عيد أضحى صحي بالصور

نصائح لعيد أضحى صحي ومبارك

نصائح لعيد أضحى صحي ومبارك

كل عام وأنت بخير بمناسبة عيد الأضحى السعيد والمبارك، نتناول في هذا العرض المرئي مواضيع هامة ومركزية كالتغذية الصحية في العيد، والحلوى، وتناول اللحوم، والنشاط البدني، وسلامة الأطفال، وأمور أخرى يجدر الانتباه لها قبل العيد في أثناء العيد وبعد العيد أيضًا لكي تسعدوا وتهنئوا بعيد أضحى صحي ومبارك.

1. التغذية الصحية

1. التغذية الصحية

قد تفقد السيطرة على نظامك الغذائي في العيد ولكن تذكر أن التهور في الأكل قد يُسبب ضررًا طويل الأمد، لا تصل إلى وجبة العيد فارغ البطن ظنًا أنك تقوم بتوفير مساحة للوليمة الاحتفالية، ويُوصى بتناول وجبة فطور مكونة من شطيرة أو حبوب مع الحليب، ووجبة الغذاء التي تتكون من سلطة بالخضار أو شطيرة تُكسبك القليل من السعرات وتُساهم بالشعور بالشبع، لا تشرب العصائر والمشروبات الغازية.

2. التضييفات والحلوى

2. التضييفات والحلوى

في حال ذهبت لإجراء جولة معايدات عند الأخوات والأقارب عليك التنبه لكمية الحلويات والتضييفات التي تستجيب لها، ومن المهم عدم الشعور بالخجل من الاعتذار عن تناول كمية تفوق مخططاتك وببساطة التصريح أمام الجميع ببرنامجك للحفاظ على الرشاقة والوزن، فقطعة من الحلوى تلو قطعة قد تُشكل عددًا كبيرًا من المشاكل الصحية.

3. اللحوم في العيد

3. اللحوم في العيد

قد يبدو من البديهي أن تتضمن المائدة الاحتفالية اللحوم، ولكن هناك وجهين لتناول اللحوم ومضارها أحيانًا قد تفوق فوائدها خاصة عند الإفراط في استهلاكها، لذلك نوصيك تجنب الأجزاء غير الصحية كجلد الدجاجة والدهن الأبيض في الشرائح، كما أنه يُمكنك الاستفادة من اللحوم عند اختيار أجزاء معينة تحوي نسبًا أقل من الدهون، والبروتينات، والفيتامينات، والمعادن عالية.

4. النشاط البدني

4. النشاط البدني

لا تغض النظر عن أهمية النشاط البدني فنحن في ويب طب ولا يُمكننا سوى التشديد مرارًا وتكرارًا على أهمية الرياضة والنشاط الجسدي، حاول استغلال أيام العيد لمزاولة النشاطات البدنية غير الاعتيادية كالنزهات وغيرها، وفي حال لا يُمكنك المواظبة على النشاط الرياضي أثناء أيام العيد فمن بالغ الأهمية فور انقضاء العيد العودة إلى النشاط الجسدي السابق والمواظبة عليه.

5. حملات التنظيف

5. حملات التنظيف

ربما تقوم بحملات تنظيف تكون أحيانًا جنونية لتفادي الانتقادات ومن أجل أن يبدو بيتنا جميلًا ونظيفًا، ولكن يجب أن تكون على دراية أن مواد التنظيف قد تتسبب بإحداث الضرر اللاحق بالبشرة مما يُسبب شعورًا حادًا بالحرقة ويُصبح الجلد متهيجًا ومتشققًا، ناهيك عن احتمال ظهور الطفح الجلدي، ننصحك بتوخي الحذر عند التنظيف ووضع القفازات عند استخدام مواد التنظيف.

6. الأطفال والعيد

6. الأطفال والعيد

ينتظر الأطفال العيد من أجل اللهو والخروج للترفيه، ولكن التواجد في الخارج يصطحب معه بعض المخاطر، انتبه لما يتناوله طفلك من أطعمة فقد ينجذب لأطعمة بألوان زاهية ومكشوفة تُباع في الشارع والاحتمال بأن تكون هذه الأطعمة والمشروبات ملوثة هو مرتفع مما قد يُعرضه للتسمم الغذائي، بالإضافة إلى الألعاب النارية والمفرقعات التي قد تُفسد فرحة العيد بالحوادث المؤسفة والحروق.

7. الشمس في العيد

7. الشمس في العيد

عليك اتخاذ التدابير اللازمة من أجل الوقاية من الشمس أثناء العيد، فالشمس قد تكون قوية وضارة خاصة في منطقتنا لا سيما إذا تعرضنا لها لساعات طويلة، لذلك يجب الامتناع قدر المستطاع عن التعرض لأشعة الشمس خلال فترة الظهيرة والتي تكون قوة أشعة الشمس فيها في أوجها، نتمنى عيد أضحى صحي ومبارك.

من قبل منى خير