نصائح تمتعك بعيد اضحى صحي وسعيد

نصائح لعيد الاضحى

نصائح لعيد الاضحى

كل عام وانتم بخير بمناسبة عيد الاضحى السعيد والمبارك! نتناول في هذا العرض المرئي مواضيع هامة ومركزية- كالتغذية الصحية في العيد، التضييفات والحلوى، تناول اللحوم، النشاط البدني، سلامة الاطفال وامور اخرى يجدر الانتباه لها ما قبل العيد، في اثناء العيد وبعد العيد ايضا، لكي تسعدوا وتهنئوا بعيد اضحى صحي ومبارك. 

التغذية الصحية

التغذية الصحية

من الطبيعي ان نفقد السيطرة على نظامنا الغذائي بين الحين والاخر خاصة في ايام العيد ولكن لنتذكر ان التهور في الاكل قد يسبب ضررا طويل الامد. نقوم جميعا باساءة الظن عندما نصل الى وجبة العيد فارغي البطون وجائعين ظنا منا اننا نقوم بتوفير مساحة للوجبة المنتظرة-الوليمة الاحتفالية. يوصى بتناول وجبة فطور مكونة من شطيرة او حبوب مع الحليب ووجبة غذاء تتكون من سلطة بالخضار او شطيرة، فهي تكسبنا القليل من السعرات الحرارية وفي نفس الوقت تساهم بالشعور بالشبع. لا تأكلوا حتى الانتفاخ ولا تشربوا العصائر والمشروبات الغازية وفروا هذه السعرات للاطعمة المفضلة لديكم

التضييفات والحلوى

التضييفات والحلوى

 في حال ذهبتم لاجراء جولة معايدات عند الاخوات والاقارب عليكم التنبه لكمية الحلويات والتضييفات التي تستجيبون لها من المهم عدم الشعور بالخجل من الاعتذار عن تناول كمية تفوق مخططاتكم وببساطة التصريح امام الجميع ببرنامجكم للحفاظ على الرشاقة والوزن، فقطعة من الحلوى تلو قطعة، قد تشكل جبلا من المشاكل الصحية.

اللحوم في العيد

اللحوم في العيد

قد يبدو لكم ان من البديهي ان تتضمن المائدة الاحتفالية اللحوم. ولكن ولكي نكون منصفين، هناك وجهين لتناول اللحوم، مضارها احيانا قد تفوق فوائدها خاصة عند الافراط في استهلاكها. لذلك نوصيكم تجنب اضرار اللحوم منها تلك الاجزاء غير الصحية كجلد الدجاجة، الدهن الابيض الذي نميز لونه بام اعيننا في الشرائح\الروستبيف، الدهن المتواجد في النخاع والدهن الملاصق للعظام في انواع معينة من اللحوم كالاضلاع. من جهة ثانية، يمكننا الاستفادة من اللحوم عند اختيار اجزاء معينة تحوي نسبا اقل من الدهون، وحيث تبقى نسب البروتينات، الفيتامينات والمعادن عالية

النشاط البدني

النشاط البدني

لا تغضوا الطرف عن اهمية النشاط البدني، فنحن في ويب طب لا يمكننا سوى التشديد  مرارا وتكرارا على اهمية الرياضة والنشاط الجسدي. حاولوا استغلال ايام العيد لمزاولة النشاطات البدنية غير الاعتيادية كالنزهات وغيرها في احضان الطبيعة. وفي حال لا يمكنم المواظبة على النشاط الرياضي اثناء ايام العيد، فمن بالغ الاهمية فور انقضاء العيد العودة الى النشاط الجسدي السابق والمواظبة على الرياضة والتي تشمل – الركض، السير، السباحة، الايروبيك وغرفة اللياقة. 

حملات التنظيف

حملات التنظيف

نقوم بحملات تنظيف تكون احيانا جنونية، لتفادي الانتقادات ومن اجل ان يبدو بيتنا جميلا ونظيفا. ولكن يجب ان نكون على دراية ان مواد التنظيف تحمل في طياتها امكانيات كثيرة لاحداث الاضرار. يسبب الضرر اللاحق بالبشرة شعورا حادا بالحرقة ويصبح الجلد متهيجا ومتشققا بحيث تؤدي ملامسته لاي شيء الى الشعور بالالم، ناهي عن احتمال ظهور الطفح الجلدي. ننصحكم بتوخي الحذر عند التنظيف ووضع  القفازات عند استخدام مواد التنظيف، من المحبذ ان تكون هذه القفازات مطاطية وسميكة.

 الاطفال والعيد

الاطفال والعيد

ينتظر الاطفال العيد بفارغ الصبر من اجل اللهو والخروج للتسلية والترفيه. ولكن التواجد في الخارج يصطحب معه بعض المخاطر التي يجب على الوالدين التنبه لها.

انتبهوا لما يتناول طفلكم من اطعمة وحلوى، فقد ينجذب الطفل لاطعمة بالوان زاهية ومكشوفة تباع في الشارع والاحتمال بان تكون هذه الاطعمة والمشروبات ملوثة هو مرتفع، مما قد يعرض الطفل للتسمم الغذائي. بالاضافة الى استخدام الالعاب النارية والمفرقعات بشتى الوسائل والصور التي قد تفسد فرحة العيد بالحوادث المؤسفة والحروق. من الموصى ان تجلسوا برفقة اولادكم والقيام بفعاليات مشتركة

الشمس في العيد

الشمس في العيد

ربما ولسبب انتقالنا من فصل الصيف الى فصل الخريف، فقد نسيء التقدير ونسمح لأنفسنا ألا نقوم بالتدابير الكافية من اجل الوقاية من الشمس اثناء العيد.

لكن يجب علينا التذكر ان الشمس لا زالت قوية وضارة خاصة في منطقتنا لا سيما اذا تعرضنا لها لساعات طويلة، لذلك يجب الامتناع، قدر المستطاع، عن التعرض لاشعة الشمس بين الساعات 10:00 - 16:00، والتي تكون قوة اشعة الشمس فيها في اوجها.

لا تنسوا اعتمار القبعة والنظارات الشمسية اذا ما كنتم سوف تحتفلون في الخارج وفي ساعات النهار بمناسبة العيد.

نتمنى لكم في ويب طب عيد صحي ومبارك

من قبل منى خير