كيفية قياس نسبة السكر في الدم بالصور - قوموا بوخز طرف الإصبع

نسبة السكر في الدم بالصور

نسبة السكر في الدم بالصور

يُعتبر الحفاظ على مستوى السكر في الدم حجر الأساس في مواجهة مريض السكري اليومية، حيث يقوم المريض باتباع أنماط صحية مختلفة للحفاظ على نسبة السكر الطبيعية، لكن هناك أهمية كبرى لفحص نسبة السكر في الدم إذ أنه جزء لا يتجزأ من علاج مرض السكري، إليكم طريقة قياس نسبة السكر بالدم بالصور.

اجمعوا معداتكم

اجمعوا معداتكم

يتم إجراء فحص نسبة السكر في الدم بواسطة إبرة وجهاز إلكتروني. الخطوة الأولى هي جمع كل المعدات:

  • سلك يُوصل الجهاز بالحاسوب موجود في بعض الأجهزة.
  • الإبرة.
  • الحقيبة التي يتم وضع الجهاز فيها.
  • جهاز القياس.
  • الأداة التي يتم وخزها في الجلد.
  • أداة يتم وخزها في الجلد مع غطاء يُحدد عمق الغرز.
  • شريط الفحص.
  • علبة تحتوي على أشرطة الفحص.
اغسلوا يديكم

اغسلوا يديكم

اغسلوا يديكم جيدًا بالماء الدافئ والصابون، ثم جففوهما جيدًا. إذا لم يتوفر الصابون والماء الدافئ استخدموا قطعة من القطن عليها الكحول ونظفوا المنطقة التي تودون وخزها، جففوا المنطقة بشكل جيد قبل الوخز.

أدخلوا شريط الفحص

أدخلوا شريط الفحص

أخرِجوا شريط فحص نسبة السكر في الدم من العلبة وأدخلوه بشكل كامل في داخل جهاز القياس.

بعض أجهزة القياس يجب تشفيرها ومعايرتها في كل مرة تُفتح قارورة جديدة من الأشرطة، والتشفير يشمل برمجة الجهاز ليتعرّف على مجموعة جديدة من الأشرطة. اتبعوا تعليمات المصنّع إذا كان جهازكم يحتاج تشفير.

قوموا بوخز طرف الإصبع

قوموا بوخز طرف الإصبع

صِلوا غطاء جهاز الإبرة إن لم يكن موصولًا مسبقًا، حدّدوا عمق الوخز في أعلى الجهاز، وضعوا الطرف الذي يغطي الإبرة على جانب إصبعكم لتتجنبوا التقرّحات في المنطقة التي يتم وخزها كثيرًا، واضغطوا على الزر لكي تنطلق الإبرة.

بعض أنواع الأجهزة تقيس مستوى السكر في مناطق أخرى، مثل: الساعد أو الفخذ، ولكن استشيروا الطبيب أولًا بالنسبة للمناطق البديلة لفحص السكري.

ضعوا قطرة الدم على الشريحة

ضعوا قطرة الدم على الشريحة

حافظوا على وضعية اليد نحو الأسفل لكي تزيدوا من تدفق الدم إلى الخارج. إذا لم يخرج الدم بسهولة اضغطوا بشكل خفيف على طرف الإصبع، والمسوا قطرة الدم بواسطة شريط الفحص. سوف يتم امتصاص الدم بواسطة الشريحة.

افحصوا نتائجكم

افحصوا نتائجكم

خلال بضع ثوان سوف ترون على شاشة الجهاز نسبة السكر في الدم لديكم، إذا شعرتم بوجود خطأ قوموا بإجراء اختبار مراقبة الجودة حسب تعليمات المصنع، وافحصوا مرشد المصنع لمواضيع استكشاف الأخطاء وإصلاحها.

تخلصوا من الإبرة

تخلصوا من الإبرة

ضعوا الإبرة المستعملة في حاوية آمنة لتقي الأشخاص من خطر وخز أنفسهم، وتخلصوا بشكل آمن من الإبر التي تُستعمل لحقن الإنسولين أو أدوية السكري. هذه الحاويات الآمنة متوفرة في حوانيب المعدات الطبية والصيدليات، يُمكن استعمال الحاويات البلاستيكية الثقيلة، مثل: قارورة مسحوق الغسيل الفارغة وعندما تمتلئ الحاوية استشيروا شركة النفايات لكيفية التخلص منها بشكل آمن حيث أنها تُعتبر نفايات خطرة.

سجلوا نتائجكم

سجلوا نتائجكم

في كل مرة تقومون فيها بإجراء فحص نسبة السكر في الدم، سجلوا نتائجكم، وسجلوا التاريخ، والساعة، ونتيجة الفحص، والأدوية، والجرعة المتناولة، ومعلومات عن الحمية والرياضة. بعض الأشخاص يستعملون دفترًا خاصًا لذلك، يُمكن تحميل المعطيات على حاسوب، أو نقلها إلى جهاز متنقل، أو برنامج متابعة عبر الإنترنت حسب نوع الجهاز. تكون الفائدة أكبر في حال وفرة المعطيات، ويجب أخذ النتائج عند زيارة الطبيب أو فريق رعاية السكري.

خزنوا معداتكم

خزنوا معداتكم

من المفضل تخزين معدات فحص نسبة السكر في الدم في حقيبة صغيرة لتسهيل الوصول إليها أثناء التنقل، واظبوا على حفظ المعدات بعيدًا عن المناطق مرتفعة درجة حرارة أو المنخفضة منها، مثل: صندوق القفازات في السيارة في فصل الصيف أو الشتاء. خلال التنقل ضعوا وصفات الدواء مع معدات فحص السكر واحملوها معكم بدلًا من تخزينها في أمتعتكم. حيث يُسمح بإدخالهم إلى نقاط التفتيش في المطار.

من قبل ويب طب