بالصور: 6 مضاعفات لمرض السكري

مضاعفات السكري

مضاعفات السكري

هناك العديد من المضاعفات، التي يمكن ان تظهر لدى مرضى السكري، نتيجة لعدم توازن السكر في الدم، مثل مشاكل في القدمين، الضعف الجنسي، امراض القلب وغيرها الكثير من المضاعفات اكتشفها الآن في الصور:

أمراض اللثة والأسنان

أمراض اللثة والأسنان

مرض السكري يجعلك أكثر عرضة للإصابة بالعدوى داخل فمك، مثل مرض اللثة أو مرض القلاع، وهو عبارة عن عدوى فطرية يمكن أن تسبب قروح بيضاء مؤلمة. يمكن لنسبة السكر المرتفعة في الدم ان تجعلك أكثر عرضة للإصابة بالبلاك والتسوس. لذا واظب على فرك أسنانك، استخدم الخيط وغسول الفم. تأكد من إخبار طبيب الأسنان عن حالتك، في حال لاحظت نزيف من اللثة أو علامات أخرى من أمراض اللثة.

مشاكل العينين

مشاكل العينين

مرض السكري يمكن أن يؤدي إلى الزرق وإعتام عدسة العين. كما يمكن أن تضر الأوعية الدموية شبكية العين في الجزء الخلفي من عينيك، وهي مشكلة طبية تدعى اعتلال الشبكية السكري. كل هذه الظروف يمكن أن تجعل رؤيتك أسوأ ويمكن حتى أن تؤدي إلى العمى. وعند ملاحظة أن نظرك تلاشى، قد تكون حدثت لعينيك أضرار جسيمة. يوصى بمراجعة طبيب العيون بانتظام.

أمراض القلب

أمراض القلب

التسبب بالضرر للأوعية الدموية نتيجة لمرض السكري، يتطلب الكثير من العمل الإضافي للقلب. والأشخاص الذين يعانون من السكري هم أكثر عرضة لزيادة الوزن أو حالات أخرى، مثل ارتفاع ضغط الدم وارتفاع الكوليسترول في الدم. مما يزيد من احتمالات الإصابة  بأمراض القلب. لذا من الضروري اتباع نمط حياة صحي يشمل ممارسة الرياضة، واتباع نظام غذائي صحي، والخضوع لفحص  الكوليسترول وضغط الدم، ويوصى بالإقلاع عن التدخين وتجنب التدخين السلبي.

الأمراض الجلدية

الأمراض الجلدية

إذا كنت تعاني من مرض السكري قد تحدث لديك العديد من التغيرات في جلدك. مثل ان تظهر حكة، أو تشعر ان جلدك أرق أو أكثر سمكا، وربما تلاحظ بقع متقشرة أو مشوه. الدورة الدموية والمشاكل العصبية الناجمة عن مرض السكري يمكن أن تؤثر أيضا على بشرتك. 

مشاكل القدمين

مشاكل القدمين

يمكن للسكري أن يضر الأعصاب في قدميك، وقد يجعلها تتخدر مما يمنعك ملاحظة إصابة أو عدوى. وقد يصبح هناك صعوبة في تدفق الدم في تلك المنطقة. معا، هذه المشاكل يمكن أن تسبب في نهاية المطاف الكثير من الضرر على أصابع قدميك وربما تحتاج إلى بترها. الإقلاع عن التدخين وممارسة الرياضة يمكن ان تقلل هذه المضاعفات. وكذلك يوصى بالتحقق من قدميك يوميا، والحفاظ عليها نظيفة ورطبة، وارتداء الأحذية التي تناسب قدميك وتحميها.

مشاكل في الجنس

مشاكل في الجنس

عندما يدمر السكري أعصابك وأوعية دمك، التي يمكن أن تقلل من تدفق الدم، وقد تؤدي إلى ضعف الانتصاب لدى الرجال، وصعوبة في الإثارة لدى النساء، أو الشعور بعدم الراحة أو الألم أثناء ممارسة الجنس. تساعد السيطرة على نسبة السكر في الدم، وتغيير نمط الحياة الذي يخفف الضغط على الأوعية الدموية، من خلال ممارسة الرياضة، فقدان الوزن الزائد والإقلاع عن التدخين.

من قبل منى خير