بالصور: أفضل فيتامينات للبشرة

فيتامينات للبشرة

فيتامينات للبشرة

يجب أن تكون العناية ببشرتك أمرًا أساسيًا من نظامك الصحي، إذ أنها تُشكل أكبر عضو في جسمك، إن التأكد من حصولك على كفايتك من الفيتامينات يُمكن أن يُحافظ على بشرتك صحية، مما قد يُقلل من ظهور التجاعيد، والبقع السوداء، والجفاف وغيرها.

تعرف على فيتامينات البشرة بالصور في الآتي:

فيتامين د

فيتامين د

يتم في الغالب الحصول على فيتامين د عند امتصاص أشعة الشمس من قبل بشرتك، ويلعب فيتامين د دورًا مهمًا في لون البشرة، وقد يُساعد حتى في علاج الصدفية.

يُمكنك زيادة كمية فيتامين د من خلال التعرض 10 دقائق لأشعة الشمس يوميًا إذا لم يكن لديك تاريخ عائلي لسرطان الجلد، وتناول الأطعمة المدعمة، مثل: حبوب الإفطار، وعصير البرتقال واللبن وتناول الأسماك، مثل: سمك السلمون، والتونة، وسمك القد.

فيتامين ج

فيتامين ج

تم العثور على مستويات عالية من فيتامين ج في البشرة وكذلك الأدمة، وتُساعد خصائصه على مكافحة السرطان، وإنتاج الكولاجين للحفاظ على صحة بشرتك ودرء علامات الشيخوخة، ويُساعد على شفاء الجلد التالف، وقد يُقلل من ظهور التجاعيد، وإصلاح ومنع جفاف الجلد.

يُمكنك الحصول عليه من خلال تناول المزيد من الأطعمة الحمضية، مثل: البرتقال، وعصيره، والأطعمة النباتية، مثل: الفراولة، والقرنبيط، والسبانخ.

فيتامين هـ

فيتامين هـ

من ضمن فيتامينات للبشرة فيتامين ه، فيتامين ه يحتوي مضاد للأكسدة، ووظيفته الرئيسية في العناية بالبشرة هي الحماية من أضرار أشعة الشمس، يمتص فيتامين هـ ضوء الأشعة فوق البنفسجية الضارة من الشمس عند وضعه على الجلد، هذا يُمكن أن يُساعد في منع البقع السوداء والتجاعيد.

يُمكنك زيادة استهلاكك من خلال تناول المكسرات والبذور، مثل: اللوز، والبندق، وبذور دوار الشمس.

فيتامين ك

فيتامين ك

فيتامين ك ضروري في تخثر الدم في الجسم مما يُساعد الجسم على شفاء الجروح، والكدمات، والمناطق المتضررة من الجراحة، ويُعتقد أيضًا أن الوظائف الأساسية للفيتامين ك تُساعد في بعض الحالات الجلدية، مثل: علامات التمدد، والجراح، والبقع السوداء

يُمكنك زيادة تناوله عن طريق تناول الطعام: الكرنب، والسبانخ، والخس، والملفوف، والفاصوليا الخضراء.

فيتامين أ

فيتامين أ

يُعد فيتامين أ من أهم فيتامينات للبشرة، حيث أن مشتقاته تدخل في الأدوية المستخدمة لعلاج حب الشباب، كما أن لفيتامين أ دور في الحماية من حروق الشمس.

يوجد فيتامين أ في مصادر طبيعية، مثل: كبد الدجاج، والأسماك، والجزر، والبروكلي.

فيتامين ب3

فيتامين ب3

يُعد فيتامين ب3 من فيتامين للبشرة، حيث يُساعد على ترطيب البشرة من جهة، ومن جهة أخرى إصلاح ضرر البشرة من الأشعة فوق البنفسجية، والتقليل من خطر سرطان الجلد.

من الأطعمة التي تحتوي على فيتامين ب3: الدجاج، والكبد، والأسماك، واللحوم، والحليب.

من قبل منى خير