شاهدوا بالصور: كيف نفحص نسبة السكر في الدم

مقدمة

مقدمة

يعتبر الحفاظ على مستوى السكر في الدم حجر الاساس في مواجهة مريض السكري اليومية. من خلال هذه المواجهة يقوم باتباع انماط صحية مختلفة للحفاظ على  مستوى السكر في الدم مثل استبدال السكر الابيض بالمحليات الصناعية قليل السعرات الحرارية المصنوعة من السكرالوز والرياضة وغيرها. لكن هناك ايضاً اهمية كبرى لفحص نسبة السكر في الدم اذ انه جزء لا يتجزأ من علاج مرض السكري.

أجمعوا معداتكم

أجمعوا معداتكم

يتم إجراء فحص نسبة السكر في الدم بواسطة إبرة تدعى لانسيت (Lancet) وجهاز إلكتروني لقياس السكر. الخطوة الأولى هي جمع كل المعدات:

  1. السلك الذي يوصل الجهاز إلى الحاسوب (موجود في بعض أجهزة قياس السكر)
  2. الإبرة
  3. الحقيبة التي يتم وضع الجهاز فيها
  4. جهاز القياس
  5. الأداة التي يتم وخزها في الجلد
  6. أداة يتم وخزها في الجلد مع غطاء يحدد عمق الغرز
  7. شريط الفحص
  8. قارورة تحتوي على أشرطة الفحص
إغسلوا يديكم

إغسلوا يديكم

إغسلوا يديكم جيدًا بالماء الدافئ والصابون. ثم جففوهما جيدًا. إذا لم يتوفر الصابون والماء الدافئ إستخدموا قطعة من القطن عليها الكحول ونظفوا المنطقة التي تودون وخزها. جففوا المنطقة بشكل جيد قبل الوخز.

أدخلوا شريط الفحص

أدخلوا شريط الفحص

أخرجوا شريط  فحص نسبة السكر في الدم من القارورة وأدخلوه بشكل كامل في داخل جهاز القياس.

بعض أجهزة القياس يجب تشفيرها في كل مرة يتم فيها فتح قارورة جديدة من الأشرطة. وهو ما يعرف أيضًا بالمعايرة. التشفير يشمل برمجة الجهاز حتى يستطيع التعرف على مجموعة جديدة من الأشرطة. إذا كان جهازكم بحاجة إلى التشفير، إتبعوا تعليمات المصنِّع.

قوموا بوخز طرف الإصبع

قوموا بوخز طرف الإصبع

صِلوا غطاء جهاز الإبرة إن لم يكن موصولًا مسبقًا. حددوا عمق الوخز في أعلى الجهاز. ضعوا الطرف الذي يغطي الإبرة على جانب إصبعكم لتتجنبوا ظهور تقرح في المنطقة التي يتم وخزها بشكل متكرر. إضغطوا على الزر لكي تنطلق الإبرة.

تبعا لنوع جهاز الفحص الذي تستعملونه، من الممكن أن تكون هنالك إمكانية لفحص مستوى السكر في مناطق أخرى، مثل الساعد أو الفخذ. ولكن إستشيروا الطبيب أولًا بالنسبة للمناطق البديلة لفحص السكري في حالتكم.

ضعوا قطرة الدم على الشريحة

ضعوا قطرة الدم على الشريحة

حافظوا على وضعية اليد نحو الأسفل لكي تزيدوا من تدفق الدم إلى الخارج. إذا لم يخرج الدم بسهولة، إضغطوا بشكل خفيف على طرف الإصبع. إلمسوا قطرة الدم بواسطة شريط الفحص. سوف يتم إمتصاص الدم بواسطة الشريحة.

إفحصوا نتائجكم

إفحصوا نتائجكم

خلال بضع ثوان سوف ترون على شاشة الجهاز نسبة السكر في الدم لديكم. إذا شعرتم بوجود خطأ، قوموا بإجراء اختبار مراقبة الجودة حسب تعليمات المصنع، وإفحصوا مرشد المصنع لمواضيع استكشاف الأخطاء وإصلاحها.

تخلصوا من الإبرة

تخلصوا من الإبرة

ضعوا الإبرة المستعملة في حاوية آمنة - تقي الأشخاص من خطر وخز أنفسهم. كذلك تخلصوا بشكل آمن من الإبر والحقن التي تستعمل لحقن الإنسولين أو أدوية السكري. هذه الحاويات الآمنة متوفرة في حوانيب المعدات الطبية في العديد من الصيدليات. إمكانية أخرى هي إستعمال الحاويات البلاستيكية الثقيلة، مثل قارورة مسحوق الغسيل الفارغة. عندما تمتلئ الحاوية، استشيروا شركة النفايات بالنسبة لكيفية وسبل التخلص منها بشكل آمن. الحاويات التي تحتوي على الأبر والحقن المستعملة تعتبر نفايات خطرة.

سجلوا نتائجكم

سجلوا نتائجكم

في كل مرة تقومون فيها بإجراء فحص نسبة السكر في الدم، سجلوا نتائجكم. سجلوا التاريخ، الساعة ونتيجة الفحص، الأدوية والجرعة التي تم استعمالها، ومعلومات عن الحمية والرياضة. بعض الأشخاص يستعملون دفترا خاصا أو مفكرة خاصة. أو، تبعا لنوع الجهاز الذي تملكونه، من الممكن أن تكون هنالك إمكانية لتحميل المعطيات على حاسوب أو نقلها إلى جهاز متنقل أو برنامج متابعة عبر الإنترنت. كلما كانت المعطيات وافية أكثر تكون فائدتها أكبر.

سوف تحتاجون إلى هذا السجل عندما تزورون طبيبكم أو فريق رعاية السكري للمتابعة.

خزنوا معداتكم

خزنوا معداتكم

من المفضل تخزين معدات فحص نسبة السكر في الدم في حقيبة صغيرة لكي يكون من السهل الوصول إليها أثناء التنقل. واظبوا على حفظ هذه المعدات بعيدة عن المناطق التي درجة حرارتها مرتفعة أو منخفضة، مثل صندوق القفازات في السيارة في فصل الصيف أو الشتاء. خلال التنقل، ضعوا وصفات الدواء مع معدات فحص السكر. إحملوا هذه المعدات معكم، بدل تخزينها في أمتعتكم. يسمح بإدخال أدوية السكري والمعدات التي تفحص مستوى السكر في الدم في نقاط التفتيش في المطار.

من قبل ويب طب