فطريات القدم بالصور

أنواع فطريات القدم

أنواع فطريات القدم

هي عدوى جلدية ناتجة عن فطريات تعيش في الخلايا الميتة على الجلد. وهناك أكثر من 80 نوعًا من الفطريات على القدمين. معظمها لييس ضار، ولكن يمكن أن تصاب القدم بالفطريات الضارة. فيما يلي أنواع فطريات القدم بالصور.

قدم الرياضي Athlete's foot

قدم الرياضي Athlete's foot

هي عدوى فطرية عادةً ما تبدأ بين أصابع القدم، وتزداد فرص الإصابة بها في حالة التعرق وخاصةً عند ارتداء أحذية ضيقة، وهي من المشكلات الصحية المعدية عن طريق الأرضيات أو المناشف أو الملابس الملوثة.

أعراض قدم الرياضي

أعراض قدم الرياضي

تشمل أعراض قدم الرياضي طفح جلدي متقشر مع الشعور بالحكّة واللسعة والحرقان، وتزداد الحكّة بعد خلع الجوارب والحذاء، وتحتوي بعض أنواع قدم الرياضي على تقرحات ويمكن أن تمتد إلى جانب القدم. 

علاج قدم الرياضي

علاج قدم الرياضي

يمكن علاج الحالات الخفيفة باستخدام كريم مضاد للفطريات أو مستحضر موضعي مناسب للحالة، وقد تتطلب العدوى الخطيرة أو المستمرة تناول مضاد للفطريات عن طريق الفم ويكون ذلك بوصف من الطبيب.

فطريات أظافر القدم Toenail fungus

فطريات أظافر القدم Toenail fungus

تُعرف أيضًا باسم فطار الأظافر، وتتشكل عند حدوث التهابات فطرية تحت سطح الظفر، مما يؤدي إلى تغير اللون والشعور بألم ظهور رائحة كريهة بسبب الفطريات، وهي نفس الفطريات التي تسبب قدم الرياضي في معظم الأحيان نتيجة تعرض القدم للتلوث.

أعراض فطريات أظافر القدم

أعراض فطريات أظافر القدم

تؤدي فطريات أظافر القدم إلى تغير لون الأظافر وظهور علامات باللون الأبيض أو الأصفر بها، كما أنها تصبح هشّة ومؤلمة، وتصاحبا رائحة سيئة، ويمكن أن تكون سميكة جدًا أو ضعيفة جدًا. 

علاج فطريات أظافر القدم

علاج فطريات أظافر القدم

غالبًا ما يتم علاج الالتهابات الفطرية في أظافر القدم عن طريق الأدوية المضادة للفطريات والمستحضرات الموضعية، وقد تتطلب بعض الحالات تدخلًا طبيًا لعلاج المشكلة وتفادي مضاعفاتها.

من قبل ياسمين ياسين