واحدة وينقضي الأمر لوحده أو قد يتكرر الأمر مجددا.

تستجيب صدفية النقاط بشكل نموذجي للعلاج، والذي يشمل العلاج بالضوء، كريمات استروئيدية بوصفة طبيب ودواء فموي. كما تتحسن الحالة بعلاج مسبب العدوى في حال تم تشخيصه.

صدفية عكسية

صدفية عكسية

تسبب الصدفية العكسية بقعا ملساء من الجلد الأحمر الملتهب أساسا عند الإبطين، الفخذ، تحت الثديين وحول الأعضاء التناسلية. الصدفية العكسية هي أكثر شيوعا في أوساط الأشخاص الذين يعانون من السمنة المفرطة وتتفاقم بفعل الاحتكاك والتعرق.

قد يضم علاج صدفية الجلد العكسية أدوية موضعية أو فموية مماثلة لتلك المستخدمة في علاج الصدفية العادية، تهدف العلاجات لإزالة الخميرة أو العدوى الجرثومية في منطقة الإصابة، إضافة لعلاجات تبقي الجلد اكثر جفافا.

الصدفية البثرية

الصدفية البثرية

قد تحدث من خلال بقع واسعة الانتشار أو بمناطق أصغر من اليدين، أطراف الاصابع أو القدم. قد تتطور الحالة بسرعة مع ظهور بثور مليئة بالقيح بعد ساعات من احمرار الجلد وتسببه بالألم. تجف البثور خلال يوم أو يومين ولكنها قد تعاود الظهور كل بضعة أيام أو أسابيع. قد يتسبب رد الفعل هذا جراء الأدوية، عدوى، تهيج شديد أو حساسية للضوء. يمكن معالجة البقع الصغيرة للصدفية البثرية بكريم استيروئيدي. تتطلب البقع الأكبر علاجا بأدوية وصفة فموية، إزالة سبب الإصابة وعلاجات موضعية منهجية أخرى. قد يفيد العلاج بالضوء بمجرد التخلص من البثور والجلد الأقل تهيجا

الصدفية الأحمرية

الصدفية الأحمرية

الصدفية الأحمرية هي الأقل شيوعا من بين أنواع صدفية الجلد، حيث تغطي كامل الجسم بطفح أحمر يتقشر وقد يسبب الحكة أو الحرق المكثف. قد يتم تحفيزها بواسطة الكورتيكوستيروئيدات أو أدوية أخرى، حروق الشمس الشديدة، الحساسية للضوء أثناء العلاج بالضوء أو نوع آخر من الصدفية التي تفتقر للرقابة.

يتتطلب علاج الصدفية الأحمرية عادة، أدوية وصفة فموية، ضمادات علاجية مبللة واستروئيدات موضعية. في الحالات الحادة قد يتطلب الأمر علاجات مدمجة أو المبيت بالمستشفى.

من قبل ويب طب